مبدأ برنولي هو قانون فيزيائي يستخدم مع جربان الموائع، سُمي بأسم مُبتكر القانون دانييل برنولي، وأكثر استخداماته في صناعة و تصميم أجنحة الطائرات. دانييل برنولي عالم فيزيائي ورياضي من سويسرا ذو أصل هولندي، نشأ بين عائلة رياضية، وُلد عام 1700م. و من أشهر أعماله كتاب الموائع المتحركة، وتمت عملية طباعته و نشره عام 1738م والذي شرح فيه مبدأ برنولي الذي عمل على تطويره في القرن الثامن عشر الميلادي من أجل صنع أجنحة الطائرات. كيفية عمل مبدأ برنولي مبدأ برنولي هو مبدأ ينص على : عندما تزيد السرعة يقل الضغط. ضغط السوائل يرتفع في حال انخفضت السرعة وينخفض في حال إزدادت السرعة. هذا المبدأ يدور حول بقاء الطاقة داخل حدود علم حركة السوائل. قانون مبدأ برنولي القوة = المساحة × الضغط.  الرفع = مساحة الجناحين × الضغط. فرق الضغط = ½ ث ( ع22 _ ع12). شرح تفصيلي لمبدأ برنولي يستخدم هذا المبدأ عندما نريد صُنع أجنحة للطائرات، فعند السير على هذا المبدأ في صنع الأجنحة تُعطى انحنائه في السطح العلوي، من أجل أن تجعل الهواء ينساب بسرعة أكبر على سطح الجناح العلوي من سرعة الهواء على سطح الجناح السفلي، فيكون ضغط الهواء في الأسفل أكبر منه في الأعلى وعندها تحلق الطائرات بكل سهولة. ولكي نتعرف على النظرية بشكل أوسع علينا أن نعلم ما هي الأمور الأربعة التي تتحكم في النظرية أثناء صنع أجنحة الطائرات ألا وهي: قوّة الدفع: تتولد من المحرك ، والمحرك يعمل على دفع الهواء للخلف من أجل أن ينتج قوة دفع معاكسة لتسير الطائرة إلى الأمام. قوّة المقاومة: تدفع إلى الخلف وتقاوم الحركةَ الأمامية. قوّة الوزن:  وهي قوة الجاذبية والتي تنتج عن كتلة الطائرة وبإتجاهها إلى مركز الأرض. قوّة الرفع: تخرج من جناح الطائرة ويكون اتجاهها بشكل عامودي لسطح الجناح. عندما تكون قوّتا الوزن والرفع يعملان في اتجاهات متعاكسة وبشكل متساوي تبقى الطائرات محافظه على توازنها ومسارها وثبات سرعتها في الهواء. الخصائص الهندسية لجناح الطائرة عند أستعمال مبدأ برنولي يُجبر الهواء على الإنتقال لمسافة أطول فوق جناح الطائرة من المسافة التي تمر أسفل جناح الطائرة. هذا التفاوت في المسافات ينتج إختلاف في سرعة الهواء أعلى جناح الطائرة و أسفل جناح الطائرة فيحدث تفاوت للضغط ويتم التوازن أثناء عملية الطيران. اقرأ أيضا: مفهوم علم الاجتماع مفهوم المسايرة

ما هو مبدأ برنولي

ما هو مبدأ برنولي

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

مبدأ برنولي هو قانون فيزيائي يستخدم مع جربان الموائع، سُمي بأسم مُبتكر القانون دانييل برنولي، وأكثر استخداماته في صناعة و تصميم أجنحة الطائرات.

دانييل برنولي

  • عالم فيزيائي ورياضي من سويسرا ذو أصل هولندي، نشأ بين عائلة رياضية، وُلد عام 1700م.
  • و من أشهر أعماله كتاب الموائع المتحركة، وتمت عملية طباعته و نشره عام 1738م والذي شرح فيه مبدأ برنولي الذي عمل على تطويره في القرن الثامن عشر الميلادي من أجل صنع أجنحة الطائرات.

كيفية عمل مبدأ برنولي

مبدأ برنولي هو مبدأ ينص على :

  • عندما تزيد السرعة يقل الضغط.
  • ضغط السوائل يرتفع في حال انخفضت السرعة وينخفض في حال إزدادت السرعة.
  • هذا المبدأ يدور حول بقاء الطاقة داخل حدود علم حركة السوائل.

قانون مبدأ برنولي

  • القوة = المساحة × الضغط.
  •  الرفع = مساحة الجناحين × الضغط.
  • فرق الضغط = ½ ث ( ع22 _ ع12).

شرح تفصيلي لمبدأ برنولي

يستخدم هذا المبدأ عندما نريد صُنع أجنحة للطائرات، فعند السير على هذا المبدأ في صنع الأجنحة تُعطى انحنائه في السطح العلوي، من أجل أن تجعل الهواء ينساب بسرعة أكبر على سطح الجناح العلوي من سرعة الهواء على سطح الجناح السفلي، فيكون ضغط الهواء في الأسفل أكبر منه في الأعلى وعندها تحلق الطائرات بكل سهولة.
ولكي نتعرف على النظرية بشكل أوسع علينا أن نعلم ما هي الأمور الأربعة التي تتحكم في النظرية أثناء صنع أجنحة الطائرات ألا وهي:

  • قوّة الدفع: تتولد من المحرك ، والمحرك يعمل على دفع الهواء للخلف من أجل أن ينتج قوة دفع معاكسة لتسير الطائرة إلى الأمام.
  • قوّة المقاومة: تدفع إلى الخلف وتقاوم الحركةَ الأمامية.
  • قوّة الوزن:  وهي قوة الجاذبية والتي تنتج عن كتلة الطائرة وبإتجاهها إلى مركز الأرض.
  • قوّة الرفع: تخرج من جناح الطائرة ويكون اتجاهها بشكل عامودي لسطح الجناح.
  • عندما تكون قوّتا الوزن والرفع يعملان في اتجاهات متعاكسة وبشكل متساوي تبقى الطائرات محافظه على توازنها ومسارها وثبات سرعتها في الهواء.

الخصائص الهندسية لجناح الطائرة عند أستعمال مبدأ برنولي

  • يُجبر الهواء على الإنتقال لمسافة أطول فوق جناح الطائرة من المسافة التي تمر أسفل جناح الطائرة.
  • هذا التفاوت في المسافات ينتج إختلاف في سرعة الهواء أعلى جناح الطائرة و أسفل جناح الطائرة فيحدث تفاوت للضغط ويتم التوازن أثناء عملية الطيران.

اقرأ أيضا:
مفهوم علم الاجتماع
مفهوم المسايرة