فلكلور الجماعات منذ بداية نشأة الإنسان على الأرض وهو بحاجة للانضمام لجماعة ينضوي تحتها مما يوفر له الأمان، حيث تحتوي الجماعات الإنسانية التي احتاج المرء أن ينتمي لها على عدد من المميزات والخصائص التي ميّزتها عن الجماعات الأخرى، فأصبحت من الأسس التي يعبر من خلاها شعب ما عن العادات والتقاليد التي تمثلهم في شتى مناحي الحياة، فكان الفلكلور أحد هذه العادات الذي يظهر من خلاله ما تحتويه الجماعة من ثقافات تدل على حضارة شعب أو بلد ما حيث تبيّن ما فيها من تقاليد شعبية مخصصة، فما هي هذه العادات والتقاليد التي توضح ما هو الفلكلور. ما هو الفلكلور يمكن اعتبار الفلكلور جملة من الأفعال تحت مسمى فنون مخصصة لفئة معينة أو جماعة معينة أو شعب معين إذ يعد مجموعة كاملة من الثقافات الشعبية التي تميّز مجتمع عن آخر كما ويمكن اعتباره الإرث الفني والثقافي المحصور بالعادات والتقاليد المتعارف عليها قديمًا وتم تناقلها بين الأجيال حيث يتم تحديثها واضافة ما هو جديد ومكتسب بين الناس يمكن أن يتكون الفلكلور من عدة اشكال فمنها التراث والأساطير والقصص القديمة والفنون الشعبية مثل: اللباس والرقص الخاص بفئة معينة من المجتمع. أنواع الفلكلور يعد الفلكلور من العادات والتقاليد التي يصعب حصرها نظرًا لتعدد ثقافات الناس واختلافها من فئة إلى أخرى حيث يمكن ذكر أبرز تقسيماته حسب نوعه إلى: التراث اليدوي: يضم هذا النوع من الإرث كل ما تم صنعه بواسطة اليد حيث ينحصر تحته العديد من الأشكال القديمة والحديثة ومن أشكاله: حياكة الملابس. صنع الدمى الخشبية والقطنية أو الأشكال التي تم صناعتها عن طريق أدوات بسيطة. الزينة والزخرفة التي تم استخدامها في تزيين الجدران والبيوت والأماكن العامة. التراث الشفهي: وهو كل ما تم تداوله من القدماء عن طريق اللسان أقوال ومن أشكاله: الأساطير: ويمكن تعريفها بأنها قصة تكون أحداثها خارقة للعادة أو عن قوة الأبطال الخارقة للطبيعة، تسهم الخرافة في التعبير عن الثقافة الشعبية التي خرجت منها كما أن معظم المجتمعات لها أساطير خاصة بها. الخرافات: وهي نوع من الفكر القائم على التخيل والاعتقاد من دون دلائل منطقية وعلمية تبرهن جديتها، حيث ترتبط الخرافات ارتباطًا وثيقًا بالفلكلور الشعبي حيث يمكن اعتبارها إرث تم تناقله من جيل لآخر. القصص: وهي حبكة لا يمكن إثبات صحتها ولكن تؤخذ منها العبر ويُستفاد منها لمعرفة ثقافة الشعوب القديمة. التراث الثقافي: وهو ما تم تداوله من الآداب والعلوم القديمة والفنون التي تنضوي تحت مسمى العادات والتقاليد من جيل إلى آخر، كما يشمل على: كافة الفنون الشعبية مثل: الشِعر والرقص والغناء. الأمثال والآراء التي تم تداولها بين العامة. الطقوس: وهي بعض الأفعال والإجراءات التي تقوم بها فئة معينة من الناس والتي تؤدي إلى رمز ما ورائها ومن أشكال الطقوس: المناسبة الدينية. المناسبات الاخرى مثل الزواج والولادة وغيرها. والكرنفال الاحتفالات والمهرجانات.

