البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

الفقع ويطلق عليهِ أيضاً أسماء أُخرى مختلفة من بَلَدٍ لآخر، فيُسمى (الكمأ) أو (الترافس) في المغرب العربي، ويُسمى (بنت الرعد) أو (العبلاج) في السودان، كما يُسمى في بلاد الشام هو نبات فطري موسمي ينموا براً في الصحراء بعدَ تساقط الأمطار، وحدوث العواصف الرعدية، لأن البرق يؤدي الى تثبيت النيتروجين في التربة مما يساعد على نموهِ. نبات الفقع هو نبات ينبت وينمو تَحت سطح الأرض (2-50) سم، في الأرض الغنية بالنيتروجين، ولا يستطيع أحد أن يرى أي شيء من أجزائه لأنه لا يَحملُ ورقاً أو جذراً ولا حتى زهور. يُشبه شكل درنات البطاطا الى حدٍ كبير، فهو كروي الشكل، رَخو، ولحمي الملمس، ويختلف لونه من مكان الى آخر، فمنه البني، والأسود، أو الأبيض والرمادي. أما عن الحجم فحجمه مُختلف، فمنه صغير الحجم كحجم حبة البندق، ومنه الحجم الكبير كحجم حبة البرتقال، ويعيش بالقرب من النباتات الصحراوية وجذور الأشجار الكبيرةِ كشجر البلوط، ويَعيش على شكلِ مجموعات متلاصقة، وتتراوح أعدادها ما بين عشرة إلى عشرين حبة في نفس المكان، ويتراوح وزن الحبة ما بين (30-300) غرام. إكتشاف تواجد نبات الفقع لا يترك هذا النبات أي دلائل على وجوده لأنه لا يحتوي على أزهار أو أوراق تدل على أماكنه، ولكن هنالك بعض الدلائل على أماكن تواجده، وذلك بعد إنتهاء الأمطار، وظهور الشمس، تبدأ التربة بالإنتفاخ قليلاً، ويحدث تَغير في سطح التربة، وهو دليل على وجوده. فوائد نبات الفقع يُعد من ألذ الأطعمة، و أبهظ أنواع الفطر، وأكثرها فائدة، لأنها ذات فوائد غذائية وطبية كثيرة. يحتوي نبات الفقع على نسبة كبيرة من البروتين والمواد النشوية والدهون. يحتوي نبات الفقع على الكثير من الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم. يحتوي نبات الفقع على الفيتامينات منها (أ، ب). يَمد نبات الفقع الجسم بالنشاط والحيوية. يحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف النباتية التي تقلل نسبة الكوليسترول بالدم. يُساهم تناوله الوقاية من السرطانات، والحماية من هشاشة العظام. يساعد على تقوية الأظافر، وتوقف تساقط الشعر. يعالج تشقق الشفتين. يزيد من مناعة الجسم. يقوي النظر، فهو علاج لإضطراب النظر والأجفان. محاذير تناوله يُنصح بحفظه في مكان مظلم وبارد، وعدم وضعه في أكياس بلاستيكية الصُنع. لا يُنصح بتناول الفقع لمن يُعاني من اضطرابات الهضم، أو أمراض في المعدة، لأنه يُسبب عسر في الهضم. لا يُنصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية، أو أي مرض جلدي. اقرأ أيضا: فوائد عصير الجزر فوائد التين و الزيتون فوائد الكينوا

ما هو الفقع

ما هو الفقع
بواسطة: - آخر تحديث: 17 نوفمبر، 2016

الفقع ويطلق عليهِ أيضاً أسماء أُخرى مختلفة من بَلَدٍ لآخر، فيُسمى (الكمأ) أو (الترافس) في المغرب العربي، ويُسمى (بنت الرعد) أو (العبلاج) في السودان، كما يُسمى في بلاد الشام هو نبات فطري موسمي ينموا براً في الصحراء بعدَ تساقط الأمطار، وحدوث العواصف الرعدية، لأن البرق يؤدي الى تثبيت النيتروجين في التربة مما يساعد على نموهِ.

نبات الفقع

  • هو نبات ينبت وينمو تَحت سطح الأرض (2-50) سم، في الأرض الغنية بالنيتروجين، ولا يستطيع أحد أن يرى أي شيء من أجزائه لأنه لا يَحملُ ورقاً أو جذراً ولا حتى زهور.
  • يُشبه شكل درنات البطاطا الى حدٍ كبير، فهو كروي الشكل، رَخو، ولحمي الملمس، ويختلف لونه من مكان الى آخر، فمنه البني، والأسود، أو الأبيض والرمادي.
  • أما عن الحجم فحجمه مُختلف، فمنه صغير الحجم كحجم حبة البندق، ومنه الحجم الكبير كحجم حبة البرتقال، ويعيش بالقرب من النباتات الصحراوية وجذور الأشجار الكبيرةِ كشجر البلوط، ويَعيش على شكلِ مجموعات متلاصقة، وتتراوح أعدادها ما بين عشرة إلى عشرين حبة في نفس المكان، ويتراوح وزن الحبة ما بين (30-300) غرام.

إكتشاف تواجد نبات الفقع
لا يترك هذا النبات أي دلائل على وجوده لأنه لا يحتوي على أزهار أو أوراق تدل على أماكنه، ولكن هنالك بعض الدلائل على أماكن تواجده، وذلك بعد إنتهاء الأمطار، وظهور الشمس، تبدأ التربة بالإنتفاخ قليلاً، ويحدث تَغير في سطح التربة، وهو دليل على وجوده.

فوائد نبات الفقع

يُعد من ألذ الأطعمة، و أبهظ أنواع الفطر، وأكثرها فائدة، لأنها ذات فوائد غذائية وطبية كثيرة.

  • يحتوي نبات الفقع على نسبة كبيرة من البروتين والمواد النشوية والدهون.
  • يحتوي نبات الفقع على الكثير من الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم.
  • يحتوي نبات الفقع على الفيتامينات منها (أ، ب).
  • يَمد نبات الفقع الجسم بالنشاط والحيوية.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف النباتية التي تقلل نسبة الكوليسترول بالدم.
  • يُساهم تناوله الوقاية من السرطانات، والحماية من هشاشة العظام.
  • يساعد على تقوية الأظافر، وتوقف تساقط الشعر.
  • يعالج تشقق الشفتين.
  • يزيد من مناعة الجسم.
  • يقوي النظر، فهو علاج لإضطراب النظر والأجفان.

محاذير تناوله

  • يُنصح بحفظه في مكان مظلم وبارد، وعدم وضعه في أكياس بلاستيكية الصُنع.
  • لا يُنصح بتناول الفقع لمن يُعاني من اضطرابات الهضم، أو أمراض في المعدة، لأنه يُسبب عسر في الهضم.
  • لا يُنصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية، أو أي مرض جلدي.

اقرأ أيضا:
فوائد عصير الجزر
فوائد التين و الزيتون
فوائد الكينوا

مواضيع قد تهمك