حجر الأوبال هو حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ، و هو نوع  من السيليكا غير المائي و غير المتبلورة، كما يختلف في اللون من شفاف إلى أبيض حليبي مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى مثل الأخضر و الأحمر و الأصفر و البني و الأسود، كما أنه يحتوي على الماء بكمية قد تصل إلى 20% و في بعض الأحيان يجف الماء فيصبح حجر الأوبال مغطى بشقوق بالغة الصغر، و بما أن جماله يتركز في الأضواء التي تتألق داخله فنادرا ما يجري قطع سطحه و صقله بشكل مدور لطيف. معلومات عن حجر الأوبال يستخدم في صناعة المجوهرات منه الأزرق و الأبيض و الأسود و الأحمر البرتغالي و الأخضر و الأصفر، درجة صلابته منخفضة و له لمعان متلألئ، و يتم استخراجه من تشيك و استراليا و المكسيك و صحراء نيفادا و هندوراس، كما يعرف حجر الأوبال (بعين الهر) حيث يوجد به خط واحد أبيض، و الأوبال الأحمر البرتغالي يعرف باسم الأوبال الناري، كما يعتبر الجيولوجيون أن الأوبال ليس معدن إنما شبه معدن بسبب عدم وجود ترتيب داخلي أو بلوري له، و كيميائيا هو عبارة عن سيليكا متحدة مع الماء، و بالرغم من صلابته المنخفضة و نقاوته القليلة و لمعانه المنخفض إلا أنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية و حتى الآن، و اسم هذا المعدن مشتق من الكلمة السنسكريتية و تعني الحجر الثمين، كما تأتي قيمته العالية من خاصية تلاعب الألوان في الضوء لهذا المعدن و كذلك ندرة تواجده. أنواع حجر الأوبال  الناري ويعرف باسم عين الشمس.  النفيس و يطلق عليه اسم الأوبال الأبيض الأسترالي، و يتميز بألوان قوس قزح.  المائي و يطلق عليه اسم الأوبال المضيء من دون نار، و أحيانا يكون عديم اللون و عندما يغطس في الماء يصبح شفافا ويحدث توهجات في إظهار ألوانه الجذابة. وردة الشمس ويعرف بـ ( أوبال الشمس ) ولونه أزرق أحمر.  الشجري و هو أبيض شفاف مع تشجرات سوداء.  الأسود و هو أجمل و أغلى أنواع الأوبال لأنه في غاية الندرة. أسماء حجر الأوبال حجر الأوبـال له تسميات عديدة أبرزها : عين الشمس. عين الهر. عين النمر. الكوارتز. الحجر الناري.

ما هو حجر الأوبال ؟

ما هو حجر الأوبال ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 18 مايو، 2017

تصفح أيضاً

حجر الأوبال هو حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ، و هو نوع  من السيليكا غير المائي و غير المتبلورة، كما يختلف في اللون من شفاف إلى أبيض حليبي مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى مثل الأخضر و الأحمر و الأصفر و البني و الأسود، كما أنه يحتوي على الماء بكمية قد تصل إلى 20% و في بعض الأحيان يجف الماء فيصبح حجر الأوبال مغطى بشقوق بالغة الصغر، و بما أن جماله يتركز في الأضواء التي تتألق داخله فنادرا ما يجري قطع سطحه و صقله بشكل مدور لطيف.

معلومات عن حجر الأوبال

يستخدم في صناعة المجوهرات منه الأزرق و الأبيض و الأسود و الأحمر البرتغالي و الأخضر و الأصفر، درجة صلابته منخفضة و له لمعان متلألئ، و يتم استخراجه من تشيك و استراليا و المكسيك و صحراء نيفادا و هندوراس، كما يعرف حجر الأوبال (بعين الهر) حيث يوجد به خط واحد أبيض، و الأوبال الأحمر البرتغالي يعرف باسم الأوبال الناري، كما يعتبر الجيولوجيون أن الأوبال ليس معدن إنما شبه معدن بسبب عدم وجود ترتيب داخلي أو بلوري له، و كيميائيا هو عبارة عن سيليكا متحدة مع الماء، و بالرغم من صلابته المنخفضة و نقاوته القليلة و لمعانه المنخفض إلا أنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية و حتى الآن، و اسم هذا المعدن مشتق من الكلمة السنسكريتية و تعني الحجر الثمين، كما تأتي قيمته العالية من خاصية تلاعب الألوان في الضوء لهذا المعدن و كذلك ندرة تواجده.

أنواع حجر الأوبال

  •  الناري ويعرف باسم عين الشمس.
  •  النفيس و يطلق عليه اسم الأوبال الأبيض الأسترالي، و يتميز بألوان قوس قزح.
  •  المائي و يطلق عليه اسم الأوبال المضيء من دون نار، و أحيانا يكون عديم اللون و عندما يغطس في الماء يصبح شفافا ويحدث توهجات في إظهار ألوانه الجذابة.
  • وردة الشمس ويعرف بـ ( أوبال الشمس ) ولونه أزرق أحمر.
  •  الشجري و هو أبيض شفاف مع تشجرات سوداء.
  •  الأسود و هو أجمل و أغلى أنواع الأوبال لأنه في غاية الندرة.

أسماء حجر الأوبال

حجر الأوبـال له تسميات عديدة أبرزها :

  • عين الشمس.
  • عين الهر.
  • عين النمر.
  • الكوارتز.
  • الحجر الناري.