البحث عن مواضيع

مرض أبو دغيم أو النكاف (Mumps) هو مرض معدي ينتج عن الإصابة بالتلوث الفيروسي، وتبدأ أعراضه بظهور انتفاخ مع ألم شديد في الغدد اللعابية والغدد النكافية، والتي توجد بين الفك والأذن (Parotid glands)، وقد يعاني من بين ثلاثة مصابين بمرض أبو دغيم شخص واحد من ظهور الانتفاخ في الغدد اللعابية والنكافية، كما يصيب الفيروس المجاري التنفسية العلوية، ويلاحظ في بعض الحالات عدم ظهور الأعراض على المصاب أثناء فترة التلوث الأولى وحضانة الفيروس، التي تمتد ما بين 16 إلى 18 يوما، وقد تستمر فترة الحضانة أحياناً إلى 25 يوما، ويحدث انتقال العدوى بالفيروس من المريض إلى الآخرين خلال 24 إلى 48 ساعة، والتي يمكن انتقالها قبل ظهور الأعراض على المريض المصاب به، والغريب في الإصابة بهذا المرض بتوّلد مناعة دائمة بجسم المصاب ضد التعرض للإصابة بهذا المرض مرة أخرى. أعراض مرض أبو دغيم يصيب أبو دغيم جميع أعضاء الجسم، وتشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد. ظهور الانتفاخات بالوجنتين، مع ألم في البطن. وجع في الخصيتين عند الذكور. الأسباب والعوامل التي تشكل الخطورة من مرض أبو دغيم أو النكاف يتم انتقال العدوى بمرض أبو دغيم عن طريق التنفس والسعال. العطاس. أثناء مشاركة المصاب للأخرين الأكل والملابس والنوم، تحدث العدوى بالتلوث بالفيروس المسبب للمرض. الآثار السلبية والمضاعفات لمرض أبو دغيم قد ينتج عن الإصابة بأبو دغيم حدوث التهاب في الدماغ، نتيجة الأغشية التي تحيط وتغلف فيروس أبو دغيم والإصابة بالتهاب السحايا. يصيب مرض أبو دغيم بالدرجة الأولى الأطفال، وقد يحدث التهاب لدى الذكور في الخصيتين، والتهاب في المبايض لدى الإناث، ويؤثر التهاب الخصيتين على الأطفال الذكور عند الكبر، ويسبب لديهم مشكلة العقم، بينما عند الفتيات لا تتأثر الخصوبة ولا المبايض بذلك الالتهاب. يتسبب بحدوث الإجهاض عند المرأة المصابة في أشهر الحمل الأولى، حيث تكون أعراض مرض أبو دغيم عند البالغين أشدّ وأكثر خطورة. يؤدي إلى ظهور التهاب في البنكرياس. يسبب فقدان السمع عند المصاب. طريقة تشخيص أبو دغيم تبدأ المرحلة الأولى من تشخيص الإصابة بمرض أبو دغيم بسؤال المريض فيما عانى من هذا المرض سابقاً. وجود التحسس والانتفاخ في الغدد النكافية. الشعور بالألم والوجع في منطقة الخصيتين. شعور المصاب بالتيبس والصلابة في الرقبة. الإحساس بصداع شديد وألم في الخصيتين. طرق علاج مرض أبو دغيم يطلب الطبيب من المريض الالتزام بالراحة وتناول العلاج في المنزل، وعدم الخروج للخارج في الفترة الأولى للمرض. يتم عزل المصاب لمدة سبعة أيام عن بقية أفراد الأسرة، لعدم انتشار العدوي للأخرين. عمل كمادات ماء باردة أو دافئة للمصاب، للتخفيف من الانتفاخ والألم الناتج عنه في الغدد اللعابية. إعطاء المريض الأدوية التي وصفها الطبيب له لتسكين الوجع وتخفيض الحرارة مثل الأسبرين، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات. ينصح الطبيب المريض بشرب الماء وبكثرة، لمنع حدوث الجفاف نتيجة ارتفاع حرارة المصاب، وعدم شرب عصائر الفواكه والحمضيات التي تنشط إفرازات الغدد اللعابية وتزيد من الألم. الامتناع عن تناول المأكولات التي تتطلب القيام بمضغها والتي تشكل صعوبة على مريض أبو دغيم، واستبدالها الحساء الساخن والبطاطا المهروسة. المراجع:   1

