الضغط يعدّ الضغطُ من أهم المفاهيم الفيزيائيّة التي تستخدم لوصف القوة الناتجة عن مختلف أنواع المواد الطبيعية، ويعرف الضغط على أنه تلك القوة التي تؤثر بشكل عمودي على وحدة المساحة، ويتداخل مفهوم الضغط مع مفهوم الحالات الفيزيائية للمادة، حيث إن هناك ما يعرف بضغط السوائل، وضغط الغازات، والضغط الناتج على القوة التي تؤثر بها مختلف الأجسام الصلبة على المساحة التي توجد عليها، ويعدّ الضغط من الكميات الفيزيائية القياسية، حيث يتم تحديدها من خلال معرفة مقدراها الكمي وحده دون النظر إلى اتجاه هذه الكمية الفيزيائيّة، ويمكن حساب الضغط العام من خلال ما يطلق عليه قانون الضغط، والسؤال الذي يطرح الآن ما هو قانون الضغط. قانون الضغط فيما يأتي بعض المعلومات عن قانون الضغط، والعلاقة التي تربط بين مفهوم الضغط ومكونات هذا القانون الفيزيائيّ، حيث يمكن تلخيص هذا القانون من خلال العلاقة الآتية: الضغط= القوة ÷ المساحة ويتم اختصاره بالرموز : ض=ق÷ أ يستخدم هذا القانون لحساب الضغط الناتج عن تأثير قوة على منطقة محدّدة، وينص هذا القانون على أنه عندما يتمّ التأثير بقوة معينة على وحدة المساحة فإن قيمة الضغط الواقعة على وحدة المساحة تتناسب طرديًا مع مقدار القوة المؤثرة، وعكسيًا مع المساحة المعرضة لتلك القوة. من خلال قانون الضغط أعلاه يمكن استنتاج ما يأتي: وحدة قياس الضغط: حيث إن وحدة قياس القوة هي النيوتن، ووحدة قياس المساحة هي المتر المربّع، وعليه فإن وحدة قياس الضغط هي نيوتن/متر مربع وتسمّى هذه الوحدة بالباسكال. تعريف الباسكال: يمكن تعريف الباسكال على أنه مقدار الضغط الذي ينشأ عن القوة العمودية التي تؤثر بمقدار 1 نيوتن على مساحة مقدارها 1 متر مربع. تفسير الظواهر الطبيعية: يساعد هذا القانون الفيزيائي على تفسير العديد من الظواهر التي تحيط بالإنسان، والتي تتعلق بتسليط قوة معينة على وحدة المساحة، حيث بزيادة هذه القوة وثبات وحدة المساحة يزداد أثر الضغط الواقع على تلك المساحة، وعلى الجانب الآخر عن تسليط قوة ثابتة على مساحات مختلفة، فإنه يلاحظ زيادة أثر الضغط الواقع على المساحة الأقلّ. مفهوم الضغط الجوي يُعرف الضغط الجويّ على أنه وزن عمود الهواء الذي يقام على وحدة المساحة، بحيث يمتدّ عمود الهواء من المنطقة التي يتم فيها حساب الضغط الجوي إلى نهاية الغلاف الجوي، ويفيد قانون الضغط العام في تفسير اختلاف قيمة الضغط الجوي باختلاف الارتفاع عن مستوى سطح البحر من خلال ما يأتي: بانخفاض المنطقة التي يتم فيها قياس الضغط الجوي يزداد وزن عمود الهواء المقام على وحدة المساحة بسبب زيادة كتلة الهواء في العمود المقام على تلك مساحة، حيث تزداد القوة المؤثرة على المساحة ما يتسبب في زيادة الضغط. بثبات جميع العوامل المؤثرة على الضغط فإن قلة المساحة التي يقام وزن عمود الهواء عليها تتسبب في زيادة الضغط الواقع عليه، وهذا ما ورد في القانون الذي يتم من خلاله حساب قيمة الضغط العامة.  

