الأحجار الكريمة تُعدّ الأحجار الكريمة من أشهر المواد التي تدخل في تصنيع الحلي والمجوهرات، نظرًا لجمالها الساحر ولفوائدها الكثيرة، إذ يوجد العديد من المعتقدات حول فائدة كل نوع من أنواع هذه الحجارة، ومن أشهر الحجارة الكريمة الطبيعية: الياقوت والزمرد واللؤلؤ والمرجان والزمرد والعقيق والماس وحجر القمر وحجر النيزك وغيرها الكثير، ويمكن الحصول على هذه الأحجار من الصخور والتربة أو من الكائنات الحية أو من قيعان البحار، أو يمكن الحصول عليها من بقايا النيازك التي ترتطم في الأرض، ومن بين هذه الحجارة ما يُعرف بحجر التورمالين، وفي هذا المقال سيتم تعريف ما هو حجر التورمالين. حجر التورمالين يُعدّ حجر التورمالين من الحجارة الكريمة المصنفة ضمن مجموعة الحجارة الكريمة المعدنية، ويتكون هذا الحجر من صيغة كيميائية معقدة جدًا وهي: "XY3Z6(T6O18)(BO3)3V3W"، ويحتوي على عناصر عديدة وتركيبات كثيرة، وهذا ما يمنحه الصفة المميزة والقيمة المرتفعة، ويتكون هذا الحجر في صخور البجماتيت، وذلك في فجواتٍ تمتلئ بالماغما، بحيث تحتوي هذه الماغما على عناصر ومعادن متنوعة، وحين تبرد هذه العناصر تتبلور وتتكون من بلورات عديدة لتشكل حجر التورمالين، ويوجد هذا الحجر بألوان عديدة، ويدخل في تصنيع المجوهرات نظرًا لمظهره الجذاب والمميز، وهو من الحجارة التي يمكن العثور عليها في جميع القارات، وقد ارتبط هذا الحجر بالعديد من المعتقدات من أبرزها أن هذا الحجر يجلب الطاقة الإيجابية ويُساعد في شفاء العديد من الأمراض، واستخدم في الموروث الشعبي الصيني بشكل كبير. الألوان المعروفة للتورمالين ينتشر هذا الحجر في بعض الدول بدرجة أكبر وهي: دول إفريقيا والبرازيل وسيبيريا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيجيريا وموزمبيق وسيريلانكا وزيمبابوي وتنزانيا وكينيا وأستراليا وأفغانستان وباكستان، ويوجد حجر التورمالين بألوان وأشكال عديدة، والجدير بالذكر أن الأنواع المميزة منه تتميز بأنها نادرة وأسعارها غالية، ويوجد من هذا الحجر ثلاثة أنواع رئيسية وهي: حجر سكورل "Schorl" وحجر الدرافيت "Dravite" وحجر الألبيت "Elbaite"، وتتميز هذه الأنواع بوفرتها، وهي أكثر الأنواع التي تدخل في تصنيع المجوهرات، علمًا أنه يوجد أكثر من ثلاثين نوعًا من التورمالين، أما أشهر ألوانه فتتدرج من اللون الأسود إلى اللون البني المعتم وهي كما يأتي: اللون الطبيعي للتورمالين الذي يجمع ما بين الأحمر والأخضر. اللون الممزوج ما بين الأصفر الداكن والبني. الأخضر الشفاف. اللون الأزرق. الأحمر والأحمر الداكن. الأسود الخام. اللون الأسود المزرق والأسود المعتم. الأزرق والأزرق النيوتي. اللون الوردي. الأرجواني المحمر. اللون الأخضر الداكن. الأخضر الليموني.

ما هو حجر التورمالين

ما هو حجر التورمالين

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مايو، 2018

الأحجار الكريمة

تُعدّ الأحجار الكريمة من أشهر المواد التي تدخل في تصنيع الحلي والمجوهرات، نظرًا لجمالها الساحر ولفوائدها الكثيرة، إذ يوجد العديد من المعتقدات حول فائدة كل نوع من أنواع هذه الحجارة، ومن أشهر الحجارة الكريمة الطبيعية: الياقوت والزمرد واللؤلؤ والمرجان والزمرد والعقيق والماس وحجر القمر وحجر النيزك وغيرها الكثير، ويمكن الحصول على هذه الأحجار من الصخور والتربة أو من الكائنات الحية أو من قيعان البحار، أو يمكن الحصول عليها من بقايا النيازك التي ترتطم في الأرض، ومن بين هذه الحجارة ما يُعرف بحجر التورمالين، وفي هذا المقال سيتم تعريف ما هو حجر التورمالين.

حجر التورمالين

يُعدّ حجر التورمالين من الحجارة الكريمة المصنفة ضمن مجموعة الحجارة الكريمة المعدنية، ويتكون هذا الحجر من صيغة كيميائية معقدة جدًا وهي: “XY3Z6(T6O18)(BO3)3V3W”، ويحتوي على عناصر عديدة وتركيبات كثيرة، وهذا ما يمنحه الصفة المميزة والقيمة المرتفعة، ويتكون هذا الحجر في صخور البجماتيت، وذلك في فجواتٍ تمتلئ بالماغما، بحيث تحتوي هذه الماغما على عناصر ومعادن متنوعة، وحين تبرد هذه العناصر تتبلور وتتكون من بلورات عديدة لتشكل حجر التورمالين، ويوجد هذا الحجر بألوان عديدة، ويدخل في تصنيع المجوهرات نظرًا لمظهره الجذاب والمميز، وهو من الحجارة التي يمكن العثور عليها في جميع القارات، وقد ارتبط هذا الحجر بالعديد من المعتقدات من أبرزها أن هذا الحجر يجلب الطاقة الإيجابية ويُساعد في شفاء العديد من الأمراض، واستخدم في الموروث الشعبي الصيني بشكل كبير.

الألوان المعروفة للتورمالين

ينتشر هذا الحجر في بعض الدول بدرجة أكبر وهي: دول إفريقيا والبرازيل وسيبيريا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيجيريا وموزمبيق وسيريلانكا وزيمبابوي وتنزانيا وكينيا وأستراليا وأفغانستان وباكستان، ويوجد حجر التورمالين بألوان وأشكال عديدة، والجدير بالذكر أن الأنواع المميزة منه تتميز بأنها نادرة وأسعارها غالية، ويوجد من هذا الحجر ثلاثة أنواع رئيسية وهي: حجر سكورل “Schorl” وحجر الدرافيت “Dravite” وحجر الألبيت “Elbaite”، وتتميز هذه الأنواع بوفرتها، وهي أكثر الأنواع التي تدخل في تصنيع المجوهرات، علمًا أنه يوجد أكثر من ثلاثين نوعًا من التورمالين، أما أشهر ألوانه فتتدرج من اللون الأسود إلى اللون البني المعتم وهي كما يأتي:

  • اللون الطبيعي للتورمالين الذي يجمع ما بين الأحمر والأخضر.
  • اللون الممزوج ما بين الأصفر الداكن والبني.
  • الأخضر الشفاف.
  • اللون الأزرق.
  • الأحمر والأحمر الداكن.
  • الأسود الخام.
  • اللون الأسود المزرق والأسود المعتم.
  • الأزرق والأزرق النيوتي.
  • اللون الوردي.
  • الأرجواني المحمر.
  • اللون الأخضر الداكن.
  • الأخضر الليموني.