ما هو الكورتيزون ؟ يعد الكورتزون إحدى الهرمونات الرئيسية التي تنتجها الغدة الكظرية في الجسم, كما يعرف الكورتيزون بأنه إحدى المواد التي تتكون منها بعض الأدوية التي تساهم في معالجة الالتهاب والكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الأشخاص, ينتمي الكورتيزون وأدوية الكورتزون إلى فئة من الأدوية تعرف بإسم السكرية, يشتهر استخدام الكورتيزون في حالات الالتهاب المزمن لكونه مضاد التهاب قوي كما يعطى للأشخاص على شكل حبوب أو إبر, وبالرغم من الفوائد العلاجية الكثيرة للكورتزون إلا انه يسبب بعض الأضرار. استخدامات الكورتيزون إن الكورتزون المصنع قريب جدا للكورتيزون الذي ينتجه الجسم حيث يستخدم في الكثير من العلاجات, ومن الأمراض التي يستخدم بها الكورتيزون الحساسية,التهاب المفاصل, و التهابات القولون التقرحي, وبعض مشاكل الجلد كالصدفية وحب الشباب ومرض الثعلبة, وأمراض العيون, وبعض أنواع العيون, كما يساهم الكورتيزون في تقليل مناعة الجسم عند زراعة الأعضاء كي لا يقوم جهاز المناعة بمهاجمتها ورفضها. بعض الآثار الجانبية الناتجة من العلاج بالكورتيزون يتعرض الأشخاص لبعض الآثار الجانبية بسبب العلاج بالكورتيزون وفي حال ظهرت مثل هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور, مثل مشاكل في الرؤية, زيادة سريعة في الوزن, تورم, ضيق في التنفس, الإكتئاب الشديد أو أفكار وسلوكيات غريبة, براز دموي, سعال دموي, أعراض إلتهاب البنكرياس (والتي تشمل آلام حادة في المعدة والظهر والغثيان والقيء او تسارع في دقات القلب), انخفاض البوتاسيوم, إرتفاع شديد في ضغط الدم. معلومات حول العلاج بالكورتيزون إن العلاج بالكورتيزون قد يسبب الدوخة في بعض الأحيان لذلك لا بد من الجلوس والهدوء وعدم محاولة الوقوف او تشغيل الآلات أو سحب أو دفع الأشياء حتى يتأكد المريض من كيفية تأثير الكورتيزون على جسمه. محاولة تجنب الاحتكاك بالآخرين والإبتعاد عن الأماكن التي قد تصيب الأشخاص بالعدوى وذلك لأن الكورتيزون يعمل على تقليل قدرة الجسم في مكافحة الأمراض خاصة إذا تمت المعالجة به لفترات طويلة. تجنب الإتصال بالأشخاص المصابين بالجدري والحصبة وإن حصل يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت. عند مراجعة الطبيب لأي سبب كان لا بد من إخباره بأنك تتعالج أو تعالجت بالكورتيزون لإعطائك أدوية تناسبك.

ما هو الكورتيزون ؟

ما هو الكورتيزون ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

ما هو الكورتيزون ؟

يعد الكورتزون إحدى الهرمونات الرئيسية التي تنتجها الغدة الكظرية في الجسم, كما يعرف الكورتيزون بأنه إحدى المواد التي تتكون منها بعض الأدوية التي تساهم في معالجة الالتهاب والكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الأشخاص, ينتمي الكورتيزون وأدوية الكورتزون إلى فئة من الأدوية تعرف بإسم السكرية, يشتهر استخدام الكورتيزون في حالات الالتهاب المزمن لكونه مضاد التهاب قوي كما يعطى للأشخاص على شكل حبوب أو إبر, وبالرغم من الفوائد العلاجية الكثيرة للكورتزون إلا انه يسبب بعض الأضرار.

استخدامات الكورتيزون

إن الكورتزون المصنع قريب جدا للكورتيزون الذي ينتجه الجسم حيث يستخدم في الكثير من العلاجات, ومن الأمراض التي يستخدم بها الكورتيزون الحساسية,التهاب المفاصل, و التهابات القولون التقرحي, وبعض مشاكل الجلد كالصدفية وحب الشباب ومرض الثعلبة, وأمراض العيون, وبعض أنواع العيون, كما يساهم الكورتيزون في تقليل مناعة الجسم عند زراعة الأعضاء كي لا يقوم جهاز المناعة بمهاجمتها ورفضها.

بعض الآثار الجانبية الناتجة من العلاج بالكورتيزون

يتعرض الأشخاص لبعض الآثار الجانبية بسبب العلاج بالكورتيزون وفي حال ظهرت مثل هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور, مثل مشاكل في الرؤية, زيادة سريعة في الوزن, تورم, ضيق في التنفس, الإكتئاب الشديد أو أفكار وسلوكيات غريبة, براز دموي, سعال دموي, أعراض إلتهاب البنكرياس (والتي تشمل آلام حادة في المعدة والظهر والغثيان والقيء او تسارع في دقات القلب), انخفاض البوتاسيوم, إرتفاع شديد في ضغط الدم.

معلومات حول العلاج بالكورتيزون

إن العلاج بالكورتيزون قد يسبب الدوخة في بعض الأحيان لذلك لا بد من الجلوس والهدوء وعدم محاولة الوقوف او تشغيل الآلات أو سحب أو دفع الأشياء حتى يتأكد المريض من كيفية تأثير الكورتيزون على جسمه.

محاولة تجنب الاحتكاك بالآخرين والإبتعاد عن الأماكن التي قد تصيب الأشخاص بالعدوى وذلك لأن الكورتيزون يعمل على تقليل قدرة الجسم في مكافحة الأمراض خاصة إذا تمت المعالجة به لفترات طويلة.

تجنب الإتصال بالأشخاص المصابين بالجدري والحصبة وإن حصل يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت.

عند مراجعة الطبيب لأي سبب كان لا بد من إخباره بأنك تتعالج أو تعالجت بالكورتيزون لإعطائك أدوية تناسبك.