يُعرَّف القانون المدني بأنه علم اجتماعي، يختص بالإنسان بشكل رئيس، من أعمال وسلوكيّات وردود أفعال، وهو موضوع مُتغيّر المضمون، لا يُمكن لأي فرد تنظيمه وعرضه بدقّة حسب رغبته وإرادته، فلا بُد من وجود نظام يحكم وينظّم العلاقات بين النّاس، ويُشيع الأمان بينهم، ويُسمّى هذا النّظام بالقانون المدني، حيث يُعد مجموعة من القواعد التنظيميّة، ويكون بين اتّفاق كبار الفُقهاء وعلماء القانون، ويرتكز على مجموعة عوامل، والّتي لا يُمكن تطبيقه بالشكل الصّحيح. خصائص القانون لا يُمكن وجود قانون بدون وجود جماعة، لتطبيقه عليهم وتنظيم العلاقات بينهم، وإخضاعهم لجميع القوانين. القانون لا يُخاطب شخص واحد، بل يُخاطب العموم، فهو غير مُخصّص لأفراد مُعيّنين، بل لجماعة، ويجب تطبيقه على الجميع بالشكل نفسه. القانون له قاعدة سلوكيّة، تُدير وتنظّم السلوكيّات وتوجّهّها إلى وجهة واحدة بطريقة مباشرة أو غير مُباشرة. القانون مُلزم لكل شخص، فيُعاقب من يعمل على مخالفتها، لأن الهدف منه هو أن يكون هُناك نظام بين المجتمع الواحد، لا يستطيع أحد أن يتعدّاه. فروع القانون القانون العام: وهو القانون الّذي ينظّم العلاقة بين طرفين، ومن فروعه القانون الماليّ، والقانون الإداري، والقانون الدستوري، وقانون الحريّات، وقانون الوظيفة العامّة. القانون الخاص: وهو القانون الّذي ينظم العلاقة بين أشخاص، ومن فروعه قانون المرافعات التجاريّة، والقانون التجاري، والقانون المدني. قوانين أخرى. القانون المدني يتفرّع القانون المدني من القانون الخاص الّذي يعمل على تنظيم العلاقات بين الأشخاص، ولا يكون أيّاً منهم صاحب سيادة على الآخر، ويُعد القانون المدني مُنظِّم للروابط القانونيّة والماليّة، باستثناء ما يتعلّق بالتجارة، بالإضافة إلى تنظيم العلاقات الشخصيّة الّتي تَخُص الأفراد، وبالتالي فهو ينظّم الأحوال الشخصيّة والمعاملات الماليّة. يُعرّف القانون المدني أيضاً بأنه سلسلة القواعد القانونيّة الّتي تندرج ضمن العلاقات في القانون الخاص، وتختلف موضوعاته باختلاف النظام القانوني للدولة، ففي بعض الدول العربيّة ومنها الأردن وفلسطين يتم تطبيقه في قواعد الأخوال العينية، بالإضافة إلى الروابط القانونيّة الماليّة، وأيضاً يُترك تنظيم وإدارته الأحوال الشخصيّة للقانون المستقل، الّذي أُخذت أحكامه من الدين الإسلامي. في فرنسا، يشمل القانون المدني، بقانون يُطلق عليه اسم قانون نابليون في المعاملات الماليّة، وقواعد القانون الماليّة، فيختلف عن ما هو الحال في الدول الأخرى. المعاملات الماليّة. تشمل جميع الحقوق الماليّة باختلاف مصادرها وأنواعها ومجالها، باستثناء ما ينفرد الشخص بتنظيمه، كقانون التجارة. الأحوال الشخصية وتشمل علاقة الأفراد بعائلاتهم، من مثل الزواج والطّلاق والوصايا والميراث والنسب والقرابة، والولاية على الأموال وغيرها من هذه الموضوعات. اقرأ أيضا: ما هو القانون الدولي العام خصائص حقوق الإنسان ما هو قانون الكارما ؟

