فحوصات الدم المخبرية يستند الطبيب في تشخيص معظم الحالات المرضية على التحاليل المخبرية، وبدون إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية لن يستطيع الطبيب تشخيص ٩٠٪ من الأمراض، وبحسب الأعراض التي يعاني منها المريض ونوع الإصابة التي يشتبه الطبيب بها يقوم بإجراء الفحوصات المخبرية على سوائل الجسم المختلفة، فمن الممكن أن يقوم بإجراء التحليل على عينة الدم أو البراز أو البول وأي سائل آخر، وأحد أبرز الفحوصات والتي يتم إجراءها بشكلٍ روتيني هو تحليل الدم الشامل والذي يساعد في تشخيص العديد من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن تحليل الدم الشامل ومتى يتم إجراؤه ونتائجه الطبيعية. تحليل الدم الشامل يعد تحليل الدم الشامل complete blood count المعروف بفحص CBC أحد أهم الفحوصات المخبرية والذي يتم إجراؤه كخطوة أولى في تشخيص جميع الأمراض، ويتم إجراء هذا الفحص عبر سحب الممرض لعينة دم وريدية ووضعها في أنبوب اختبار يحتوي على مانع تجلط ثم إرسالها إلى المختبر، وهناك يتم إجراء تحليل الدم الشامل عبر جهاز تعداد الدم، ويشمل هذا التحليل ما يأتي: عد كريات الدم الحمراء RBC المسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم. عد كريات الدم البيضاء WBC المسؤولة عن المناعة ومقاومة الجراثيم والأمراض. عد الصفائح الدموية PLT والمسؤولة عن تخثر الدم. قياس الهيموجلوبين والمعروف بقوة الدم، وهو الجزيء المسؤول عن حمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء بالنسبة إلى البلازما Hematocrit، وفي حال انخفاضها ستدل على فقر الدم. أسباب إجراء تحليل الدم الشامل يعد تحليل الدم الشامل أحد أبرز الفحوصات الروتينية والتي يجب إجراؤها كل فترة من أجل التأكد من قوة الدم وصحته بشكلٍ عام، كما يطلب الطبيب إجراء هذا الفحص في الحالات المرضية التالية: تشخيص الإصابة بفقر الدم. في حال ظهور أعراض عامة على المريض مثل: الضعف العام والتعب الدائم والحمى. في حال ظهور على المريض الكدمات تحت الجلد أو النزيف. في حال ظهور أعراض الالتهاب على المريض، فمن خلال هذا التحليل يتم قياس عدد خلايا الدم البيضاء وملاحظة أي ارتفاع غير طبيعي فيها. متابعة العلاج في حال تأثير الدواء على عدد كريات الدم الحمراء. نتائج تحليل الدم الشامل بشكلٍ عام تختلف النتائج الطبيعية باختلاف الجنس والعمر وتختلف أيضًا بين النساء الحوامل وغير الحوامل، وتتراوح القيمة الطبيعية لنتائج تحليل الدم الشامل للبالغين: عدد كريات الدم الحمراء: لدى الرجال بين 4.32-5.72 مليون خلية لكل ميكرولتر، أما النساء 3.90-5.03 مليون خلية/ميكرولتر. عدد كريات الدم البيضاء: 3,500 _10,500 خلية/ ميكرولتر. عدد الصفائح الدموية: 150,000_ 450,000. قوة الدم HB: عند الرجال بين 14-17 جرام/دسيلتر، أما النساء 12-15 جرام/دسيلتر. الهيموتوكريت: عند الرجال 38.8٪-50.0٪ أما النساء 34.9٪-44.5٪. فيديو عن ما هو تحليل الدم الشامل في هذا الفيديو يتحدث استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن ما هو تحليل الدم الشامل. 

ما هو تحليل الدم الشامل

ما هو تحليل الدم الشامل

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يوليو، 2018

فحوصات الدم المخبرية

يستند الطبيب في تشخيص معظم الحالات المرضية على التحاليل المخبرية، وبدون إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية لن يستطيع الطبيب تشخيص ٩٠٪ من الأمراض، وبحسب الأعراض التي يعاني منها المريض ونوع الإصابة التي يشتبه الطبيب بها يقوم بإجراء الفحوصات المخبرية على سوائل الجسم المختلفة، فمن الممكن أن يقوم بإجراء التحليل على عينة الدم أو البراز أو البول وأي سائل آخر، وأحد أبرز الفحوصات والتي يتم إجراءها بشكلٍ روتيني هو تحليل الدم الشامل والذي يساعد في تشخيص العديد من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن تحليل الدم الشامل ومتى يتم إجراؤه ونتائجه الطبيعية.

تحليل الدم الشامل

يعد تحليل الدم الشامل complete blood count المعروف بفحص CBC أحد أهم الفحوصات المخبرية والذي يتم إجراؤه كخطوة أولى في تشخيص جميع الأمراض، ويتم إجراء هذا الفحص عبر سحب الممرض لعينة دم وريدية ووضعها في أنبوب اختبار يحتوي على مانع تجلط ثم إرسالها إلى المختبر، وهناك يتم إجراء تحليل الدم الشامل عبر جهاز تعداد الدم، ويشمل هذا التحليل ما يأتي:

  • عد كريات الدم الحمراء RBC المسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم.
  • عد كريات الدم البيضاء WBC المسؤولة عن المناعة ومقاومة الجراثيم والأمراض.
  • عد الصفائح الدموية PLT والمسؤولة عن تخثر الدم.
  • قياس الهيموجلوبين والمعروف بقوة الدم، وهو الجزيء المسؤول عن حمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.
  • النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء بالنسبة إلى البلازما Hematocrit، وفي حال انخفاضها ستدل على فقر الدم.

أسباب إجراء تحليل الدم الشامل

يعد تحليل الدم الشامل أحد أبرز الفحوصات الروتينية والتي يجب إجراؤها كل فترة من أجل التأكد من قوة الدم وصحته بشكلٍ عام، كما يطلب الطبيب إجراء هذا الفحص في الحالات المرضية التالية:

  • تشخيص الإصابة بفقر الدم.
  • في حال ظهور أعراض عامة على المريض مثل: الضعف العام والتعب الدائم والحمى.
  • في حال ظهور على المريض الكدمات تحت الجلد أو النزيف.
  • في حال ظهور أعراض الالتهاب على المريض، فمن خلال هذا التحليل يتم قياس عدد خلايا الدم البيضاء وملاحظة أي ارتفاع غير طبيعي فيها.
  • متابعة العلاج في حال تأثير الدواء على عدد كريات الدم الحمراء.

نتائج تحليل الدم الشامل

بشكلٍ عام تختلف النتائج الطبيعية باختلاف الجنس والعمر وتختلف أيضًا بين النساء الحوامل وغير الحوامل، وتتراوح القيمة الطبيعية لنتائج تحليل الدم الشامل للبالغين:

  • عدد كريات الدم الحمراء: لدى الرجال بين 4.32-5.72 مليون خلية لكل ميكرولتر، أما النساء 3.90-5.03 مليون خلية/ميكرولتر.
  • عدد كريات الدم البيضاء: 3,500 _10,500 خلية/ ميكرولتر.
  • عدد الصفائح الدموية: 150,000_ 450,000.
  • قوة الدم HB: عند الرجال بين 14-17 جرام/دسيلتر، أما النساء 12-15 جرام/دسيلتر.
  • الهيموتوكريت: عند الرجال 38.8٪-50.0٪ أما النساء 34.9٪-44.5٪.

فيديو عن ما هو تحليل الدم الشامل

في هذا الفيديو يتحدث استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن ما هو تحليل الدم الشامل.