مرض بري بري مرض بري بري Beriberi هو مرض ناتج عن نقص فيتامين ب١ والمعروف أيضًا بمرض نقص الثايمين، وهناك نوعان من المرض؛ الأول هو بري بري الجاف والذي يؤثر على الأعصاب ومن الممكن أن يؤثر على العضلات، والنوع الثاني هو البري بري الرطب والذي يؤثر على القلب وجهاز الدوران، وغالبًا ما يصاب به الأشخاص الذين يتعاطون الكحول بإدمانٍ شديد، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مرض البري بري أسباب الإصابة به وأعراضه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه. أسباب مرض البري بري السبب الرئيسي للإصابة هي اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الثيامين، لذلك فالإصابة به نادرة جدًا عند الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي متوازن، وبشكلٍ عام تعد الإصابة بالبري بري أكثر شيوعًا في مناطق العالم التي تعتمد في غذائها على الأرز غير المطبوخ، وهناك عوامل تزيد من خطر الإصابة وأبرزها: الإفراط في تناول الكحول، فوجود الكحول في الجسم يمنع امتصاص وتخزين الثايمين. مرض البري بري الوراثي، وهي من الأمراض الوراثية النادرة والتي تمنع من امتصاص الثايمين. فرط نشاط الغدة الدرقية. القيء المفرط وخاصة في فترة الحمل. الإسهال لفترة طويلة أو تناول مدرات البول لفترة طويلة. مرضى الإيدز. أعراض مرض البري بري تختلف الأعراض الظاهرة على المريض باختلاف نوع الإصابة، وبشكلٍ عام يتركز الثايمين بشكلٍ طبيعي في العضلات الهيكلية وفي الدماغ والقلب والكلى والكبد، لذلك فعتد نقصه سيؤثر على هذه الأعضاء، وأبرز أعراض الإصابة بمرض البري بري الجاف: انخفاض وظيفة العضلات وخاصة في عضلات الساقين. الشعور بالوخز في اليدين والقدمين. حركات العين اللاإرادية. صعوبة في التحدث. التشوش الذهني. في الحالات الشديدة يصاب الشخص بمتلازمة فيرنيك كورساكوف، وهي من أشكال الضرر الدماغي الناتج عن نقص الثايمين. أما أعراض الإصابة بمرض البري بري الرطب فهي: الشعور بضيق في التنفس وخاصة أثناء القيام بالنشاطات البدنية. سرعة دقات القلب. تورم أسفل الساقين. تشخيص البري بري يقوم الطبيب أولًا بالفحص السريري للمريض والذي سيُظهر تدلي الجفون وضعف العضلات وردود الفعل الضعيفة وضعف القلب وسرعة التنفس، وبعدها يقوم بإجراء الفحوصات المخبرية لتحديد نسبة الثايمين في الدم وسيظهر انخفاض حاد فيها وبالمقابل ستكون نسبته مرتفعة في البول. علاج البري بري يتم علاج البري بري بسهولة عبر مكملات الثايمين والتي غالبًا ما تعطى على شكل أقراص أو عبر الوريد في الحالات الشديدة فيتم أخذه عبر الوريد، كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن وبشكلٍ خاص الثايمين، كما أنَّ الحد من تناول الكحول يسهم في العلاج.

ما هو مرض بري بري

ما هو مرض بري بري

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مايو، 2018

مرض بري بري

مرض بري بري Beriberi هو مرض ناتج عن نقص فيتامين ب١ والمعروف أيضًا بمرض نقص الثايمين، وهناك نوعان من المرض؛ الأول هو بري بري الجاف والذي يؤثر على الأعصاب ومن الممكن أن يؤثر على العضلات، والنوع الثاني هو البري بري الرطب والذي يؤثر على القلب وجهاز الدوران، وغالبًا ما يصاب به الأشخاص الذين يتعاطون الكحول بإدمانٍ شديد، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مرض البري بري أسباب الإصابة به وأعراضه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه.

أسباب مرض البري بري

السبب الرئيسي للإصابة هي اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الثيامين، لذلك فالإصابة به نادرة جدًا عند الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي متوازن، وبشكلٍ عام تعد الإصابة بالبري بري أكثر شيوعًا في مناطق العالم التي تعتمد في غذائها على الأرز غير المطبوخ، وهناك عوامل تزيد من خطر الإصابة وأبرزها:

  • الإفراط في تناول الكحول، فوجود الكحول في الجسم يمنع امتصاص وتخزين الثايمين.
  • مرض البري بري الوراثي، وهي من الأمراض الوراثية النادرة والتي تمنع من امتصاص الثايمين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • القيء المفرط وخاصة في فترة الحمل.
  • الإسهال لفترة طويلة أو تناول مدرات البول لفترة طويلة.
  • مرضى الإيدز.

أعراض مرض البري بري

تختلف الأعراض الظاهرة على المريض باختلاف نوع الإصابة، وبشكلٍ عام يتركز الثايمين بشكلٍ طبيعي في العضلات الهيكلية وفي الدماغ والقلب والكلى والكبد، لذلك فعتد نقصه سيؤثر على هذه الأعضاء، وأبرز أعراض الإصابة بمرض البري بري الجاف:

  • انخفاض وظيفة العضلات وخاصة في عضلات الساقين.
  • الشعور بالوخز في اليدين والقدمين.
  • حركات العين اللاإرادية.
  • صعوبة في التحدث.
  • التشوش الذهني.
  • في الحالات الشديدة يصاب الشخص بمتلازمة فيرنيك كورساكوف، وهي من أشكال الضرر الدماغي الناتج عن نقص الثايمين.

أما أعراض الإصابة بمرض البري بري الرطب فهي:

  • الشعور بضيق في التنفس وخاصة أثناء القيام بالنشاطات البدنية.
  • سرعة دقات القلب.
  • تورم أسفل الساقين.

تشخيص البري بري

يقوم الطبيب أولًا بالفحص السريري للمريض والذي سيُظهر تدلي الجفون وضعف العضلات وردود الفعل الضعيفة وضعف القلب وسرعة التنفس، وبعدها يقوم بإجراء الفحوصات المخبرية لتحديد نسبة الثايمين في الدم وسيظهر انخفاض حاد فيها وبالمقابل ستكون نسبته مرتفعة في البول.

علاج البري بري

يتم علاج البري بري بسهولة عبر مكملات الثايمين والتي غالبًا ما تعطى على شكل أقراص أو عبر الوريد في الحالات الشديدة فيتم أخذه عبر الوريد، كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن وبشكلٍ خاص الثايمين، كما أنَّ الحد من تناول الكحول يسهم في العلاج.