البحث عن مواضيع

نبذة عن تأثير البروتينات على الكلى يستخدم الكثير من الاشخاص الممارسين لرياضة كمال الاجسام او تمارين اخرى من الرياضة ، أنواع معينه و خاصة من البروتينات التي تعمل على نمو العضلات بشكل كبير و سريع الا ان الجدير بالذكر ان تلك البروتينات تصبح زائدة عن حاجة الجسم لتصبح مضارها أكثر من منافعها فزيادتها تؤثر على جميع اعضاء الجسم بما فيها الكلى، فما هي البروتينات و الكلى ؟ وما هو تأثيرها على الكلى ؟ ما هي البروتينات ؟ البروتينات هي عبارة عن مركبات كيميائية معقدة التركيب تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية، وبذلك تعتبر البروتينات من أهم العناصر الغذائية للنمو و الصحة الجيدة كما أنها تساعد في بناء الأنسجة و العضلات ، لكن و بالرغم من الفوائد الكثيرة للروتينات الا أنها تتحول الى عناصر خطيرة على الصحة اذا زادت عن حاجة الجسم أو تم تناولها بكميات كبيرة فتصبح العدو الأول لجميع أعضاء الجسم بما فيها العضلات و الكلى. ما هي الكلية ؟ الكلية هي احدى اعضاء جسم الأنسان تتمتع بلونها الأحمر و طولها البالغ  12 سم تقريبا،من أهم الوظائف التي تقوم بها الكلية أنها تعمل على تصفية الدم من السموم و الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض في الجسم و التي يمكن تعريفها على أنها عملية يستطيع الجسم من خلالها هدم و تحطيم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات و الدهون و تحويلها الى طاقة يستفيد منها الجسم، الا أن كثرة تناول تلك المواد مثل البروتينات خصوصا عند لاعبي كمال الاجسام يؤدي الى الحاق الضرر الكبير بالكلية مما يفقدها القدرة على القيام بوظيفتها بالشكل الصحيح و المطلوب ما هو تأثير البروتينات على الكلى ؟ مهما كانت المواد الغذائية نافعة للجسم الا أن كثرتها و تخزينها في الجسم ليس بالأمر المطلوب فكما ذكرنا أن الكلية تقوم بتحطيم البروتينات التي يحتاجها الجسم و تحويلها الى طاقة، لكن في حال تناول البروتين بكميات كبيرة فإن هذا يؤثر على الكلى و يتضح التأثير من خلال: -زيادة المجهود على الكلى و ارهاقها فهي تعمل على تنقية الدم و تصفيته يوميا بالاضافة الى تحويل المواد الى طاقة. -تناول البروتينات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفسفور تعمل على اكسدة الدم بصورة كبيرة وهذا يؤثر على صحة الكلية. -تناول البروتينات الطبيعية أو الصناعية بكميات كبيرة يزيد الضغط على الكلى مسببة مع الزمن بما يسمى الفشل الكلوي. -تحد البروتينات من قدرة الكلى على فلترة و تصفية الدم بالشكل الصحيح. -كلما زادت البروتينات زادت حموضة الدم وذلك يؤدي للفشل الكلوي وبذلك اللجوء الى عمليات غسل الكلى.

ما هو تأثير البروتينات على الكلى ؟

789
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نبذة عن تأثير البروتينات على الكلى

يستخدم الكثير من الاشخاص الممارسين لرياضة كمال الاجسام او تمارين اخرى من الرياضة ، أنواع معينه و خاصة من البروتينات التي تعمل على نمو العضلات بشكل كبير و سريع الا ان الجدير بالذكر ان تلك البروتينات تصبح زائدة عن حاجة الجسم لتصبح مضارها أكثر من منافعها فزيادتها تؤثر على جميع اعضاء الجسم بما فيها الكلى، فما هي البروتينات و الكلى ؟ وما هو تأثيرها على الكلى ؟

ما هي البروتينات ؟

البروتينات هي عبارة عن مركبات كيميائية معقدة التركيب تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية، وبذلك تعتبر البروتينات من أهم العناصر الغذائية للنمو و الصحة الجيدة كما أنها تساعد في بناء الأنسجة و العضلات ، لكن و بالرغم من الفوائد الكثيرة للروتينات الا أنها تتحول الى عناصر خطيرة على الصحة اذا زادت عن حاجة الجسم أو تم تناولها بكميات كبيرة فتصبح العدو الأول لجميع أعضاء الجسم بما فيها العضلات و الكلى.

ما هي الكلية ؟

الكلية هي احدى اعضاء جسم الأنسان تتمتع بلونها الأحمر و طولها البالغ  12 سم تقريبا،من أهم الوظائف التي تقوم بها الكلية أنها تعمل على تصفية الدم من السموم و الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض في الجسم و التي يمكن تعريفها على أنها عملية يستطيع الجسم من خلالها هدم و تحطيم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات و الدهون و تحويلها الى طاقة يستفيد منها الجسم، الا أن كثرة تناول تلك المواد مثل البروتينات خصوصا عند لاعبي كمال الاجسام يؤدي الى الحاق الضرر الكبير بالكلية مما يفقدها القدرة على القيام بوظيفتها بالشكل الصحيح و المطلوب

ما هو تأثير البروتينات على الكلى ؟

مهما كانت المواد الغذائية نافعة للجسم الا أن كثرتها و تخزينها في الجسم ليس بالأمر المطلوب فكما ذكرنا أن الكلية تقوم بتحطيم البروتينات التي يحتاجها الجسم و تحويلها الى طاقة، لكن في حال تناول البروتين بكميات كبيرة فإن هذا يؤثر على الكلى و يتضح التأثير من خلال:

-زيادة المجهود على الكلى و ارهاقها فهي تعمل على تنقية الدم و تصفيته يوميا بالاضافة الى تحويل المواد الى طاقة.

-تناول البروتينات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفسفور تعمل على اكسدة الدم بصورة كبيرة وهذا يؤثر على صحة الكلية.

-تناول البروتينات الطبيعية أو الصناعية بكميات كبيرة يزيد الضغط على الكلى مسببة مع الزمن بما يسمى الفشل الكلوي.

-تحد البروتينات من قدرة الكلى على فلترة و تصفية الدم بالشكل الصحيح.

-كلما زادت البروتينات زادت حموضة الدم وذلك يؤدي للفشل الكلوي وبذلك اللجوء الى عمليات غسل الكلى.

مواضيع من نفس التصنيف