ما هو القانون المدني

ما هو القانون المدني

بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يُعرَّف القانون المدني بأنه علم اجتماعي، يختص بالإنسان بشكل رئيس، من أعمال وسلوكيّات وردود أفعال، وهو موضوع مُتغيّر المضمون، لا يُمكن لأي فرد تنظيمه وعرضه بدقّة حسب رغبته وإرادته، فلا بُد من وجود نظام يحكم وينظّم العلاقات بين النّاس، ويُشيع الأمان بينهم، ويُسمّى هذا النّظام بالقانون المدني، حيث يُعد مجموعة من القواعد التنظيميّة، ويكون بين اتّفاق كبار الفُقهاء وعلماء القانون، ويرتكز على مجموعة عوامل، والّتي لا يُمكن تطبيقه بالشكل الصّحيح.

محتويات

خصائص القانون

  • لا يُمكن وجود قانون بدون وجود جماعة، لتطبيقه عليهم وتنظيم العلاقات بينهم، وإخضاعهم لجميع القوانين.
  • القانون لا يُخاطب شخص واحد، بل يُخاطب العموم، فهو غير مُخصّص لأفراد مُعيّنين، بل لجماعة، ويجب تطبيقه على الجميع بالشكل نفسه.
  • القانون له قاعدة سلوكيّة، تُدير وتنظّم السلوكيّات وتوجّهّها إلى وجهة واحدة بطريقة مباشرة أو غير مُباشرة.
  • القانون مُلزم لكل شخص، فيُعاقب من يعمل على مخالفتها، لأن الهدف منه هو أن يكون هُناك نظام بين المجتمع الواحد، لا يستطيع أحد أن يتعدّاه.

فروع القانون

  • القانون العام:
    وهو القانون الّذي ينظّم العلاقة بين طرفين، ومن فروعه القانون الماليّ، والقانون الإداري، والقانون الدستوري، وقانون الحريّات، وقانون الوظيفة العامّة.
  • القانون الخاص:
    وهو القانون الّذي ينظم العلاقة بين أشخاص، ومن فروعه قانون المرافعات التجاريّة، والقانون التجاري، والقانون المدني.
  • قوانين أخرى.

القانون المدني

  • يتفرّع القانون المدني من القانون الخاص الّذي يعمل على تنظيم العلاقات بين الأشخاص، ولا يكون أيّاً منهم صاحب سيادة على الآخر، ويُعد القانون المدني مُنظِّم للروابط القانونيّة والماليّة، باستثناء ما يتعلّق بالتجارة، بالإضافة إلى تنظيم العلاقات الشخصيّة الّتي تَخُص الأفراد، وبالتالي فهو ينظّم الأحوال الشخصيّة والمعاملات الماليّة.
  • يُعرّف القانون المدني أيضاً بأنه سلسلة القواعد القانونيّة الّتي تندرج ضمن العلاقات في القانون الخاص، وتختلف موضوعاته باختلاف النظام القانوني للدولة، ففي بعض الدول العربيّة ومنها الأردن وفلسطين يتم تطبيقه في قواعد الأخوال العينية، بالإضافة إلى الروابط القانونيّة الماليّة، وأيضاً يُترك تنظيم وإدارته الأحوال الشخصيّة للقانون المستقل، الّذي أُخذت أحكامه من الدين الإسلامي.
  • في فرنسا، يشمل القانون المدني، بقانون يُطلق عليه اسم قانون نابليون في المعاملات الماليّة، وقواعد القانون الماليّة، فيختلف عن ما هو الحال في الدول الأخرى.
    المعاملات الماليّة.
  • تشمل جميع الحقوق الماليّة باختلاف مصادرها وأنواعها ومجالها، باستثناء ما ينفرد الشخص بتنظيمه، كقانون التجارة.
  • الأحوال الشخصية
    وتشمل علاقة الأفراد بعائلاتهم، من مثل الزواج والطّلاق والوصايا والميراث والنسب والقرابة، والولاية على الأموال وغيرها من هذه الموضوعات.

اقرأ أيضا:
ما هو القانون الدولي العام
خصائص حقوق الإنسان
ما هو قانون الكارما ؟