مشكلة تكلس الأسنان تعد مشكلة تكلس الأسنان أو كما تعرف بتكون طبقة الجير على الأسنان هي من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، فهي تسبب إحراجاً واضحاً لمن يعانون من هذه المشكلة أثناء الكلام أو الضحك، حيث تكون عبارة عن تغير لون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر، مما يؤدي إلى إصابة اللثة بالعديد من الأمراض وأكثرها شيوعاً التهاب اللثة، وهذا ما يجبر الأشخاص الذين تتكون هذه المادة على أسنانهم اللجوء إلى طبيب الأسنان للتخلص من هذه الطبقة بطريقة آمنة وسريعة، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات عن تكلس الأسنان من أسباب وطرق إزالته بطريقة طبيعية. أسباب تكلس الأسنان تعود أسباب تكون طبقة الجير على الأسنان إلى ما يلي: عدم الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل مستمر ودوري. الإكثار من تناول الوجبات وخصوصاً الحلويات والشوكولاتة دون تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد ذلك. تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية بكميات كبيرة. ملاحظة هامة: إن ترك طبقة الجير (التكلس) على الأسنان وإهمال تنظيفها على الفور، سيؤدي إلى تكون ترسبات من هذه الطبقة على طبقة المينا، مما يصعب من عملية التخلص منها على المدى البعيد. نصائح عند الإصابة بمشكلة تكلس الأسنان الغرغرة والضمضمة المستمرة، وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول الوجبات وشرب المشروبات المسببة لهذه الطبقة مثل القهوة. استخدام فرشاة الأسنان مع ملعقة من بيكربونات الصودا وفرك الأسنان بها بشكل يومي إلى أن يتم الحصول على أسنان بيضاء خالية من طبقة الجير. الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مواد صبغية مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي. فرك الأسنان بالفرشاة مع ملعقة صغيرة من الملح مرة واحدة على الأقل يومياً. استخدام السواك بشكل مستمر وفرك الأسنان به. يجب زيارة طبيب الأسنان لاستشارته بأفضل الحلول لمعالجة مشكلة التكلس وتنظيف الأسنان من طبقة الجير المتكونة عن طريق خطة علاجية يضعها الطبيب، خوفاً من تفاقم المشاكل وبدء اللثة بالاهتراء وتساقط الأسنان وخسارة قوتها وتصبح حساسة وضعيفة. طريقة التخلص من تكلس الأسنان طبيعياً يمكن إزالة الكلس عن الأسنان بطريقة طبيعية دون أن مضاعفات من خلال الوصفة التالية: المكونات: ثلاثة ملاعق من قشور الجوز المطحونة وربع كوب من الماء. طريقة الاستعمال: يتم خلط كل من قشور الجوز المطحونة والماء في وعاء على النار لعدة دقائق معدودة. يتم وضع الخليط على فرشاة الأسنان، ثم تنظف بها بشكل جيد. يترك الخليط على الأسنان بعد التنظيف لمدة عشرة دقائق. يتم مضمضة الفم والأسنان بالماء. ينصح بتكرار الوصفة إلى أن يتم الحصول على النتيجة المطلوبة. المراجع:  1

ما هو تكلس الأسنان

ما هو تكلس الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 1 فبراير، 2018

مشكلة تكلس الأسنان

تعد مشكلة تكلس الأسنان أو كما تعرف بتكون طبقة الجير على الأسنان هي من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، فهي تسبب إحراجاً واضحاً لمن يعانون من هذه المشكلة أثناء الكلام أو الضحك، حيث تكون عبارة عن تغير لون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر، مما يؤدي إلى إصابة اللثة بالعديد من الأمراض وأكثرها شيوعاً التهاب اللثة، وهذا ما يجبر الأشخاص الذين تتكون هذه المادة على أسنانهم اللجوء إلى طبيب الأسنان للتخلص من هذه الطبقة بطريقة آمنة وسريعة، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات عن تكلس الأسنان من أسباب وطرق إزالته بطريقة طبيعية.

أسباب تكلس الأسنان

تعود أسباب تكون طبقة الجير على الأسنان إلى ما يلي:

  • عدم الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل مستمر ودوري.
  • الإكثار من تناول الوجبات وخصوصاً الحلويات والشوكولاتة دون تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد ذلك.
  • تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية بكميات كبيرة.

ملاحظة هامة: إن ترك طبقة الجير (التكلس) على الأسنان وإهمال تنظيفها على الفور، سيؤدي إلى تكون ترسبات من هذه الطبقة على طبقة المينا، مما يصعب من عملية التخلص منها على المدى البعيد.

نصائح عند الإصابة بمشكلة تكلس الأسنان

  • الغرغرة والضمضمة المستمرة، وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول الوجبات وشرب المشروبات المسببة لهذه الطبقة مثل القهوة.
  • استخدام فرشاة الأسنان مع ملعقة من بيكربونات الصودا وفرك الأسنان بها بشكل يومي إلى أن يتم الحصول على أسنان بيضاء خالية من طبقة الجير.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مواد صبغية مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
  • فرك الأسنان بالفرشاة مع ملعقة صغيرة من الملح مرة واحدة على الأقل يومياً.
  • استخدام السواك بشكل مستمر وفرك الأسنان به.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان لاستشارته بأفضل الحلول لمعالجة مشكلة التكلس وتنظيف الأسنان من طبقة الجير المتكونة عن طريق خطة علاجية يضعها الطبيب، خوفاً من تفاقم المشاكل وبدء اللثة بالاهتراء وتساقط الأسنان وخسارة قوتها وتصبح حساسة وضعيفة.

طريقة التخلص من تكلس الأسنان طبيعياً

يمكن إزالة الكلس عن الأسنان بطريقة طبيعية دون أن مضاعفات من خلال الوصفة التالية:

  • المكونات: ثلاثة ملاعق من قشور الجوز المطحونة وربع كوب من الماء.
  • طريقة الاستعمال:
  1. يتم خلط كل من قشور الجوز المطحونة والماء في وعاء على النار لعدة دقائق معدودة.
  2. يتم وضع الخليط على فرشاة الأسنان، ثم تنظف بها بشكل جيد.
  3. يترك الخليط على الأسنان بعد التنظيف لمدة عشرة دقائق.
  4. يتم مضمضة الفم والأسنان بالماء.
  5. ينصح بتكرار الوصفة إلى أن يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

المراجع:  1