الأخلاق إنّ الأخلاق هي أساس تحضّر الفرد والمجتمع بأكمله بل والعالم، وهي الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها المعاملات الإنسانيّة بشتّى أنواعها إن كانت على المستوى الاجتماعي الضيّق أو في المجالات الاقتصاديّة أو السياسية أو غيرها من النواحي، وقد جاء النبي محمّد -عليه الصلاة والسلام- ليتمم مكارم الأخلاق ويحثّ عليها، وأبواب حسن الخلق عديدة ولا تقتصر على الأمور الماديّة وإنّما قد يسمو المسلم بأخلاقه ولو كان بمجرّد التبسم في وجه الآخرين أو حثهم على المعروف وكفّ الأذى عنهم، ومن أجلّ الأخلاق هو الوفاء الذي يُعد من أجمل الخصال الإنسانيّة التي على الأشخاص أن يتحلّوا بها؛ وفي هذا المقال سنتحدث الوفاء. ما هو الوفاء يتمثّل الوفاء بحفظ العهود والمواثيق مع الآخرين وحفظ الجميل لهم وعدم نكرانه وصيانة المحبة تجاههم وأداء أماناتهم بصدق وإخلاص، وضدّ هذه الخصلة هو الغدر الذي هو عبارة عن نقض العهود وعدم إتمامها على الوجه المطلوب، وتُعد صفة الوفاء من سمات المؤمنين التي حثّ الدين الإسلامي وجميع الأديان السماويّة على اتّباعها لضمان صلاح المجتمعات وتطوّرها. أهمية الوفاء ازدياد المحبة والمودة بين الناس. زرع التعاون وإسداء المعروف بين الناس كلّ على حسب مقدرته وإمكانيته. رفع درجات المسلم عند الله تعالى؛ فقد امتدح عزّ وجل من يوفي بعده بأنّه من المؤمنين الصادقين والمتقين. إصلاح المجتمعات بأكملها إذا حفظت المواثيق التي بينها مما يحد من نسبة المشاحنات والكوارث والحروب التي قد تحصل بينها. تعزيز الثقة والاحترام في المعاملات الإنسانية. صور الوفاء الوفاء لله تعالى: ويكون ذلك بعبادته سبحانه وتعالى وطاعته على الوجه الذي يرضاه واجتناب نواهيه والابتعاد عن المعاصي والمنكرات، شكرًا له على نعمه التي لا تحصى وعدم جحد هذه النعم والفضائل. الوفاء للرسول -عليه الصلاة والسلام-: ويكون ذلك باتّباع سننه والاقتداء به والتخلّق بأخلاقه وتبليغ رسالته للناس جميعًا. الوفاء للوطن: ويكون ذلك بالحنين له والدفاع عنه. الوفاء بين الأزواج: إن كان من قبل الزوج تجاه زوجته أو العكس عن طريق الاحترام والطاعة ضمن منهج الله تعالى وتقدير كل طرف للآخر وعدم نسيان جميل الآخر ونكرانه، والوقوف مع الشريك في العسر واليسر ومواساته. الوفاء للوالدين: عن طريق برهما والإحسان إليهما وتقديرهما واحترامهما والتواضع لهما. الوفاء بالوعد: ويكون هذا مع الناس كافّةً ولا يقتصر على فئة معينة فعلى الإنسان أن يلتزم بعهوده ومواثيقه وأن لا يعطي غيره وعدًا إلّا وهو على يقين بأنّه سيفي به ويكون صادقًا بإنجازه ما دام ضمن طاعة الله ورضاه ولا يتضمّن أي مخالفة لشرع الله تعالى. الوفاء بالدَّين؛ ويكون هذا عن طريق سداد الأشخاص الدّين الذي في ذمتهم مادام هذا ضمن استطاعتهم دون المماطلة والتأجيل.

