علم الفيزياء يعرف علم الفيزياء بعلم الطبيعة ويهدف إلى فهم كيفية عمل الكون من خلال التحليل العام للطبيعة، حيث يُعنى هذا العلم الذي ظهر في القرن السابع عشر بدراسة كل ما يتعلق بالمفاهيم الأساسية كالطاقة والزمان والحركة والقوة، والفيزياء علم مستقل بحد ذاته ولا يتبع أياً من العلوم الأخرى كما شاع الاعتقاد بأنه يتبع علم الرياضيات، ومن فروعه نذكر ميكانيكا الكم وعلم الفلك والمغناطيسية والصوتيات والميكانيكا والنظرية النسبية والفيزياء الذرية والكهربية والفيزياء النووية وغيرها من الفروع الأخرى. علم الفيزياء وأهميته يهتم هذا العلم بابتكار طرقٍ تزيد من دقة القياس، الأمر الذي يساهم في تفسير الظواهر الطبيعية بصورةٍ سليمة، وتُستخدم طرق القياس في جميع العلوم الحيوية والطبيعية ومن هذه العلوم علم الأحياء والطب إضافةً إلى الهندسة والكيمياء. التقدم في علم الفيزياء أسهم في التقدم المدني والحضاري، ومن أبرز الدلائل على ذلك انتشار مختلف أنواع الأجهزة مثل التلفاز والراديو الهاتف والرادار والحاسوب والميكرويف وغيرها من الأجهزة الأخرى. لهذا العلم أهمية كبيرة في مجال الطب ومن الأمثلة على ذلك الأجهزة المستخدمة في التشخيص مثل العلاج بالأشعة والرنين المغناطيسي وأشعة إكس. يعتمد هذا العلم على تفسير القوانين والظواهر الطبيعية من خلال النظريات القائمة على الاختبار أي باعتماد المنهج التجريبي. يتعامل مع الخصائص المحسوسة المتعلقة بالكون مثل الكتلة والشحنة والطاقة. ظهر هذا العلم في العصور الوسطى كأقدم التخصصات الأكاديمية وفي القرن السابع عشر تميز كنوعٍ من العلوم الحديثة، ومن أحد فروعه علم الفلك. أثّر هذا العلم في حقولٍ علمية ومعرفية مثل الرياضيات وعلم الفلسفة والأحياء. ساهم في تطوير قطاع الطب والتقنية فأحد فروعه المعروفة بالكهرومغناطيسية أدت إلى استخدام مختلف الأجهزة الكهربائية، وميكانيكا الكم أدى التقدم في فهمها إلى اختراع المعدات الذي يُعتبر المجهر الإلكتروني من أبرز الأمثلة عليه، أما الديناميكا المتحركة فقد ساهمت في تطور وسائل النقل الحديثة والمحركات. أسهم في مجالات تشخيص الأمراض واستخدام الإشعاع في علاج الأمراض السرطانية. أبرز علماء الفيزياء في العالم ألبرت اينشتاين: عالم ألماني قام بوضع النظرية النسبية العالمية والنظرية النسبية الخاصة، وقد تم تفسير العديد من الظواهر العلمية من خلال الاستنتاجات التي برهنها. إسحاق نيوتن: عالم إنجليزي قام بإثبات حركة الأجسام السماوية وحركة الأجسام على الرض كما قام بوضع قانون الج العام وقانون الحركة. مايكل فارادي: عالم إنجليزي قام باكتشاف نظرية النفادية المغناطيسية ونظرية المحادثة، كما قام بوضعقوانين التحليل الكهربائي وأسس الكهرومغناطيسية. ماكس بلانك: عالم ألماني ساهم في علم الفيزياء ووضع نظرية ميكانيكا الكم.  ريتشارد فاينمان: عالم أمريكي صُنّف من أعظم العلماء الفيزيائيين، وهو من شارك في بناء القنبلة الذرية وأسهم في فيزياء الجسيمات وفيزياء الميوعة ونظرية الكم، وقد شارك في صنع القنبلة الذرية وبنائها. جيمس كليرك ماكسويل: عالم أسكتلندي وصُنّف من أعظم الفيزيائيين في تاريخ الألفية الثانية، وهو من أوجد معادلة بين الكهرباء والمغناطيس، فضلاً على إسهاماته في الكهرومغناطيسية.

