يُعرف علم النفس السريري ( الإكلينيكي)  على أنه العلم الذي يدمج بين النظريات والعلوم والمعرفة السريرية وهو يهدف إلى فهم الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الإنسان، والقلق والأمراض النفسية والإكتئاب وغيرها، نتيجة لإزدياد صعوبة الحياة وكونها أكثر عسرة. علم النفس السريري  يعتقد أن الأسباب الإقتصادية والفراغ العاطفي والفشل في التواصل  اجتماعياً قد تكون اسباباً رئيسة للقلق والإضطراب النفسي الذي يتعرض له الأفراد في المجتمع. طريقة التنويم المغناطيسية من الطرق التي اُستخدمت كثيراً فيما مضى اذ آمن البعض ان بإمكانهم معرفة ما يثقل كاهل المريض ويسبب له ضيقاً من خلال تنويمه وإلقاء العديد من الأسئلة عليه عن حياته وعمله وكافة الجوانب الأخرى. تعتبر طريقة علم الفيسيونومي من الطرق المستخدمة في القرن التاسع عشر الميلادي وهي تعتمد على دراسة ملامح الوجه وقسماته وتعابيره، أو ما يعرف بلغة الوجه الجسدية. حاول الكثير من الأطباء القيام بمعالجة الإضطرابات النفسية عن طريق الجمع بين وجهة النظر الدينية والطبية كابن سينا والرازي وجلال الدين الرومي، وحاول البعض الآخر معالجة الأمر عن طريق السحر والشعوذة والأساطير المبنية على خرافات لا تسمن ولا تغني ولا تعالج شيئاً. تم إنشاء اول معهد متخصص في علاج الأمراض النفسية عام 1879 على يد العالم الألماني فيلهلم فوندنت، وقد تركز عمل المعهد على الأبحاث النفسية والسعي لإيجاد طرق العلاج ومتابعة الحالات الموجودة.  تعد طريقة ( علم فراسة الدماغ) طريقة زائفة وكاذبة لمعالجة الأمراض النفسية، وقد استخدمت هذه الطريقة مع مطلع القرن الثامن عشر، وهذا العلم يمكن الطبيب من فحص الرأس من خلال شكل جمجمته الخارجية. يندرج تحت قائمة العلوم الطبية النفسية والأمراض النفسية، ويخضع العمل به إلى الكثير من الضوابط والمعايير الطبية العالمية. يقوم على التقييم، إذ يقوم الطبيب بدراسة الحالة المرضية وتوجيه عدد من الأسئلة لها، ليتمكن من معرفة صعوبة الحالة ودرجتها من الإجابات. يعمل على مبدأ واحد وهو فهم أسباب الضغوطات ومعالجتها وتحويلها إلى أسباب للسعادة والفرح والنشاط ومعالجة نوبات الملل والإحباط التي يُصاب بها الأشخاص. يدرس علم النفس السريري الآن في كليات الإرشاد النفسي التربوية ويخرج سنوياً العديد من الطلبة الذين يتلقون تدريباً مكثفاً بعد التخرج للتمكن من معالجة المرضى. اقرأ أيضا: ما هو علم السيتولوجي ؟ سرعة البكاء في علم النفس نظرات الإعجاب في علم النفس

ما هو علم النفس السريري

ما هو علم النفس السريري

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يُعرف علم النفس السريري ( الإكلينيكي)  على أنه العلم الذي يدمج بين النظريات والعلوم والمعرفة السريرية وهو يهدف إلى فهم الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الإنسان، والقلق والأمراض النفسية والإكتئاب وغيرها، نتيجة لإزدياد صعوبة الحياة وكونها أكثر عسرة.

علم النفس السريري

  •  يعتقد أن الأسباب الإقتصادية والفراغ العاطفي والفشل في التواصل  اجتماعياً قد تكون اسباباً رئيسة للقلق والإضطراب النفسي الذي يتعرض له الأفراد في المجتمع.
  • طريقة التنويم المغناطيسية من الطرق التي اُستخدمت كثيراً فيما مضى اذ آمن البعض ان بإمكانهم معرفة ما يثقل كاهل المريض ويسبب له ضيقاً من خلال تنويمه وإلقاء العديد من الأسئلة عليه عن حياته وعمله وكافة الجوانب الأخرى.
  • تعتبر طريقة علم الفيسيونومي من الطرق المستخدمة في القرن التاسع عشر الميلادي وهي تعتمد على دراسة ملامح الوجه وقسماته وتعابيره، أو ما يعرف بلغة الوجه الجسدية.
  • حاول الكثير من الأطباء القيام بمعالجة الإضطرابات النفسية عن طريق الجمع بين وجهة النظر الدينية والطبية كابن سينا والرازي وجلال الدين الرومي، وحاول البعض الآخر معالجة الأمر عن طريق السحر والشعوذة والأساطير المبنية على خرافات لا تسمن ولا تغني ولا تعالج شيئاً.
  • تم إنشاء اول معهد متخصص في علاج الأمراض النفسية عام 1879 على يد العالم الألماني فيلهلم فوندنت، وقد تركز عمل المعهد على الأبحاث النفسية والسعي لإيجاد طرق العلاج ومتابعة الحالات الموجودة.
  •  تعد طريقة ( علم فراسة الدماغ) طريقة زائفة وكاذبة لمعالجة الأمراض النفسية، وقد استخدمت هذه الطريقة مع مطلع القرن الثامن عشر، وهذا العلم يمكن الطبيب من فحص الرأس من خلال شكل جمجمته الخارجية.
  • يندرج تحت قائمة العلوم الطبية النفسية والأمراض النفسية، ويخضع العمل به إلى الكثير من الضوابط والمعايير الطبية العالمية.
  • يقوم على التقييم، إذ يقوم الطبيب بدراسة الحالة المرضية وتوجيه عدد من الأسئلة لها، ليتمكن من معرفة صعوبة الحالة ودرجتها من الإجابات.
  • يعمل على مبدأ واحد وهو فهم أسباب الضغوطات ومعالجتها وتحويلها إلى أسباب للسعادة والفرح والنشاط ومعالجة نوبات الملل والإحباط التي يُصاب بها الأشخاص.
  • يدرس علم النفس السريري الآن في كليات الإرشاد النفسي التربوية ويخرج سنوياً العديد من الطلبة الذين يتلقون تدريباً مكثفاً بعد التخرج للتمكن من معالجة المرضى.

اقرأ أيضا:
ما هو علم السيتولوجي ؟
سرعة البكاء في علم النفس
نظرات الإعجاب في علم النفس