فن الأوريجامي تهطل الكثير من الكلمات الجديدة على مسامع المبتدئين في عالم الفن الغير مسبوقة لهم وخاصةً حول فن الأوريجامي؛ فيكثر طرح الأسئلة حول ما هو فن الأوريجامي! ببساطة فإنه باللغة العربية فن طي الورق، والأوريغامي كلمة ذات أصول يابانية يشار بها إلى كافة الأنشطة المعتمدة على الطي، ويهدف هذا النوع من الفن إلى خلق شكل جديد ثلاثي الأبعاد بتشكيل ورقة مربعة بتأثيرٍ من تقنيات النحت والطي؛ وينصح بعدم استعمال كل ما يترك علامة فارقة على الورقة كالمقص واللاصق، فيصبح نوع الفن في حال استخدام المقص آخراً وهو الكيريغامي المنبثق عن الثقافة الصينية؛ ومن أكثر الأمثلة شيوعاً على هذا الفن هو طائر الكركي.. تاريخ فن الأوريجامي انفردت اليابان منذ فجر التاريخ بوصولها إلى كل ما هو مميز، فظهر فن الأوريجامي في ربوعها بدءاً من القرن السابع عشر الميلادي وتحديداً في (1603-1867)؛ إلا أن رقعته بدأت تتسع شيئاً فشيئاً مع حلول القرن التاسع عشر؛ ومنذ تلك اللحظة التاريخية انضم فن الأوريجامي إلى قائمة الفنون الحديثة، هذا وتتضارب الروايات حول حقيقة أصول هذا الفن، فمنهم من قال بأنه ياباني وآخرون أكدوا بأنه صيني المنشأ، كما كان منتشراً أيضاً في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، ونظراً للتحديات التي واجهت الحفاظ على منتجات الفن وصيانتها فقد حفت الخفايا والغموض بأصوله. أنواع فن الأوريجامي أوريجامي الأكشن: لا يقتصر هذا الفن فقط على تجسيد الحياة الهادئة المطمئنة؛ بل بإمكانه أيضاً تشكيل الكائنات المتحركة بأسلوبٍ يتسم بالذكاء كالمجسمات للكائنات والأشياء الطائرة، ويكمن السر فيها باقتران حركتها بالطاقة الحركية التي يستمدها من يد الشخص المستخدم لها، فمثلاً في حال صنع طائر، تتمركز الطاقة الحركية في تحريك الجناحين والطرف لهذا الكائن، ومن أكثر الأمثلة شيوعاً عليه عازف روبرت لانغ. أوريجامي الأنماط: يمتاز نوع الأنماط باعتماده على تجميع مجموعة من القطع المتشابهة أو بمعنى أدق المتطابقة ليتكون بذلك نموذجاً متكاملاً؛ وتكون هذه الأجزاء بطبيعتها بسيطة جداً إلا أنها تصبح معقدة عند الوصول إلى المرحلة النهائية من التشكيل، ككرات الزينة مثلاً ومن أشهرها kusudama, كما يدرج تحته أهم مشروع يعرف بطي المشروع الذهبي الصيني المشهور باسم أوريجامي ثلاثي الأبعاد. أوريجامي الرطب: نمط فني يستوحي محتواه من تسميته، حيث تبلل الأوراق المستخدمة في تصنيع الأشكال ليسهل طيها والحفاظ على شكلها لأطول وقت ممكن بعد جفافها والانتهاء من بناء النموذج، ويستخدم هذا النوع لصنع أشكال تتداخل في تركيبتها المنحنيات المعقدة، ويشيع استخدامها في صناعة مجسمات الحيوانات الورقية.

ما هو فن الأوريجامي

ما هو  فن الأوريجامي

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يناير، 2018

تصفح أيضاً

فن الأوريجامي

تهطل الكثير من الكلمات الجديدة على مسامع المبتدئين في عالم الفن الغير مسبوقة لهم وخاصةً حول فن الأوريجامي؛ فيكثر طرح الأسئلة حول ما هو فن الأوريجامي! ببساطة فإنه باللغة العربية فن طي الورق، والأوريغامي كلمة ذات أصول يابانية يشار بها إلى كافة الأنشطة المعتمدة على الطي، ويهدف هذا النوع من الفن إلى خلق شكل جديد ثلاثي الأبعاد بتشكيل ورقة مربعة بتأثيرٍ من تقنيات النحت والطي؛ وينصح بعدم استعمال كل ما يترك علامة فارقة على الورقة كالمقص واللاصق، فيصبح نوع الفن في حال استخدام المقص آخراً وهو الكيريغامي المنبثق عن الثقافة الصينية؛ ومن أكثر الأمثلة شيوعاً على هذا الفن هو طائر الكركي..

تاريخ فن الأوريجامي

انفردت اليابان منذ فجر التاريخ بوصولها إلى كل ما هو مميز، فظهر فن الأوريجامي في ربوعها بدءاً من القرن السابع عشر الميلادي وتحديداً في (1603-1867)؛ إلا أن رقعته بدأت تتسع شيئاً فشيئاً مع حلول القرن التاسع عشر؛ ومنذ تلك اللحظة التاريخية انضم فن الأوريجامي إلى قائمة الفنون الحديثة، هذا وتتضارب الروايات حول حقيقة أصول هذا الفن، فمنهم من قال بأنه ياباني وآخرون أكدوا بأنه صيني المنشأ، كما كان منتشراً أيضاً في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، ونظراً للتحديات التي واجهت الحفاظ على منتجات الفن وصيانتها فقد حفت الخفايا والغموض بأصوله.

أنواع فن الأوريجامي

  • أوريجامي الأكشنلا يقتصر هذا الفن فقط على تجسيد الحياة الهادئة المطمئنة؛ بل بإمكانه أيضاً تشكيل الكائنات المتحركة بأسلوبٍ يتسم بالذكاء كالمجسمات للكائنات والأشياء الطائرة، ويكمن السر فيها باقتران حركتها بالطاقة الحركية التي يستمدها من يد الشخص المستخدم لها، فمثلاً في حال صنع طائر، تتمركز الطاقة الحركية في تحريك الجناحين والطرف لهذا الكائن، ومن أكثر الأمثلة شيوعاً عليه عازف روبرت لانغ.
  • أوريجامي الأنماطيمتاز نوع الأنماط باعتماده على تجميع مجموعة من القطع المتشابهة أو بمعنى أدق المتطابقة ليتكون بذلك نموذجاً متكاملاً؛ وتكون هذه الأجزاء بطبيعتها بسيطة جداً إلا أنها تصبح معقدة عند الوصول إلى المرحلة النهائية من التشكيل، ككرات الزينة مثلاً ومن أشهرها kusudama, كما يدرج تحته أهم مشروع يعرف بطي المشروع الذهبي الصيني المشهور باسم أوريجامي ثلاثي الأبعاد.
  • أوريجامي الرطبنمط فني يستوحي محتواه من تسميته، حيث تبلل الأوراق المستخدمة في تصنيع الأشكال ليسهل طيها والحفاظ على شكلها لأطول وقت ممكن بعد جفافها والانتهاء من بناء النموذج، ويستخدم هذا النوع لصنع أشكال تتداخل في تركيبتها المنحنيات المعقدة، ويشيع استخدامها في صناعة مجسمات الحيوانات الورقية.