سبب ظهور الشامات فجأة قد تظهر الشامات فجأة في أي جزء من جلد الجسم، وهي تتكون من مجموعة من البقع الجلدية المختلفة الحجم والأشكال وذات اللون البني، وقد يُخلق البعض  ولديه منذ الولادة الشامات الخلقية أو تبدأ بالظهور عند الرجال والنساء على حد سواء خلال العشرين سنة الأولى من العمر ومع التقدم بالعمر، وأجمع الأطباء على تسميتها بـ(الوحمة الميلانية) واعتبارها آفة من آفات الجلد الشائعة والغير مؤذية، والمتدرج لونها من الزهري إلى اللون الأسود أو البني الغامق وذات الشكل المسطح والبارز، وعددها يعتمد على عدة عوامل وراثية أو بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، وسنقوم بالتعرف على سبب ظهور الشامات فجأة خلال هذا المقال. الأسباب المؤدية لظهور الشامات فجأة ومن أسباب ظهور الشامات فجأة التي توصل العلماء لها ما يلي بسبب العوامل الجينية والوراثية، وانتقال الشامات من جيل لآخر. نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وخصوصاً خلال فصل الصيف الحار. حدوث تغّير وانقسامات بالخلايا الصبغية (Melanocytes) والأنسجة المتواجدة تحت طبقات الجلد. الحالات الخطرة لتحول الشامات لأورام سرطانية وجود الوحمات (الشامات الخلقية) الكبيرة الحجم على الجلد منذ الولادة، حيث تزيد من خطورة تحولها بالمستقبل لأورام سرطانية. ازدياد عدد الشامات وحجمها عن المعدل الطبيعي، والذي يزيد عن المئة شامة. التعرض المفرط لأشعة الشمس الحارة يتسبب بظهور الشامات فجأة. ظهور الشامات بشكل غير منتظم وتغير لونها إلى اللون الغامق والفاتح بالأطراف وبها حواف متعرجة. وجود حكة أو نزيف وألم في الشامة. طرق علاج وإزالة الشامات يتم مراجعة طبيب الجلدية المختص، للكشف وتشخيص الأعراض وأسباب ظهور الشامات فجأة، وتحديد خطوات العلاج وهي كما يلي يقوم الطبيب بعمل التحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من سلامة أو خطورة تحول الشامة لحالة مرضية خطيرة. يلجأ الطبيب المختص لإجراء عملية جراحية أو استخدام الليزر لإزالة واستئصال الشامة المتحولة لمرض وورم سرطاني. في بعض الحالات تكون الشامة لا تشكل خطراً على صحة الشخص، وإنما يرغب بإزالتها للحصول على منظر وشكل جمالي، وخصوصاً إذا كانت كبيرة الحجم وينبت بداخلها شعيرات تؤثر على الشكل الخارجي للإنسان. وصفات طبيعية للتخلص من الشامات وإزالتها يساعد استخدام خل التفاح الذي يحتوي على الأحماض كعلاج طبيعي لتقشير الشامة وإزالتها خلال وقت قصير. يساعد زيت الخروع بتذويب وإزالة الشامات والزوائد اللحمية بالوجه والجسم، كما أنه آمن على الجلد ولا يترك أي ندوب أو علامة على طبقة الجلد الخارجية. يعد الثوم من أكثر المواد الطبيعية الفعالة للتخلص من الشامات المزعجة والغير مرغوب بها، حيث يفيد وضع الثوم المهروس على الشامة بتفتيحها، وذلك لوجود أنزيمات بالثوم تعمل على تجزئة خلايا الجلد وتفتيح التصبغات به، والتخلص من الشامة بشكل طبيعي ونهائي. المراجع:  1

ما هو سبب ظهور الشامات فجأة

ما هو سبب ظهور الشامات فجأة

بواسطة: - آخر تحديث: 4 فبراير، 2018

سبب ظهور الشامات فجأة

قد تظهر الشامات فجأة في أي جزء من جلد الجسم، وهي تتكون من مجموعة من البقع الجلدية المختلفة الحجم والأشكال وذات اللون البني، وقد يُخلق البعض  ولديه منذ الولادة الشامات الخلقية أو تبدأ بالظهور عند الرجال والنساء على حد سواء خلال العشرين سنة الأولى من العمر ومع التقدم بالعمر، وأجمع الأطباء على تسميتها بـ(الوحمة الميلانية) واعتبارها آفة من آفات الجلد الشائعة والغير مؤذية، والمتدرج لونها من الزهري إلى اللون الأسود أو البني الغامق وذات الشكل المسطح والبارز، وعددها يعتمد على عدة عوامل وراثية أو بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، وسنقوم بالتعرف على سبب ظهور الشامات فجأة خلال هذا المقال.

الأسباب المؤدية لظهور الشامات فجأة

ومن أسباب ظهور الشامات فجأة التي توصل العلماء لها ما يلي

  • بسبب العوامل الجينية والوراثية، وانتقال الشامات من جيل لآخر.
  • نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وخصوصاً خلال فصل الصيف الحار.
  • حدوث تغّير وانقسامات بالخلايا الصبغية (Melanocytes) والأنسجة المتواجدة تحت طبقات الجلد.

الحالات الخطرة لتحول الشامات لأورام سرطانية

  • وجود الوحمات (الشامات الخلقية) الكبيرة الحجم على الجلد منذ الولادة، حيث تزيد من خطورة تحولها بالمستقبل لأورام سرطانية.
  • ازدياد عدد الشامات وحجمها عن المعدل الطبيعي، والذي يزيد عن المئة شامة.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الحارة يتسبب بظهور الشامات فجأة.
  • ظهور الشامات بشكل غير منتظم وتغير لونها إلى اللون الغامق والفاتح بالأطراف وبها حواف متعرجة.
  • وجود حكة أو نزيف وألم في الشامة.

طرق علاج وإزالة الشامات

يتم مراجعة طبيب الجلدية المختص، للكشف وتشخيص الأعراض وأسباب ظهور الشامات فجأة، وتحديد خطوات العلاج وهي كما يلي

  • يقوم الطبيب بعمل التحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من سلامة أو خطورة تحول الشامة لحالة مرضية خطيرة.
  • يلجأ الطبيب المختص لإجراء عملية جراحية أو استخدام الليزر لإزالة واستئصال الشامة المتحولة لمرض وورم سرطاني.
  • في بعض الحالات تكون الشامة لا تشكل خطراً على صحة الشخص، وإنما يرغب بإزالتها للحصول على منظر وشكل جمالي، وخصوصاً إذا كانت كبيرة الحجم وينبت بداخلها شعيرات تؤثر على الشكل الخارجي للإنسان.

وصفات طبيعية للتخلص من الشامات وإزالتها

  • يساعد استخدام خل التفاح الذي يحتوي على الأحماض كعلاج طبيعي لتقشير الشامة وإزالتها خلال وقت قصير.
  • يساعد زيت الخروع بتذويب وإزالة الشامات والزوائد اللحمية بالوجه والجسم، كما أنه آمن على الجلد ولا يترك أي ندوب أو علامة على طبقة الجلد الخارجية.
  • يعد الثوم من أكثر المواد الطبيعية الفعالة للتخلص من الشامات المزعجة والغير مرغوب بها، حيث يفيد وضع الثوم المهروس على الشامة بتفتيحها، وذلك لوجود أنزيمات بالثوم تعمل على تجزئة خلايا الجلد وتفتيح التصبغات به، والتخلص من الشامة بشكل طبيعي ونهائي.

المراجع:  1