البحث عن مواضيع

القرين هو عبارة عن جان كافر، أي شيطان سلطه الله تعالى على الإنسان ليختبر إيمانه و طاعته له، و على الرغم من الدلائل التي تؤكد وجود القرين في القرآن الكريم و السنة، إلا أن البعض لا يؤمن بوجوده بالرغم من إسلامهم، و يبقى أمره يحتمل الجدل لكونه من عالم الغيب و لا يوجد أي أثر مادي له. ما هي وظيفة القرين ؟ إن الهدف الرئيسي من وجود القرين هو إبتلاء من الله عز و جل، و بالتالي فإن وظيفته تنحصر في إغواء الإنسان، و تجميل المحرمات له، و إبعاده عن الدين، و يقوم بهذا العمل بعدة طرق و هي: الوسوسة، و هي أن يأمر صاحبه بفعل الشر و المحرمات. الإلهاء، و هي أن يلهي صاحبه و ينسيه فعل الخير و العبادات. التخويف، و هي إدخال الرعب في قلب صاحبه. معلومات عن القرين إن لكل إنسان قرين كافر لا يمكن أن يذهب عنه، و لكن يمكن إبطال ما يفعله عن طريق الإكثار من ذكر الله تعالى، و الاستعاذة بالله من الشيطان، و الالتزام بالصلاة. ينتهي عمل القرين بعد وفاة صاحبه، و لا يوجد معلومات أو أدلة عن ما هو مصيره بعد ذلك. لا يوجد أي أثر أو فعل مادي محسوس له، أي أنه لا يمكنه أن يؤذي صاحبه جسديا. في علم النفس يمكن الإشارة للقرين على أنه النفس الأمارة بالسوء. إثباتات على وجود القرين من الكتاب و السنة قال تعالى: ( قال قرينه ربنا ما اطغيته ولكن كان في ضلال بعيد ) سورة ق الأية 27. و في حديث مسلم الصحيح، عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن"، قالوا و إياك يا رسول الله؟ قال "و إياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير" و للتوضيح هناك قولان في إسلام قرين الرسول، الأول يحتمل بأن القرين قد دخل الإسلام، و الثاني يحتمل أنه قد استسلم و خضع للرسول عليه الصلاة و السلام، و لكن لم يدخل الإسلام. اقرأ ايضا: ما الفرق بين الجن و الشيطان ما هي الرقية الشرعية  أدعية تحصين النفس

ما هو القرين

ما هو القرين
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

القرين هو عبارة عن جان كافر، أي شيطان سلطه الله تعالى على الإنسان ليختبر إيمانه و طاعته له، و على الرغم من الدلائل التي تؤكد وجود القرين في القرآن الكريم و السنة، إلا أن البعض لا يؤمن بوجوده بالرغم من إسلامهم، و يبقى أمره يحتمل الجدل لكونه من عالم الغيب و لا يوجد أي أثر مادي له.

ما هي وظيفة القرين ؟

إن الهدف الرئيسي من وجود القرين هو إبتلاء من الله عز و جل، و بالتالي فإن وظيفته تنحصر في إغواء الإنسان، و تجميل المحرمات له، و إبعاده عن الدين، و يقوم بهذا العمل بعدة طرق و هي:

  • الوسوسة، و هي أن يأمر صاحبه بفعل الشر و المحرمات.
  • الإلهاء، و هي أن يلهي صاحبه و ينسيه فعل الخير و العبادات.
  • التخويف، و هي إدخال الرعب في قلب صاحبه.

معلومات عن القرين

  • إن لكل إنسان قرين كافر لا يمكن أن يذهب عنه، و لكن يمكن إبطال ما يفعله عن طريق الإكثار من ذكر الله تعالى، و الاستعاذة بالله من الشيطان، و الالتزام بالصلاة.
  • ينتهي عمل القرين بعد وفاة صاحبه، و لا يوجد معلومات أو أدلة عن ما هو مصيره بعد ذلك.
  • لا يوجد أي أثر أو فعل مادي محسوس له، أي أنه لا يمكنه أن يؤذي صاحبه جسديا.
  • في علم النفس يمكن الإشارة للقرين على أنه النفس الأمارة بالسوء.

إثباتات على وجود القرين من الكتاب و السنة

  • قال تعالى: ( قال قرينه ربنا ما اطغيته ولكن كان في ضلال بعيد ) سورة ق الأية 27.
  • و في حديث مسلم الصحيح، عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن”، قالوا و إياك يا رسول الله؟ قال “و إياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير”
  • و للتوضيح هناك قولان في إسلام قرين الرسول، الأول يحتمل بأن القرين قد دخل الإسلام، و الثاني يحتمل أنه قد استسلم و خضع للرسول عليه الصلاة و السلام، و لكن لم يدخل الإسلام.

اقرأ ايضا:
ما الفرق بين الجن و الشيطان
ما هي الرقية الشرعية
 أدعية تحصين النفس