البحث عن مواضيع

نبذة عن بنك الدم تختلف زمر الدم من شخص لآخر، ويحتاج الكثير من الناس الى الدم عند الاصابة ببعض الحوادث أو الخضوع للعمليات الجراحية، فكان لابد من وجود جهة توفر تلك الزمر المختلفة من الدم وتقديمها لمن هو بحاجتها، كما يحدث مع مرضى الكلى الذي يحتاجون لكميات كبيرة للدم، ومن هنا ظهر ما يسمى ببنك الدم، فما هو بنك الدم ؟ وما هي وظائفه ؟ ما هو بنك الدم ؟ بنك الدم Blood Bank هو عبارة عن مكان يتم فيه تخزين و حفظ عينات الدم التي يتم جمعها من خلال عمليات التبرع بالدم، ليتم استخدامها في العمليات التي تتطلب نقل الدم من شخص لاخر، ويتبع بنك الدم طرق معينة لحفظ و تخزين تلك العينات التي يتم التبرع بها، كما انه يحدد شروط قبل اخذ عينة الدم من الشخص المتبرع لضمان افضل النتائج، ويوجد بنك الدم في جميع بلدان العالم دون استثناء. ما هي الاجراءات و السياسة المتبعة اثناء اخذ العينة من الشخص المتبرع يقوم بنك الدم بمجموعة من الخطوات اثناء اخذ عينات الدم وتلك الخطوات هي: -سحب عينة الدم من الشخص المتبرع بعد التاكد من حالة الشخص. -تحديد فصيلة الدم بأنواعها (B.AB.O ). -تحديد عامل الريسيس سواء كان موجب او سالب. -التاكد من خلو العينة من الامراض المعدية مثل الايدز و الملاريا و التهاب الكبد الوبائي. -تخزين عينة الدم في ظروف خاصة واستخدامها وقت الحاجة اليها. -فصل زمر الدم عن بعضها البعض لتجنب اخراج العينة الخطأ و اعطائها للشخص الخطأ. ما هي الاسباب التي لا تسمح للشخص بأن يتبرع بالدم ؟ هناك بعض الاسباب المتعلقة بالاصابة بانواع مختلفة من الامراض لا تسمح للشخص بأن يتبرع بدمة ومن اهم تلك الامراض و الأسباب ما يلي: -المصابين بأمراض القلب المتنوعة و المختلفة. -الاشخاص المصابين بالصرع و السل و الايدز. -المصابين بأمراض الكلى و الطحال. -امراض السرطان و امراض الدم مثل الثلاسيميا. -الاشخاص الشاذون جنسيا. -جميع الأمراض المزمنة مثل مرض السكري. -الاشخاص المدمنين على المخدرات.

ما هو بنك الدم ؟

111111
بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

نبذة عن بنك الدم

تختلف زمر الدم من شخص لآخر، ويحتاج الكثير من الناس الى الدم عند الاصابة ببعض الحوادث أو الخضوع للعمليات الجراحية، فكان لابد من وجود جهة توفر تلك الزمر المختلفة من الدم وتقديمها لمن هو بحاجتها، كما يحدث مع مرضى الكلى الذي يحتاجون لكميات كبيرة للدم، ومن هنا ظهر ما يسمى ببنك الدم، فما هو بنك الدم ؟ وما هي وظائفه ؟

111111

ما هو بنك الدم ؟

بنك الدم Blood Bank هو عبارة عن مكان يتم فيه تخزين و حفظ عينات الدم التي يتم جمعها من خلال عمليات التبرع بالدم، ليتم استخدامها في العمليات التي تتطلب نقل الدم من شخص لاخر، ويتبع بنك الدم طرق معينة لحفظ و تخزين تلك العينات التي يتم التبرع بها، كما انه يحدد شروط قبل اخذ عينة الدم من الشخص المتبرع لضمان افضل النتائج، ويوجد بنك الدم في جميع بلدان العالم دون استثناء.

ما هي الاجراءات و السياسة المتبعة اثناء اخذ العينة من الشخص المتبرع

يقوم بنك الدم بمجموعة من الخطوات اثناء اخذ عينات الدم وتلك الخطوات هي:

-سحب عينة الدم من الشخص المتبرع بعد التاكد من حالة الشخص.

-تحديد فصيلة الدم بأنواعها (B.AB.O ).

-تحديد عامل الريسيس سواء كان موجب او سالب.

-التاكد من خلو العينة من الامراض المعدية مثل الايدز و الملاريا و التهاب الكبد الوبائي.

-تخزين عينة الدم في ظروف خاصة واستخدامها وقت الحاجة اليها.

-فصل زمر الدم عن بعضها البعض لتجنب اخراج العينة الخطأ و اعطائها للشخص الخطأ.

ما هي الاسباب التي لا تسمح للشخص بأن يتبرع بالدم ؟

هناك بعض الاسباب المتعلقة بالاصابة بانواع مختلفة من الامراض لا تسمح للشخص بأن يتبرع بدمة ومن اهم تلك الامراض و الأسباب ما يلي:

-المصابين بأمراض القلب المتنوعة و المختلفة.

-الاشخاص المصابين بالصرع و السل و الايدز.

-المصابين بأمراض الكلى و الطحال.

-امراض السرطان و امراض الدم مثل الثلاسيميا.

-الاشخاص الشاذون جنسيا.

-جميع الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

-الاشخاص المدمنين على المخدرات.

مواضيع من نفس التصنيف