ما هو مرض أبو دغيم

ما هو مرض أبو دغيم
بواسطة: - آخر تحديث: 11 سبتمبر، 2017

مرض أبو دغيم أو النكاف (Mumps) هو مرض معدي ينتج عن الإصابة بالتلوث الفيروسي، وتبدأ أعراضه بظهور انتفاخ مع ألم شديد في الغدد اللعابية والغدد النكافية، والتي توجد بين الفك والأذن (Parotid glands)، وقد يعاني من بين ثلاثة مصابين بمرض أبو دغيم شخص واحد من ظهور الانتفاخ في الغدد اللعابية والنكافية، كما يصيب الفيروس المجاري التنفسية العلوية، ويلاحظ في بعض الحالات عدم ظهور الأعراض على المصاب أثناء فترة التلوث الأولى وحضانة الفيروس، التي تمتد ما بين 16 إلى 18 يوما، وقد تستمر فترة الحضانة أحياناً إلى 25 يوما، ويحدث انتقال العدوى بالفيروس من المريض إلى الآخرين خلال 24 إلى 48 ساعة، والتي يمكن انتقالها قبل ظهور الأعراض على المريض المصاب به، والغريب في الإصابة بهذا المرض بتوّلد مناعة دائمة بجسم المصاب ضد التعرض للإصابة بهذا المرض مرة أخرى.

أعراض مرض أبو دغيم

  • يصيب أبو دغيم جميع أعضاء الجسم، وتشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • ظهور الانتفاخات بالوجنتين، مع ألم في البطن.
  • وجع في الخصيتين عند الذكور.

الأسباب والعوامل التي تشكل الخطورة من مرض أبو دغيم أو النكاف

  • يتم انتقال العدوى بمرض أبو دغيم عن طريق التنفس والسعال.
  • العطاس.
  • أثناء مشاركة المصاب للأخرين الأكل والملابس والنوم، تحدث العدوى بالتلوث بالفيروس المسبب للمرض.

الآثار السلبية والمضاعفات لمرض أبو دغيم

  • قد ينتج عن الإصابة بأبو دغيم حدوث التهاب في الدماغ، نتيجة الأغشية التي تحيط وتغلف فيروس أبو دغيم والإصابة بالتهاب السحايا.
  • يصيب مرض أبو دغيم بالدرجة الأولى الأطفال، وقد يحدث التهاب لدى الذكور في الخصيتين، والتهاب في المبايض لدى الإناث، ويؤثر التهاب الخصيتين على الأطفال الذكور عند الكبر، ويسبب لديهم مشكلة العقم، بينما عند الفتيات لا تتأثر الخصوبة ولا المبايض بذلك الالتهاب.
  • يتسبب بحدوث الإجهاض عند المرأة المصابة في أشهر الحمل الأولى، حيث تكون أعراض مرض أبو دغيم عند البالغين أشدّ وأكثر خطورة.
  • يؤدي إلى ظهور التهاب في البنكرياس.
  • يسبب فقدان السمع عند المصاب.

طريقة تشخيص أبو دغيم

  • تبدأ المرحلة الأولى من تشخيص الإصابة بمرض أبو دغيم بسؤال المريض فيما عانى من هذا المرض سابقاً.
  • وجود التحسس والانتفاخ في الغدد النكافية.
  • الشعور بالألم والوجع في منطقة الخصيتين.
  • شعور المصاب بالتيبس والصلابة في الرقبة.
  • الإحساس بصداع شديد وألم في الخصيتين.

طرق علاج مرض أبو دغيم

  • يطلب الطبيب من المريض الالتزام بالراحة وتناول العلاج في المنزل، وعدم الخروج للخارج في الفترة الأولى للمرض.
  • يتم عزل المصاب لمدة سبعة أيام عن بقية أفراد الأسرة، لعدم انتشار العدوي للأخرين.
  • عمل كمادات ماء باردة أو دافئة للمصاب، للتخفيف من الانتفاخ والألم الناتج عنه في الغدد اللعابية.
  • إعطاء المريض الأدوية التي وصفها الطبيب له لتسكين الوجع وتخفيض الحرارة مثل الأسبرين، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات.
  • ينصح الطبيب المريض بشرب الماء وبكثرة، لمنع حدوث الجفاف نتيجة ارتفاع حرارة المصاب، وعدم شرب عصائر الفواكه والحمضيات التي تنشط إفرازات الغدد اللعابية وتزيد من الألم.
  • الامتناع عن تناول المأكولات التي تتطلب القيام بمضغها والتي تشكل صعوبة على مريض أبو دغيم، واستبدالها الحساء الساخن والبطاطا المهروسة.

المراجع:   1