مفهوم الصرف في اللغة العربية يرجع أصل كلمة الصرف لغوياً من الجذر الثلاثي للفعل صرف، وتعني التغيير والتقلب من حال إلى حال، ومن مشتقات هذا الفعل أيضاً كلمة تصريف، صروف، وتصاريف، وصرّف، وغيرها، كما يختص في تصريف الكلمة في اللغة العربية ما يسمى بعلم الصرف، والذي يعتبر من العلوم المهمة إلى جانب علم النحو الذي يختص بعلم القواعد، ولهذا سنتعرف في هذا المقال على ما هو علم الصرف. علم الصرف بعد التعرف على أصل كلمة الصرف يمكن تعريف علم الصرف، بأنه العلم الذي يختص بالبحث في جذر الكلمة وأصلها، وأول من وضعه هو العالم أبو الأسود الدؤلي. يختص  بتحويل أصل الكلمة إلى تصاريف مختلفة ذات معانً مقصودة، ولا يختص بهيئة الكلمة من حيث حركات الإعراب. من الأمثلة على ذلك هذه الكلمات مدرسة، ومُدرس، ومدرسات، ومدارس، ودراسة، دراستان، ودراسات، وأدرس، ومدرسين، ومدروس، درّيس فهذه كلها تصاريف الجذر الثلاثي الفعل دَرَسَ، فكما نلاحظ قد تم تصريف كلمة درس إلى اسم فاعل، واسم مفعول، وصيغ جمع، واسم تفضيل، وتثنية. من المهم الإشارة إلى أن علم الصرف لا يختص بكيفية إنتاج الكلمات، بل يختص بمعرفة القوانين أو القاعدة التي تمكّن من إنتاج الكلمة، وتفسير التغيير فيها. كما يجدر التنويه بأن التصريف لا يشمل كل كلمات اللغة العربية بل يقتصر على الأفعال المتصرفة، والأسماء المتمكنة. يستثنى من التصريف الحروف، والأسماء المبنية مثل أين، وإذا، وحيث. يستثنى من التصريف أسماء الإشارة، والضمائر، والأسماء الموصولة، وأسماء الشرط، وأسماء الاستفهام. يستثنى من التصريف الأسماء العجمية، والأفعال الجامدة مثل نعم، وبئس، والأسماء والأفعال التي تتكون من حرف، وحرفين. الميزان الصرفي اتفق علماء الصرف بأن الميزان الصرفي للكلمات العربية بأن أكثرها هي من ثلاثة حروف أصلية. عند البحث في صرف الكلمة يجب وزنها على وزن فعل (ف، ع، ل)، أي أن الفاء هي الحرف الأول، و العين هي الحرف الثاني، واللام هي الحرف الثالث. عند توزين الكلمات يجب أن الميزان الصرف مطابقاً لشكل الكلمة الموزونة. يلعب الميزان الصرفي دوراً مهماً في تحديد صفات الكلمات، والأصول منها، وما حذف منها، وهل هي صحيحة، أو معتلة. يتم زيادة حرف اللام إذا كانت الأحرف الأصلية هي من أربعة أحرف. أمثلة على الميزان الصرفي كلمة ضَرَبَ هي على وزن فَعَلَ، أي أن الضاد هي فاء الفعل، والراء هي عين الفعل، والباء هي لام الفعل. كلمة قَتْلْ هي على وزن فَعْلْ، أي أن (ق تقابل ف)، (ت تقابل ع)، (ل تقابل ل). كلمة دحرج على وزن فعلل، أي (د تقابل ف)، (ح تقابل ع)، (ر تقابل ل)، (ج تقابل ل).

ما هو علم الصرف

ما هو علم الصرف

بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2018

مفهوم الصرف في اللغة العربية

يرجع أصل كلمة الصرف لغوياً من الجذر الثلاثي للفعل صرف، وتعني التغيير والتقلب من حال إلى حال، ومن مشتقات هذا الفعل أيضاً كلمة تصريف، صروف، وتصاريف، وصرّف، وغيرها، كما يختص في تصريف الكلمة في اللغة العربية ما يسمى بعلم الصرف، والذي يعتبر من العلوم المهمة إلى جانب علم النحو الذي يختص بعلم القواعد، ولهذا سنتعرف في هذا المقال على ما هو علم الصرف.

علم الصرف

  • بعد التعرف على أصل كلمة الصرف يمكن تعريف علم الصرف، بأنه العلم الذي يختص بالبحث في جذر الكلمة وأصلها، وأول من وضعه هو العالم أبو الأسود الدؤلي.
  • يختص  بتحويل أصل الكلمة إلى تصاريف مختلفة ذات معانً مقصودة، ولا يختص بهيئة الكلمة من حيث حركات الإعراب.
  • من الأمثلة على ذلك هذه الكلمات مدرسة، ومُدرس، ومدرسات، ومدارس، ودراسة، دراستان، ودراسات، وأدرس، ومدرسين، ومدروس، درّيس فهذه كلها تصاريف الجذر الثلاثي الفعل دَرَسَ، فكما نلاحظ قد تم تصريف كلمة درس إلى اسم فاعل، واسم مفعول، وصيغ جمع، واسم تفضيل، وتثنية.
  • من المهم الإشارة إلى أن علم الصرف لا يختص بكيفية إنتاج الكلمات، بل يختص بمعرفة القوانين أو القاعدة التي تمكّن من إنتاج الكلمة، وتفسير التغيير فيها.
  • كما يجدر التنويه بأن التصريف لا يشمل كل كلمات اللغة العربية بل يقتصر على الأفعال المتصرفة، والأسماء المتمكنة.
  • يستثنى من التصريف الحروف، والأسماء المبنية مثل أين، وإذا، وحيث.
  • يستثنى من التصريف أسماء الإشارة، والضمائر، والأسماء الموصولة، وأسماء الشرط، وأسماء الاستفهام.
  • يستثنى من التصريف الأسماء العجمية، والأفعال الجامدة مثل نعم، وبئس، والأسماء والأفعال التي تتكون من حرف، وحرفين.

الميزان الصرفي

  • اتفق علماء الصرف بأن الميزان الصرفي للكلمات العربية بأن أكثرها هي من ثلاثة حروف أصلية.
  • عند البحث في صرف الكلمة يجب وزنها على وزن فعل (ف، ع، ل)، أي أن الفاء هي الحرف الأول، و العين هي الحرف الثاني، واللام هي الحرف الثالث.
  • عند توزين الكلمات يجب أن الميزان الصرف مطابقاً لشكل الكلمة الموزونة.
  • يلعب الميزان الصرفي دوراً مهماً في تحديد صفات الكلمات، والأصول منها، وما حذف منها، وهل هي صحيحة، أو معتلة.
  • يتم زيادة حرف اللام إذا كانت الأحرف الأصلية هي من أربعة أحرف.

أمثلة على الميزان الصرفي

  • كلمة ضَرَبَ هي على وزن فَعَلَ، أي أن الضاد هي فاء الفعل، والراء هي عين الفعل، والباء هي لام الفعل.
  • كلمة قَتْلْ هي على وزن فَعْلْ، أي أن (ق تقابل ف)، (ت تقابل ع)، (ل تقابل ل).
  • كلمة دحرج على وزن فعلل، أي (د تقابل ف)، (ح تقابل ع)، (ر تقابل ل)، (ج تقابل ل).