البحث عن مواضيع

القانون التجاري هو ذلك المصطلح الذي نسمعه كثيراً في نشرات الأخبار أو في السوق وعندما نطالع عناوين وأخبار الصحف، و خاصة تلك التي تناقش هذا القانون وتتحدث تارة عن تعديل وتارة عن إلغاء ؟ فما المقصود بالقانون التجاري ؟ وما أهميته؟ القانون التجاري   هو وثيقة تخص البيئة التجارية في دولة معينة، ويشتمل على مجموعة من القوانين والأنظمة التي يسري تطبيقها على المعاملات والأنشطة التجارية التي يقوم بها أي شخص مهما كانت صفته القانونية. يقوم القانون التجاري بتنظيم أي عملية تجارية داخل الدولة وبين التجار على اختلاف أنواعهم. استخدام كلمتي قانون تجاري Commercial Law جاءت في الأصل من كلمة تجارة Commerce، إلا أن هذه الكلمة قانونياً تختلف عن معناها اقتصادياً. اقتصادياً تشمل العمليات التي لها علاقة بتداول الثروات وتوزيعها أما قانونياً تشتمل على المفهوم الاقتصادي بالإضافة إلى العمليات المتعلقة بالصناعة. إن مفهوم القانون التجاري أوسع وأشمل مما يبدو عليه لدى الاقتصاديين. ما الذي يميز القانون التجاري  ؟ المرونة: تجاوز الأمور الظاهرة التي يتم العمل بها في القواعد العامة مثل الإثبات والتضامن والتقادم. تعطي هذه الخاصية حرية أكثر للتجار. يتميز بمرونة قواعده وسرعة تطورها. لا يعتبر مستقلاً تماماً عن قواعد القانون المدني، حيث يعتبر القانون المدني المنبع الأساسي للقانون التجاري. السرعة : المعاملات التجارية تحتاج لسرعة العمل على عكس القانون المدني الذي تحتاج قضاياه للتأني والتروي. ما أهمية القانون التجاري؟ تسريع العمليات التجارية: التجارة عملية بيع وشراء، والسرعة في إتمام هذه العملية ضرورة لا بد منها في السوق ومن أجل الاقتصاد. حماية التاجر والمستهلك: العقود والصفقات وضمان الحقوق لا يمكن أن تتم اعتيادياً لذلك لا بد من قانون ينظمها. الائتمان: يلجأ التجار لتأجيل دفع بعض الالتزامات المترتبة عليهم بعد شرائهم كميات كبيرة من البضائع فيقدم لهم القانون التجاري هذه الميزة للدفع لاحقاً بعد بيع البضاعة. تشكل هذه الميزة حماية للتاجر من الإفلاس ودعم له لتطوير وتحسين تجارته. هذا بإيجاز ما يقصد بالقانون التجاري، وهناك العديد من الأمور التي يشتمل عليها وهي مهمة لفهمه ودراسته منها : 1  . الأوراق المالية : وتشتمل على الكمبيالات والسندات والشيكات. 2 . العرف التجاري : وهو مجموعة من القواعد التي تعارف عليها التجار في تنظيم المعاملات التجارية مع تعارفهم على ضرورة الالتزام بها واتباع احكامها. 3  . نظريات المضاربة والتداول والحرفة والمشروع. اقرأ أيضا: ما هي منظمة التجارة العالمية ؟ أسباب ظهور الثورة الصناعية ما هي المنظمة العالمية للجمارك ؟

ما هو القانون التجاري ؟

ما هو القانون التجاري ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

القانون التجاري هو ذلك المصطلح الذي نسمعه كثيراً في نشرات الأخبار أو في السوق وعندما نطالع عناوين وأخبار الصحف، و خاصة تلك التي تناقش هذا القانون وتتحدث تارة عن تعديل وتارة عن إلغاء ؟ فما المقصود بالقانون التجاري ؟ وما أهميته؟

القانون التجاري  

  • هو وثيقة تخص البيئة التجارية في دولة معينة، ويشتمل على مجموعة من القوانين والأنظمة التي يسري تطبيقها على المعاملات والأنشطة التجارية التي يقوم بها أي شخص مهما كانت صفته القانونية.
  • يقوم القانون التجاري بتنظيم أي عملية تجارية داخل الدولة وبين التجار على اختلاف أنواعهم.
  • استخدام كلمتي قانون تجاري Commercial Law جاءت في الأصل من كلمة تجارة Commerce، إلا أن هذه الكلمة قانونياً تختلف عن معناها اقتصادياً.
  • اقتصادياً تشمل العمليات التي لها علاقة بتداول الثروات وتوزيعها
  • أما قانونياً تشتمل على المفهوم الاقتصادي بالإضافة إلى العمليات المتعلقة بالصناعة.
  • إن مفهوم القانون التجاري أوسع وأشمل مما يبدو عليه لدى الاقتصاديين.

ما الذي يميز القانون التجاري  ؟

المرونة:

  • تجاوز الأمور الظاهرة التي يتم العمل بها في القواعد العامة مثل الإثبات والتضامن والتقادم.
  • تعطي هذه الخاصية حرية أكثر للتجار.
  • يتميز بمرونة قواعده وسرعة تطورها.
  • لا يعتبر مستقلاً تماماً عن قواعد القانون المدني، حيث يعتبر القانون المدني المنبع الأساسي للقانون التجاري.

السرعة :
المعاملات التجارية تحتاج لسرعة العمل على عكس القانون المدني الذي تحتاج قضاياه للتأني والتروي.

ما أهمية القانون التجاري؟

تسريع العمليات التجارية:
التجارة عملية بيع وشراء، والسرعة في إتمام هذه العملية ضرورة لا بد منها في السوق ومن أجل الاقتصاد.

حماية التاجر والمستهلك:
العقود والصفقات وضمان الحقوق لا يمكن أن تتم اعتيادياً لذلك لا بد من قانون ينظمها.

الائتمان:

  • يلجأ التجار لتأجيل دفع بعض الالتزامات المترتبة عليهم بعد شرائهم كميات كبيرة من البضائع فيقدم لهم القانون التجاري هذه الميزة للدفع لاحقاً بعد بيع البضاعة.
  • تشكل هذه الميزة حماية للتاجر من الإفلاس ودعم له لتطوير وتحسين تجارته.
  • هذا بإيجاز ما يقصد بالقانون التجاري، وهناك العديد من الأمور التي يشتمل عليها وهي مهمة لفهمه ودراسته منها :

1  . الأوراق المالية : وتشتمل على الكمبيالات والسندات والشيكات.
2 . العرف التجاري : وهو مجموعة من القواعد التي تعارف عليها التجار في تنظيم المعاملات التجارية مع تعارفهم على ضرورة الالتزام بها واتباع احكامها.
3  . نظريات المضاربة والتداول والحرفة والمشروع.

اقرأ أيضا:
ما هي منظمة التجارة العالمية ؟
أسباب ظهور الثورة الصناعية
ما هي المنظمة العالمية للجمارك ؟

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: ما هو التداول