مرض رينود هو مرض يصيب الأطرف في الجسم كالأصابع و أصابع القدمين, حيث يقل نسبة وصول الدم إلى أطراف الجسم فتصبح مخدرة, و يميل لونها إلى الأزرق أو الأبيض, و النساء أكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض رينود, و يعتبر هذا المرض أكثر شيوعا لدى الأشخاص في المناطق الباردة. و تتمثل الأعراض المصاحبة لمرض رينود ما يلي:- برود الأصابع و أصابع القدمين تغير لون الجلد نتيجة الاستجابة للبرد أو الاجهاد. الشعور بالتخدير أو ألم على شكل لسع. أثناء التعرض لمرض رينود تتحول المناطق المتضررة من الجلد لتصبح بيضاء, ثم تتحول على الأغلب للون الأزرق مع الأحساس بالبرودة, و عندما تتحسن الدورة الدموية تبدأ هذه المناطق بالأحمرار و التورم, و لا يشترط حدوث هذه التغيرات بالألوان إلى كافة الأشخاص بشكل مشابه. و على الرغم من أن مرض رينود يؤثر بشكل شائع على الأصابع و أصابع القدمين, إلا أنه قد تؤثر هذه الحالة على مناطق مختلفة من الجسم مثل الأنف, الشفتين, الأذنين, و بعد ارتفاع درجة الحرارة يتطلب 15 دقيقة حتى يعود تدفق الدم إلى وضعه الطبيعي. متى يجب الاستعداد للذهاب إلى الطبيب؟ يجب مراجعة الطبيب في حال كان لدى الشخص تاريخ مع مرض رينود, أو في حال حدوث التهاب في أحد أصابع اليدين أو القدمين. أسباب حدوث مرض رينود؟ هناك نوعين رئيسان من هذا المرض هما:- النوع الأول مرض لاينود الابتدائي:- وهو النوع الأكثر شيوعا, و ليس هناك سبب واضح لظهوره, و لا يرتبط أيضا بظهور الأمراض الأخرى. النوع الثاني مرض رينود الثانوي:-  على الرغم من أن هذا النوع أقل شيوعا من النوع الأول, إلا أنه أكثر خطورة على الإنسان, و عادة ما يصاحب ظهوره أمراض أخرى, إذ يبدأ في سن الأربعين تقريبا و من أسبابه ما يلي:- أسباب مرض رينود الثانوي:- مرض تصلب الجلد:-  يصاحب إصابة الأشخاص بمرض تصلب الجلد إصابتهم بمرض رينود, بالإضافة يعتبر مرض الذنبة الحمراء, و التهاب المفاصل من الأمراض المصاحبة لحدوث مرض رينود. أمراض الشرايين :- ظاهرة رينود ممكن أن ترتبط مع الأمراض المختلفة التي تؤثر على الشرايين مثل تصلب الأوعية الدموية, ارتفاع الضغط الرئوي. متلازمة النفق الرسغي:- حيث يزداد الضغط على الأعصاب مما يسبب التنميل. التدخين يضيق الأوعية الدموية و يعد سببا في الإصابة بمرض رينود الاصابات:- اصابات اليد أو القدمين مثل كسر الرسغ و الجراحة يمكن أن تؤدي إلى مرض رينود. بعض الأدوية:- تناول بعض الأدوية مثل أدوية الصداع النصفي, و أدوية الضغط وبعض العلاجات الكيمائية يمكن أن تؤدي إلى مرض رينود. العلاج والأدوية لمرض رينود:- يجب ارتداء الجوارب الثقيلة في الشتاء للحد من التعرض للبرد الشديد, إضافة إلى بعض العلاجات الدوائية التي تتضمن Calcium channel blockers, Alpha bloclers, Vasodilators

ما هو مرض رينود؟

ما هو مرض رينود؟

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

مرض رينود هو مرض يصيب الأطرف في الجسم كالأصابع و أصابع القدمين, حيث يقل نسبة وصول الدم إلى أطراف الجسم فتصبح مخدرة, و يميل لونها إلى الأزرق أو الأبيض, و النساء أكثر عرضة من الرجال للاصابة بمرض رينود, و يعتبر هذا المرض أكثر شيوعا لدى الأشخاص في المناطق الباردة.

و تتمثل الأعراض المصاحبة لمرض رينود ما يلي:-

  • برود الأصابع و أصابع القدمين
  • تغير لون الجلد نتيجة الاستجابة للبرد أو الاجهاد.
  • الشعور بالتخدير أو ألم على شكل لسع.

أثناء التعرض لمرض رينود تتحول المناطق المتضررة من الجلد لتصبح بيضاء, ثم تتحول على الأغلب للون الأزرق مع الأحساس بالبرودة, و عندما تتحسن الدورة الدموية تبدأ هذه المناطق بالأحمرار و التورم, و لا يشترط حدوث هذه التغيرات بالألوان إلى كافة الأشخاص بشكل مشابه.

و على الرغم من أن مرض رينود يؤثر بشكل شائع على الأصابع و أصابع القدمين, إلا أنه قد تؤثر هذه الحالة على مناطق مختلفة من الجسم مثل الأنف, الشفتين, الأذنين, و بعد ارتفاع درجة الحرارة يتطلب 15 دقيقة حتى يعود تدفق الدم إلى وضعه الطبيعي.

متى يجب الاستعداد للذهاب إلى الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب في حال كان لدى الشخص تاريخ مع مرض رينود, أو في حال حدوث التهاب في أحد أصابع اليدين أو القدمين.

أسباب حدوث مرض رينود؟

هناك نوعين رئيسان من هذا المرض هما:-

النوع الأول مرض لاينود الابتدائي:- وهو النوع الأكثر شيوعا, و ليس هناك سبب واضح لظهوره, و لا يرتبط أيضا بظهور الأمراض الأخرى.

النوع الثاني مرض رينود الثانوي:-  على الرغم من أن هذا النوع أقل شيوعا من النوع الأول, إلا أنه أكثر خطورة على الإنسان, و عادة ما يصاحب ظهوره أمراض أخرى, إذ يبدأ في سن الأربعين تقريبا و من أسبابه ما يلي:-

أسباب مرض رينود الثانوي:-

  • مرض تصلب الجلد:-  يصاحب إصابة الأشخاص بمرض تصلب الجلد إصابتهم بمرض رينود, بالإضافة يعتبر مرض الذنبة الحمراء, و التهاب المفاصل من الأمراض المصاحبة لحدوث مرض رينود.
  • أمراض الشرايين :- ظاهرة رينود ممكن أن ترتبط مع الأمراض المختلفة التي تؤثر على الشرايين مثل تصلب الأوعية الدموية, ارتفاع الضغط الرئوي.
  • متلازمة النفق الرسغي:- حيث يزداد الضغط على الأعصاب مما يسبب التنميل.
  • التدخين يضيق الأوعية الدموية و يعد سببا في الإصابة بمرض رينود
  • الاصابات:- اصابات اليد أو القدمين مثل كسر الرسغ و الجراحة يمكن أن تؤدي إلى مرض رينود.
  • بعض الأدوية:- تناول بعض الأدوية مثل أدوية الصداع النصفي, و أدوية الضغط وبعض العلاجات الكيمائية يمكن أن تؤدي إلى مرض رينود.

العلاج والأدوية لمرض رينود:-

يجب ارتداء الجوارب الثقيلة في الشتاء للحد من التعرض للبرد الشديد, إضافة إلى بعض العلاجات الدوائية التي تتضمن Calcium channel blockers, Alpha bloclers, Vasodilators