ما هو الفلكلور

ما هو الفلكلور

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل، 2018

فلكلور الجماعات

منذ بداية نشأة الإنسان على الأرض وهو بحاجة للانضمام لجماعة ينضوي تحتها مما يوفر له الأمان، حيث تحتوي الجماعات الإنسانية التي احتاج المرء أن ينتمي لها على عدد من المميزات والخصائص التي ميّزتها عن الجماعات الأخرى، فأصبحت من الأسس التي يعبر من خلاها شعب ما عن العادات والتقاليد التي تمثلهم في شتى مناحي الحياة، فكان الفلكلور أحد هذه العادات الذي يظهر من خلاله ما تحتويه الجماعة من ثقافات تدل على حضارة شعب أو بلد ما حيث تبيّن ما فيها من تقاليد شعبية مخصصة، فما هي هذه العادات والتقاليد التي توضح ما هو الفلكلور.

ما هو الفلكلور

يمكن اعتبار الفلكلور جملة من الأفعال تحت مسمى فنون مخصصة لفئة معينة أو جماعة معينة أو شعب معين إذ يعد مجموعة كاملة من الثقافات الشعبية التي تميّز مجتمع عن آخر كما ويمكن اعتباره الإرث الفني والثقافي المحصور بالعادات والتقاليد المتعارف عليها قديمًا وتم تناقلها بين الأجيال حيث يتم تحديثها واضافة ما هو جديد ومكتسب بين الناس يمكن أن يتكون الفلكلور من عدة اشكال فمنها التراث والأساطير والقصص القديمة والفنون الشعبية مثل: اللباس والرقص الخاص بفئة معينة من المجتمع.

أنواع الفلكلور

يعد الفلكلور من العادات والتقاليد التي يصعب حصرها نظرًا لتعدد ثقافات الناس واختلافها من فئة إلى أخرى حيث يمكن ذكر أبرز تقسيماته حسب نوعه إلى:

  • التراث اليدوييضم هذا النوع من الإرث كل ما تم صنعه بواسطة اليد حيث ينحصر تحته العديد من الأشكال القديمة والحديثة ومن أشكاله:
  1. حياكة الملابس.
  2. صنع الدمى الخشبية والقطنية أو الأشكال التي تم صناعتها عن طريق أدوات بسيطة.
  3. الزينة والزخرفة التي تم استخدامها في تزيين الجدران والبيوت والأماكن العامة.
  • التراث الشفهي: وهو كل ما تم تداوله من القدماء عن طريق اللسان أقوال ومن أشكاله:
  1. الأساطير: ويمكن تعريفها بأنها قصة تكون أحداثها خارقة للعادة أو عن قوة الأبطال الخارقة للطبيعة، تسهم الخرافة في التعبير عن الثقافة الشعبية التي خرجت منها كما أن معظم المجتمعات لها أساطير خاصة بها.
  2. الخرافات: وهي نوع من الفكر القائم على التخيل والاعتقاد من دون دلائل منطقية وعلمية تبرهن جديتها، حيث ترتبط الخرافات ارتباطًا وثيقًا بالفلكلور الشعبي حيث يمكن اعتبارها إرث تم تناقله من جيل لآخر.
  3. القصص: وهي حبكة لا يمكن إثبات صحتها ولكن تؤخذ منها العبر ويُستفاد منها لمعرفة ثقافة الشعوب القديمة.
  • التراث الثقافيوهو ما تم تداوله من الآداب والعلوم القديمة والفنون التي تنضوي تحت مسمى العادات والتقاليد من جيل إلى آخر، كما يشمل على:
  1. كافة الفنون الشعبية مثل: الشِعر والرقص والغناء.
  2. الأمثال والآراء التي تم تداولها بين العامة.
  • الطقوسوهي بعض الأفعال والإجراءات التي تقوم بها فئة معينة من الناس والتي تؤدي إلى رمز ما ورائها ومن أشكال الطقوس:
  1. المناسبة الدينية.
  2. المناسبات الاخرى مثل الزواج والولادة وغيرها.
  3. والكرنفال الاحتفالات والمهرجانات.