ما هو قانون الضغط

ما هو قانون الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

الضغط

يعدّ الضغطُ من أهم المفاهيم الفيزيائيّة التي تستخدم لوصف القوة الناتجة عن مختلف أنواع المواد الطبيعية، ويعرف الضغط على أنه تلك القوة التي تؤثر بشكل عمودي على وحدة المساحة، ويتداخل مفهوم الضغط مع مفهوم الحالات الفيزيائية للمادة، حيث إن هناك ما يعرف بضغط السوائل، وضغط الغازات، والضغط الناتج على القوة التي تؤثر بها مختلف الأجسام الصلبة على المساحة التي توجد عليها، ويعدّ الضغط من الكميات الفيزيائية القياسية، حيث يتم تحديدها من خلال معرفة مقدراها الكمي وحده دون النظر إلى اتجاه هذه الكمية الفيزيائيّة، ويمكن حساب الضغط العام من خلال ما يطلق عليه قانون الضغط، والسؤال الذي يطرح الآن ما هو قانون الضغط.

قانون الضغط

فيما يأتي بعض المعلومات عن قانون الضغط، والعلاقة التي تربط بين مفهوم الضغط ومكونات هذا القانون الفيزيائيّ، حيث يمكن تلخيص هذا القانون من خلال العلاقة الآتية:

  • الضغط= القوة ÷ المساحة
    ويتم اختصاره بالرموز : ض=ق÷ أ
  • يستخدم هذا القانون لحساب الضغط الناتج عن تأثير قوة على منطقة محدّدة، وينص هذا القانون على أنه عندما يتمّ التأثير بقوة معينة على وحدة المساحة فإن قيمة الضغط الواقعة على وحدة المساحة تتناسب طرديًا مع مقدار القوة المؤثرة، وعكسيًا مع المساحة المعرضة لتلك القوة.
  • من خلال قانون الضغط أعلاه يمكن استنتاج ما يأتي:
  1. وحدة قياس الضغط: حيث إن وحدة قياس القوة هي النيوتن، ووحدة قياس المساحة هي المتر المربّع، وعليه فإن وحدة قياس الضغط هي نيوتن/متر مربع وتسمّى هذه الوحدة بالباسكال.
  2. تعريف الباسكال: يمكن تعريف الباسكال على أنه مقدار الضغط الذي ينشأ عن القوة العمودية التي تؤثر بمقدار 1 نيوتن على مساحة مقدارها 1 متر مربع.
  3. تفسير الظواهر الطبيعية: يساعد هذا القانون الفيزيائي على تفسير العديد من الظواهر التي تحيط بالإنسان، والتي تتعلق بتسليط قوة معينة على وحدة المساحة، حيث بزيادة هذه القوة وثبات وحدة المساحة يزداد أثر الضغط الواقع على تلك المساحة، وعلى الجانب الآخر عن تسليط قوة ثابتة على مساحات مختلفة، فإنه يلاحظ زيادة أثر الضغط الواقع على المساحة الأقلّ.

مفهوم الضغط الجوي

يُعرف الضغط الجويّ على أنه وزن عمود الهواء الذي يقام على وحدة المساحة، بحيث يمتدّ عمود الهواء من المنطقة التي يتم فيها حساب الضغط الجوي إلى نهاية الغلاف الجوي، ويفيد قانون الضغط العام في تفسير اختلاف قيمة الضغط الجوي باختلاف الارتفاع عن مستوى سطح البحر من خلال ما يأتي:

  • بانخفاض المنطقة التي يتم فيها قياس الضغط الجوي يزداد وزن عمود الهواء المقام على وحدة المساحة بسبب زيادة كتلة الهواء في العمود المقام على تلك مساحة، حيث تزداد القوة المؤثرة على المساحة ما يتسبب في زيادة الضغط.
  • بثبات جميع العوامل المؤثرة على الضغط فإن قلة المساحة التي يقام وزن عمود الهواء عليها تتسبب في زيادة الضغط الواقع عليه، وهذا ما ورد في القانون الذي يتم من خلاله حساب قيمة الضغط العامة.