ما هو الوفاء

ما هو الوفاء

بواسطة: - آخر تحديث: 11 مارس، 2018

الأخلاق

إنّ الأخلاق هي أساس تحضّر الفرد والمجتمع بأكمله بل والعالم، وهي الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها المعاملات الإنسانيّة بشتّى أنواعها إن كانت على المستوى الاجتماعي الضيّق أو في المجالات الاقتصاديّة أو السياسية أو غيرها من النواحي، وقد جاء النبي محمّد -عليه الصلاة والسلام- ليتمم مكارم الأخلاق ويحثّ عليها، وأبواب حسن الخلق عديدة ولا تقتصر على الأمور الماديّة وإنّما قد يسمو المسلم بأخلاقه ولو كان بمجرّد التبسم في وجه الآخرين أو حثهم على المعروف وكفّ الأذى عنهم، ومن أجلّ الأخلاق هو الوفاء الذي يُعد من أجمل الخصال الإنسانيّة التي على الأشخاص أن يتحلّوا بها؛ وفي هذا المقال سنتحدث الوفاء.

ما هو الوفاء

يتمثّل الوفاء بحفظ العهود والمواثيق مع الآخرين وحفظ الجميل لهم وعدم نكرانه وصيانة المحبة تجاههم وأداء أماناتهم بصدق وإخلاص، وضدّ هذه الخصلة هو الغدر الذي هو عبارة عن نقض العهود وعدم إتمامها على الوجه المطلوب، وتُعد صفة الوفاء من سمات المؤمنين التي حثّ الدين الإسلامي وجميع الأديان السماويّة على اتّباعها لضمان صلاح المجتمعات وتطوّرها.

أهمية الوفاء

  • ازدياد المحبة والمودة بين الناس.
  • زرع التعاون وإسداء المعروف بين الناس كلّ على حسب مقدرته وإمكانيته.
  • رفع درجات المسلم عند الله تعالى؛ فقد امتدح عزّ وجل من يوفي بعده بأنّه من المؤمنين الصادقين والمتقين.
  • إصلاح المجتمعات بأكملها إذا حفظت المواثيق التي بينها مما يحد من نسبة المشاحنات والكوارث والحروب التي قد تحصل بينها.
  • تعزيز الثقة والاحترام في المعاملات الإنسانية.

صور الوفاء

  • الوفاء لله تعالى: ويكون ذلك بعبادته سبحانه وتعالى وطاعته على الوجه الذي يرضاه واجتناب نواهيه والابتعاد عن المعاصي والمنكرات، شكرًا له على نعمه التي لا تحصى وعدم جحد هذه النعم والفضائل.
  • الوفاء للرسول -عليه الصلاة والسلام-: ويكون ذلك باتّباع سننه والاقتداء به والتخلّق بأخلاقه وتبليغ رسالته للناس جميعًا.
  • الوفاء للوطن: ويكون ذلك بالحنين له والدفاع عنه.
  • الوفاء بين الأزواج: إن كان من قبل الزوج تجاه زوجته أو العكس عن طريق الاحترام والطاعة ضمن منهج الله تعالى وتقدير كل طرف للآخر وعدم نسيان جميل الآخر ونكرانه، والوقوف مع الشريك في العسر واليسر ومواساته.
  • الوفاء للوالدين: عن طريق برهما والإحسان إليهما وتقديرهما واحترامهما والتواضع لهما.
  • الوفاء بالوعد: ويكون هذا مع الناس كافّةً ولا يقتصر على فئة معينة فعلى الإنسان أن يلتزم بعهوده ومواثيقه وأن لا يعطي غيره وعدًا إلّا وهو على يقين بأنّه سيفي به ويكون صادقًا بإنجازه ما دام ضمن طاعة الله ورضاه ولا يتضمّن أي مخالفة لشرع الله تعالى.
  • الوفاء بالدَّين؛ ويكون هذا عن طريق سداد الأشخاص الدّين الذي في ذمتهم مادام هذا ضمن استطاعتهم دون المماطلة والتأجيل.