ما هو علم الفيزياء

ما هو علم الفيزياء

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2018

تصفح أيضاً

علم الفيزياء

يعرف علم الفيزياء بعلم الطبيعة ويهدف إلى فهم كيفية عمل الكون من خلال التحليل العام للطبيعة، حيث يُعنى هذا العلم الذي ظهر في القرن السابع عشر بدراسة كل ما يتعلق بالمفاهيم الأساسية كالطاقة والزمان والحركة والقوة، والفيزياء علم مستقل بحد ذاته ولا يتبع أياً من العلوم الأخرى كما شاع الاعتقاد بأنه يتبع علم الرياضيات، ومن فروعه نذكر ميكانيكا الكم وعلم الفلك والمغناطيسية والصوتيات والميكانيكا والنظرية النسبية والفيزياء الذرية والكهربية والفيزياء النووية وغيرها من الفروع الأخرى.

علم الفيزياء وأهميته

  • يهتم هذا العلم بابتكار طرقٍ تزيد من دقة القياس، الأمر الذي يساهم في تفسير الظواهر الطبيعية بصورةٍ سليمة، وتُستخدم طرق القياس في جميع العلوم الحيوية والطبيعية ومن هذه العلوم علم الأحياء والطب إضافةً إلى الهندسة والكيمياء.
  • التقدم في علم الفيزياء أسهم في التقدم المدني والحضاري، ومن أبرز الدلائل على ذلك انتشار مختلف أنواع الأجهزة مثل التلفاز والراديو الهاتف والرادار والحاسوب والميكرويف وغيرها من الأجهزة الأخرى.
  • لهذا العلم أهمية كبيرة في مجال الطب ومن الأمثلة على ذلك الأجهزة المستخدمة في التشخيص مثل العلاج بالأشعة والرنين المغناطيسي وأشعة إكس.
  • يعتمد هذا العلم على تفسير القوانين والظواهر الطبيعية من خلال النظريات القائمة على الاختبار أي باعتماد المنهج التجريبي.
  • يتعامل مع الخصائص المحسوسة المتعلقة بالكون مثل الكتلة والشحنة والطاقة.
  • ظهر هذا العلم في العصور الوسطى كأقدم التخصصات الأكاديمية وفي القرن السابع عشر تميز كنوعٍ من العلوم الحديثة، ومن أحد فروعه علم الفلك.
  • أثّر هذا العلم في حقولٍ علمية ومعرفية مثل الرياضيات وعلم الفلسفة والأحياء.
  • ساهم في تطوير قطاع الطب والتقنية فأحد فروعه المعروفة بالكهرومغناطيسية أدت إلى استخدام مختلف الأجهزة الكهربائية، وميكانيكا الكم أدى التقدم في فهمها إلى اختراع المعدات الذي يُعتبر المجهر الإلكتروني من أبرز الأمثلة عليه، أما الديناميكا المتحركة فقد ساهمت في تطور وسائل النقل الحديثة والمحركات.
  • أسهم في مجالات تشخيص الأمراض واستخدام الإشعاع في علاج الأمراض السرطانية.

أبرز علماء الفيزياء في العالم

  • ألبرت اينشتاين: عالم ألماني قام بوضع النظرية النسبية العالمية والنظرية النسبية الخاصة، وقد تم تفسير العديد من الظواهر العلمية من خلال الاستنتاجات التي برهنها.
  • إسحاق نيوتن: عالم إنجليزي قام بإثبات حركة الأجسام السماوية وحركة الأجسام على الرض كما قام بوضع قانون الج العام وقانون الحركة.
  • مايكل فارادي: عالم إنجليزي قام باكتشاف نظرية النفادية المغناطيسية ونظرية المحادثة، كما قام بوضعقوانين التحليل الكهربائي وأسس الكهرومغناطيسية.
  • ماكس بلانك: عالم ألماني ساهم في علم الفيزياء ووضع نظرية ميكانيكا الكم.
  •  ريتشارد فاينمان: عالم أمريكي صُنّف من أعظم العلماء الفيزيائيين، وهو من شارك في بناء القنبلة الذرية وأسهم في فيزياء الجسيمات وفيزياء الميوعة ونظرية الكم، وقد شارك في صنع القنبلة الذرية وبنائها.
  • جيمس كليرك ماكسويل: عالم أسكتلندي وصُنّف من أعظم الفيزيائيين في تاريخ الألفية الثانية، وهو من أوجد معادلة بين الكهرباء والمغناطيس، فضلاً على إسهاماته في الكهرومغناطيسية.