البحث عن مواضيع

vpn هو اختصار لـ Virtual Private Network شبكة خاصة و همية، و هي إحدى طرق إنشاء شبكات فرعية من أجل حماية البيانات و تبادلها بين مجموعة من مستخدمي الحواسيب و الهواتف الذكية، حيث يتم استخدام هذه الشبكات من أجل التحايل على القوانين التي تفرضها شركات تزويد خدمة الإنترنت، و التي تتمثل أحيانا بحظر بعض المواقع أو الخدمات. كيف تعمل الشبكات الخاصة الوهمية vpn ؟ في البداية يجب أن يكون هناك ما يدعى الخادم، و هو الجهاز المركزي الذي يقوم بربط جميع الأجهزة ببعضها و بشبكة الإنترنت، حيث يقدم هذا الخادم حسابات محددة للمستخدمين، تمكنهم من الدخول للشبكة عن طريق كلمات مرور خاصة بهم. عند اتصال المستخدمين بالخادم، يصبح بإمكانهم تبادل البيانات بكل حرية، و تصفح الإنترنت بعناوين جديدة تمكنهم من إخفاء هويتهم الحقيقة. و الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تستخدمها بعض الشركات لربط مكاتبها المتباعدة ببعضها البعض، و لتسهيل العمل، و أيضا قد يلجأ البعض لإنشاء مثل هذه الشبكات و بيع الحسابات لمستخدمي الإنترنت الاعتيادين. استخدامات شبكات ال vpn يمكن الاستفادة من هذه الشبكات بطريقة إيجابية، و ذلك من خلال إنشاء شبكات خاصة لتسهيل العمل، أو من أجل حماية البيانات من السرقة.  ويمكن استخدامها بطريقة سلبية للتحايل على القوانين و التخفي داخل شبكة الإنترنت، و القيام بأعمال التخريب و السرقة الإلكترونية. كيفية الحصول على حساب vpn كما ذكر سابقا هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بإنشاء هذه الشبكات من أجل تقديم هذه الخدمة بمقابل مادي، و هناك بعض المواقع تقدمها مجانا. بعد الحصول على الحساب سواء بشرائه أو مجانا، يمكن للمستخدم أن يربط جهازه بالشبكة. أولا يجب الدخول لإعدادات الشبكة، و اختيار إنشاء إتصال أو شبكة جديدة (Set up a new connection or network). ثم اختيار الاتصال بمكان عمل (Connect to a workplace). بعد ذلك يتم اختيار الاتصال بالشبكة الوهمية الخاصة عن طريق خدمة الإنترنت الحالية (Use my internet connection). ثم تظهر صفحة تطلب إدخال بيانات الحساب، و بعد إدخال البيانات يتم النقر على زر الاتصال. اقرأ ايضا: تحسين أداء الكمبيوتر ماذا بعد الهواتف الذكية برنامج كاسبر سكاي ميزاته وعيوبه

ما هو ال vpn و كيف يعمل ؟

ما هو ال vpn و كيف يعمل ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

vpn هو اختصار لـ Virtual Private Network شبكة خاصة و همية، و هي إحدى طرق إنشاء شبكات فرعية من أجل حماية البيانات و تبادلها بين مجموعة من مستخدمي الحواسيب و الهواتف الذكية، حيث يتم استخدام هذه الشبكات من أجل التحايل على القوانين التي تفرضها شركات تزويد خدمة الإنترنت، و التي تتمثل أحيانا بحظر بعض المواقع أو الخدمات.

كيف تعمل الشبكات الخاصة الوهمية vpn ؟

  • في البداية يجب أن يكون هناك ما يدعى الخادم، و هو الجهاز المركزي الذي يقوم بربط جميع الأجهزة ببعضها و بشبكة الإنترنت، حيث يقدم هذا الخادم حسابات محددة للمستخدمين، تمكنهم من الدخول للشبكة عن طريق كلمات مرور خاصة بهم.
  • عند اتصال المستخدمين بالخادم، يصبح بإمكانهم تبادل البيانات بكل حرية، و تصفح الإنترنت بعناوين جديدة تمكنهم من إخفاء هويتهم الحقيقة.
  • و الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تستخدمها بعض الشركات لربط مكاتبها المتباعدة ببعضها البعض، و لتسهيل العمل، و أيضا قد يلجأ البعض لإنشاء مثل هذه الشبكات و بيع الحسابات لمستخدمي الإنترنت الاعتيادين.

استخدامات شبكات ال vpn

  • يمكن الاستفادة من هذه الشبكات بطريقة إيجابية، و ذلك من خلال إنشاء شبكات خاصة لتسهيل العمل، أو من أجل حماية البيانات من السرقة.
  •  ويمكن استخدامها بطريقة سلبية للتحايل على القوانين و التخفي داخل شبكة الإنترنت، و القيام بأعمال التخريب و السرقة الإلكترونية.

كيفية الحصول على حساب vpn

  • كما ذكر سابقا هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بإنشاء هذه الشبكات من أجل تقديم هذه الخدمة بمقابل مادي، و هناك بعض المواقع تقدمها مجانا.
  • بعد الحصول على الحساب سواء بشرائه أو مجانا، يمكن للمستخدم أن يربط جهازه بالشبكة.
  • أولا يجب الدخول لإعدادات الشبكة، و اختيار إنشاء إتصال أو شبكة جديدة (Set up a new connection or network).
  • ثم اختيار الاتصال بمكان عمل (Connect to a workplace).
  • بعد ذلك يتم اختيار الاتصال بالشبكة الوهمية الخاصة عن طريق خدمة الإنترنت الحالية (Use my internet connection).
  • ثم تظهر صفحة تطلب إدخال بيانات الحساب، و بعد إدخال البيانات يتم النقر على زر الاتصال.

اقرأ ايضا:
تحسين أداء الكمبيوتر
ماذا بعد الهواتف الذكية
برنامج كاسبر سكاي ميزاته وعيوبه