البحث عن مواضيع

مرض الساركويد هو عبارة عن نمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية في أجزاء مختلفة من الجسم وبالأخص الرئتين، العقد اللمفاوية، العينين و الجلد. يعتبر مرض الساركويد أحد الأمراض المناعية، و تستمر اعراضه لسنوات عديدة، و تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف جهاز المناعة في جسم الإنسان. حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي وراء الإصابة بداء الساركويد، لكن يعتقد أن بعض الاشخاص لديهم استعداد وراثي لتطوير المرض و انتشاره و التي يتوقع ان يكون سببه بعض أنواع الفيروسات و الغبار أو المواد الكيميائية، مع ذلك يحاول الأطباء تحديد الجينات و الفيروسات المرتبطة بداء الساركويد. ما هي أعراض الساركويد؟ تتنوع و تختلف الأعراض التي يصاب بها المريض والتي تصيب كل من العين و الجلد و الغدد اللمفاوية و الرئتين ومن هذه الأعراض ما يلي: أعراض اصابة الرئة: سعال جاف مستمر. ضيق في التنفس. ألم في الصدر. الصفير أثناء التنفس. أعراض تصيب العين: عدم وضوح الرؤية. الحساسية المفرطة للضوء. ألم في العين. احمرار العين. أعراض تصيب الجلد: طفح جلدي خصوصاً في الساقين و اليدين و الوجه. تغير لون بعض المناطق في الجلد إلى اللون الفاتح أو الغامق. أورام تظهر تحت الجلد. تقرحات الجلد و تشوهات في الأنف و الخدين و الأذنين. بعض الأعراض الأخرى: تعب. حمى. تضخم الغدد اللمفاوية. فقدان الوزن بشكل تدريجي. كيف يمكن معالجة داء الساركويد؟ لا يوجد علاج يمكن من خلاله معالجة المرض و القضاء عليه، لكن من شأن بعض الأدوية أن تخفف من الأعراض أو تنمع ظهور بعضها و منها: الكورتيزون: يعمل على تخفيف حدة الالتهابات. الأدوية المهبطة للمناعة التي تعمل على تقليل حجم الخلايا في الرئتين.

ما هو مرض الساركويد

ما هو مرض الساركويد
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

مرض الساركويد هو عبارة عن نمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية في أجزاء مختلفة من الجسم وبالأخص الرئتين، العقد اللمفاوية، العينين و الجلد.

يعتبر مرض الساركويد أحد الأمراض المناعية، و تستمر اعراضه لسنوات عديدة، و تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف جهاز المناعة في جسم الإنسان.

حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي وراء الإصابة بداء الساركويد، لكن يعتقد أن بعض الاشخاص لديهم استعداد وراثي لتطوير المرض و انتشاره و التي يتوقع ان يكون سببه بعض أنواع الفيروسات و الغبار أو المواد الكيميائية، مع ذلك يحاول الأطباء تحديد الجينات و الفيروسات المرتبطة بداء الساركويد.

ما هي أعراض الساركويد؟

تتنوع و تختلف الأعراض التي يصاب بها المريض والتي تصيب كل من العين و الجلد و الغدد اللمفاوية و الرئتين ومن هذه الأعراض ما يلي:

أعراض اصابة الرئة:

  1. سعال جاف مستمر.
  2. ضيق في التنفس.
  3. ألم في الصدر.
  4. الصفير أثناء التنفس.

أعراض تصيب العين:

  1. عدم وضوح الرؤية.
  2. الحساسية المفرطة للضوء.
  3. ألم في العين.
  4. احمرار العين.

أعراض تصيب الجلد:

  1. طفح جلدي خصوصاً في الساقين و اليدين و الوجه.
  2. تغير لون بعض المناطق في الجلد إلى اللون الفاتح أو الغامق.
  3. أورام تظهر تحت الجلد.
  4. تقرحات الجلد و تشوهات في الأنف و الخدين و الأذنين.

بعض الأعراض الأخرى:

  1. تعب.
  2. حمى.
  3. تضخم الغدد اللمفاوية.
  4. فقدان الوزن بشكل تدريجي.

كيف يمكن معالجة داء الساركويد؟

لا يوجد علاج يمكن من خلاله معالجة المرض و القضاء عليه، لكن من شأن بعض الأدوية أن تخفف من الأعراض أو تنمع ظهور بعضها و منها:

  1. الكورتيزون: يعمل على تخفيف حدة الالتهابات.
  2. الأدوية المهبطة للمناعة التي تعمل على تقليل حجم الخلايا في الرئتين.