البحث عن مواضيع

المؤشر الجلايسيمي هو تصنيف ومؤشر للكربوهيدرات من 0 إلى 100، حيث أن الكربوهيدرات موجودة في الطعام وتتحلل بسرعة وتتحول إلى سكر في الدم يكون لها مؤشر جلايسيمي مرتفع، أما التي تتحلل ببطء في الدم فيكون المؤشر أقل أي أن الطعام المرتفع المؤشر يزيد نسبة السكر بدم والطعام المنخفض المؤشر يقلل نسبة السكر بدم. المؤشر الجلايسيمي مؤشر جلايسيمي منخفض 55 أو أقل حمص حب، فاصوليا بيضاء، فستق، عدس، فاصوليا حمراء، تفاح، فول الصويا، جريفوت، خوخ، دارق، حليب، لبن، شعير، سكر الفاكهة. مؤشر جلايسيمي متوسط من 56 الى 69 أرز، قمح، برغل، بازيلاء، عنب، المعكرونة، برتقال، ايس كريم، البطاطا الحلوة. مؤشر جلايسيمي مرتفع من 70 فأكثر الخبز الأبيض، الحنة السوداء، الدخن، الذرة، بوشار ، الفاصوليا المعلبة، حبوب الافطار، عصير البرتقال، الموز، اجاص، زبيب، بطيخ، اناناس، سكر المائدة، العسل، أهم المعلومات عن المؤشر الجلايسيمي من الضروري معرفة المُؤشر الجلايسيمي للمهتمين بمتابعة الطعام والذين يهتمون في الطعام الصحي أو الذين يتبعون حمية لأجل التخسيس أو زيادة الوزن أو مصابي السكري ولكن يجب الانتباه حتى لا يكون المُؤشر الجلايسيمي مضللا أحيانا فمثلا المُؤشر الجلايسيمي للبطيخ مرتفع لكن سعراته حرارية قليلة جدا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية والعكس صحيح بنسبة للفستق السوداني فمؤشره الجلايسيمي منخفض لكنه يعطي سعرات حرارية عالية. يجب الانتباه إلى أنه المواد الغذاية التي تم حساب مؤشرها الجلايسيمي لا تتجاوز 5% من قائمة المواد الغذائية لذالك يصعب الاعتماد عليه في تنضيم السكر في الدم و الاطعمة التي يجب تناولها من عدمها للذين يتبعون حمية للتخسيس الوزن أو زيادته. الوقاية من الأمراض أظهرت الدراسات الحديثة أن الاشخاص الذين يتبعون برنامج غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي هم اقل عرضة للأصابة بامراض السكري وضغط الدم واقل عرضة للأصابة بجلطات القلب الحادة. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتبعون برنامج غذائي منخفض المُؤشر الجلايسيمي هم أعلى عرضة للأصابة بالأمراض نظرا لأن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم قد يؤدي لعدم عمل أنشطة الجسم الحيوية بشكل طبيعي، حيث أنهم أعلى عرضة للاصابة بجلطات القلب والشراين التاجية ومرض السكري. تنصح العديد من الجمعيات والمنظمات الخاصة بمرض السكري اتباع المؤشر الجلايسيمي نضرا لما له أهمية اساسية في نسبة السكر في الدم، وتشجع الجمعيات الاخذ بعين الاعتبار المؤشر الجلايسيمي عند أكل الطعام لمرضى السكري لان الطعام هو الشيء الأساسي في ارتفاع السكري في الدم أو انخفاضه. المراجع: 1   2

ما هو المؤشر الجلايسيمي

ما هو المؤشر الجلايسيمي
بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

المؤشر الجلايسيمي هو تصنيف ومؤشر للكربوهيدرات من 0 إلى 100، حيث أن الكربوهيدرات موجودة في الطعام وتتحلل بسرعة وتتحول إلى سكر في الدم يكون لها مؤشر جلايسيمي مرتفع، أما التي تتحلل ببطء في الدم فيكون المؤشر أقل أي أن الطعام المرتفع المؤشر يزيد نسبة السكر بدم والطعام المنخفض المؤشر يقلل نسبة السكر بدم.

المؤشر الجلايسيمي

  • مؤشر جلايسيمي منخفض 55 أو أقل
    حمص حب، فاصوليا بيضاء، فستق، عدس، فاصوليا حمراء، تفاح، فول الصويا، جريفوت، خوخ، دارق، حليب، لبن، شعير، سكر الفاكهة.
  • مؤشر جلايسيمي متوسط من 56 الى 69
    أرز، قمح، برغل، بازيلاء، عنب، المعكرونة، برتقال، ايس كريم، البطاطا الحلوة.
  • مؤشر جلايسيمي مرتفع من 70 فأكثر
    الخبز الأبيض، الحنة السوداء، الدخن، الذرة، بوشار ، الفاصوليا المعلبة، حبوب الافطار، عصير البرتقال، الموز، اجاص، زبيب، بطيخ، اناناس، سكر المائدة، العسل،

أهم المعلومات عن المؤشر الجلايسيمي

  • من الضروري معرفة المُؤشر الجلايسيمي للمهتمين بمتابعة الطعام والذين يهتمون في الطعام الصحي أو الذين يتبعون حمية لأجل التخسيس أو زيادة الوزن أو مصابي السكري ولكن يجب الانتباه حتى لا يكون المُؤشر الجلايسيمي مضللا أحيانا فمثلا المُؤشر الجلايسيمي للبطيخ مرتفع لكن سعراته حرارية قليلة جدا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية والعكس صحيح بنسبة للفستق السوداني فمؤشره الجلايسيمي منخفض لكنه يعطي سعرات حرارية عالية.
  • يجب الانتباه إلى أنه المواد الغذاية التي تم حساب مؤشرها الجلايسيمي لا تتجاوز 5% من قائمة المواد الغذائية لذالك يصعب الاعتماد عليه في تنضيم السكر في الدم و الاطعمة التي يجب تناولها من عدمها للذين يتبعون حمية للتخسيس الوزن أو زيادته.

الوقاية من الأمراض

  • أظهرت الدراسات الحديثة أن الاشخاص الذين يتبعون برنامج غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي هم اقل عرضة للأصابة بامراض السكري وضغط الدم واقل عرضة للأصابة بجلطات القلب الحادة.
  • أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتبعون برنامج غذائي منخفض المُؤشر الجلايسيمي هم أعلى عرضة للأصابة بالأمراض نظرا لأن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم قد يؤدي لعدم عمل أنشطة الجسم الحيوية بشكل طبيعي، حيث أنهم أعلى عرضة للاصابة بجلطات القلب والشراين التاجية ومرض السكري.

تنصح العديد من الجمعيات والمنظمات الخاصة بمرض السكري اتباع المؤشر الجلايسيمي نضرا لما له أهمية اساسية في نسبة السكر في الدم، وتشجع الجمعيات الاخذ بعين الاعتبار المؤشر الجلايسيمي عند أكل الطعام لمرضى السكري لان الطعام هو الشيء الأساسي في ارتفاع السكري في الدم أو انخفاضه.

المراجع: 1   2