سرطان البروستاتا يعدُّ سرطانُ البروستاتا من أكثرِ أنواع السرطان المنتشرة عندَ الذكور، وهو عبارة عن نموّ سرطاني يصيبُ غدّة البروستاتا المسؤولة عن إنتاج السوائل في السائل المنوي، كما تلعب دورًا في السيطرة على البول، ويعدّ سرطان البروستاتا قابلًا للعلاج في حال تمّ اكتشافه مبكرًا، ومن أبرز الفحوصات التشخيصية التي يتم إجراؤها بشكلٍ دوري هو تحليل psa المعروف بتحليل مستضد البروستاتا النوعيّ، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن تحليل psa ونتائجه وأسباب ارتفاعه. تحليل psa يعدُّ تحليل psa المعروف علميًا prostate-specific antigen أحدَ أهمّ الفحوصات التي تستخدم في تشخيص سرطان البروستاتا لدى الرجال، وpsa هو عبارة عن بروتين سكري يتمّ إنتاجه من غدة البروستاتا، ويتواجد بأعلى التراكيز في السائل المنوي وأنسجة البروستاتا، ويوجد جزءٌ صغير منه في الدم، وغالبًا ما يدلّ ارتفاعه في الدم على وجود سرطان في غدة البروستاتا أو انتفاخ الغدة وتضخمها الحميد والتهابها. نتائج تحليل psa يتمّ إجراء فحص psa عبر أخذ عيّنة دم وريدية وفحصها في المختبر بتقنيات دقيقة ومعقدة جدًا؛ نظرًا لتراكيزه القليلة والتي يتم قياسها بِ نانو غرام/ مليليتر، ونتائج هذا التحليل هي: النتيجة الطبيعية: ٠-٤ نانو غرام/مل، النتيجة المرتفعة: في حال ارتفاعه عن ٤ نانو غرام/مل فيدلّ هذا على وجود مشكلة في غدة البروستاتا، فيقوم الطبيب بإجراء فحوصاتٍ أخرى لمعرفة السبب الكامن وراء ارتفاعه. أسباب ارتفاع نتيجة تحليل psa لا يعني دائمًا ارتفاع psa دائمًا وجود ورم سرطاني في غدة البروستاتا، فحسب الإحصائيات الطبية فقد تُبيّن أنَّ ٢٥٪ من الذين كانت نتيجة psa مرتفعة هم مصابون بسرطان البروستاتا، ومن أبرز أسباب ارتفاعه ما يأتي: التقدّمُ في العمر، فقد وجد الأطباء أنه دون أيّة مشاكل في البروستاتا ترتفع تراكيز psa بشكلٍ طفيف مع التقدم في السن بشكلٍ تدريجي خاصّة بعد سن الخمسين. التهاب غدة البروستاتا، وهذا من الأسباب الشائعة لارتفاع spa للشباب تحت سنّ الأربعين. تضخم البروستاتا الحميد، وهو عبارة عن نمو المزيد من الخلايا بشكلٍ غير طبيعي في غدة البروستاتا، مما يعني إنتاج psa بشكلٍ أعلى من الطبيعي. حدوث عدوى بالمسالك البولية، فأي عدوى تحدث بالقرب من غدة البروستاتا ستؤدّي إلى تهيج غدة البروستاتا والتهابها وزيادة إفرازاتها. فحص عينة الدم بعد القذف، فغالبًا ما يرتفع بشكلٍ طفيف بعد القذف لمدّة يوم، لذلك يجب الامتناع عن الجماع لمدة يوم إلى يومين قبل إجراء الفحص. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، فقد وجد أنّه يؤدّي إلى ارتفاع psa بشكلٍ طفيف.

ما هو تحليل psa

ما هو تحليل psa

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مايو، 2018

سرطان البروستاتا

يعدُّ سرطانُ البروستاتا من أكثرِ أنواع السرطان المنتشرة عندَ الذكور، وهو عبارة عن نموّ سرطاني يصيبُ غدّة البروستاتا المسؤولة عن إنتاج السوائل في السائل المنوي، كما تلعب دورًا في السيطرة على البول، ويعدّ سرطان البروستاتا قابلًا للعلاج في حال تمّ اكتشافه مبكرًا، ومن أبرز الفحوصات التشخيصية التي يتم إجراؤها بشكلٍ دوري هو تحليل psa المعروف بتحليل مستضد البروستاتا النوعيّ، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن تحليل psa ونتائجه وأسباب ارتفاعه.

تحليل psa

يعدُّ تحليل psa المعروف علميًا prostate-specific antigen أحدَ أهمّ الفحوصات التي تستخدم في تشخيص سرطان البروستاتا لدى الرجال، وpsa هو عبارة عن بروتين سكري يتمّ إنتاجه من غدة البروستاتا، ويتواجد بأعلى التراكيز في السائل المنوي وأنسجة البروستاتا، ويوجد جزءٌ صغير منه في الدم، وغالبًا ما يدلّ ارتفاعه في الدم على وجود سرطان في غدة البروستاتا أو انتفاخ الغدة وتضخمها الحميد والتهابها.

نتائج تحليل psa

يتمّ إجراء فحص psa عبر أخذ عيّنة دم وريدية وفحصها في المختبر بتقنيات دقيقة ومعقدة جدًا؛ نظرًا لتراكيزه القليلة والتي يتم قياسها بِ نانو غرام/ مليليتر، ونتائج هذا التحليل هي:

  • النتيجة الطبيعية: ٠-٤ نانو غرام/مل،
  • النتيجة المرتفعة: في حال ارتفاعه عن ٤ نانو غرام/مل فيدلّ هذا على وجود مشكلة في غدة البروستاتا، فيقوم الطبيب بإجراء فحوصاتٍ أخرى لمعرفة السبب الكامن وراء ارتفاعه.

أسباب ارتفاع نتيجة تحليل psa

لا يعني دائمًا ارتفاع psa دائمًا وجود ورم سرطاني في غدة البروستاتا، فحسب الإحصائيات الطبية فقد تُبيّن أنَّ ٢٥٪ من الذين كانت نتيجة psa مرتفعة هم مصابون بسرطان البروستاتا، ومن أبرز أسباب ارتفاعه ما يأتي:

  • التقدّمُ في العمر، فقد وجد الأطباء أنه دون أيّة مشاكل في البروستاتا ترتفع تراكيز psa بشكلٍ طفيف مع التقدم في السن بشكلٍ تدريجي خاصّة بعد سن الخمسين.
  • التهاب غدة البروستاتا، وهذا من الأسباب الشائعة لارتفاع spa للشباب تحت سنّ الأربعين.
  • تضخم البروستاتا الحميد، وهو عبارة عن نمو المزيد من الخلايا بشكلٍ غير طبيعي في غدة البروستاتا، مما يعني إنتاج psa بشكلٍ أعلى من الطبيعي.
  • حدوث عدوى بالمسالك البولية، فأي عدوى تحدث بالقرب من غدة البروستاتا ستؤدّي إلى تهيج غدة البروستاتا والتهابها وزيادة إفرازاتها.
  • فحص عينة الدم بعد القذف، فغالبًا ما يرتفع بشكلٍ طفيف بعد القذف لمدّة يوم، لذلك يجب الامتناع عن الجماع لمدة يوم إلى يومين قبل إجراء الفحص.
  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، فقد وجد أنّه يؤدّي إلى ارتفاع psa بشكلٍ طفيف.