يُعدُ الفن التعبيري والإنطباعي من الحركات التي ظهرت في عالم الفن، حيثُ أن الفن الإنطباعي ظَهَر في باريس عام 1860، أما الفَن التعبيري فهو الحركة الفنية التي ظَهَرت في ألمانيا عام 1905. تعريف الفن التعبيري هو الحركة الفنية التي ظهرت عام 1860 في باريس، وقد كان ذو تأثيرٍ كبير على الفنانين والمسرحيين وغيرهم في المجالِ الفني في أوروبا والولايات المتحدة، وقَد بدأ هذا الفَن الإنطباعي ردةَ فعلِ للفنانين الذين كانو رافضين للمؤسسات الفنية، لأنهم كانو يريدون التَركيز على التقاط التأثير اللحظي للمشهد، كما وركزوا على تجاوز عملية التركيز على الآثار بعفوية. كما وساد في الفن الإنطباعي التركيز على استخدام الألوان النابضة بالحياة، ومن الفنانين والشخصيات الذين ارتبطوا بحركة الفَن الإنطباعي، ألفريد سيسلي، وكميل بيسارو، وماري كاسات، وكلود مونيه، وإدغار ديغا، وأوجست رينورا. تعريف الفن التعبيري هو حركة ظهرت عام 1905 في ألمانيا واستمرت حتى عام 1920، وذلكَ خلال وجود الحركة الكلاسيكية للفن التعبيري، وهي رد فعل للفن الإنطباعي، وقد ركز الفن التعبيري على التخلص من الأصالة والروحانية، والرسومات التشويهية في اللوحات، وقَد رَكَز الفَن التعبيري على تسليط الضوء على الرأسمالية في ذلك الوقت، والشرور الإجتماعية، والإغتراب، والتَحَضر وغيرها. يُستخدم الألوان القوية في حركة الفَن التعبيري، وذلكَ لتسليط الضوء على الظلام والقلق وغيرها من المشاعر المُظلمة، كما وأيد هذه الحركة الفنية الكثير من الفنانين والشخصيات الرئيسية مثل: فنسنت فان جوخ، وجيمس إنسور، ومارك شاغال، وإدوارد مونش، وهنري ماتيس، وفاسيلي كاندينسكي،  وبولي كلي، وفرانز ماك، وأغسطس ماسك. الفرق بين الفن التعبيري والإنطباعي إن الفَرق الرئيسي بين الفن التعبيري والفَن الإنطباعي هو أن الفنن التعبيري يُركز على تقديم العواطف والمشاعر المبالغ فيها والمشوهة من خلال الفَن، أما الفَن الإنطباعي هو فَن يُرَكز على تصوير الإنطباع والتأثير اللحظي لمشهدٍ معين. حركة الفن الإنطباعي ظهرت في باريس عام (1860)، أما حركة الفن التعبيري ظهرت في ألمانيا عام (1905). الخصائص الفنية للفن الإنطباعي هو التقاط الإنطباع والتأثير لحظة المُشاهدة، أما الخصائص الفنية للفن التعبيري هو عَرض العواطف المشوهة والمبالغ فيها من خلال الفن. الألوان المُستخدمة في لوحات الفَن الإنطباعي هي الألوان النابضة بالحياة، أما الألوان المُستخدمة في لوحات الفن التعبيري هي الألوان القوية، والألوان المُكثَفة. المشاعر المُستخرجة من لوحات الفن الإنطباعي هي مشاعر عاطفية وحقيقية، أما المشاعر المُستخرجة من لوحات الفن التعبيري هي مشاعر متزايدة ومبالغ فيها. اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين الغريزة و الفطرة ؟ ما الفرق بين الظلم والقهر ما هو الفرق بين الرجل الذكي و الحكيم

ما هو الفرق بين الفن التعبيري والإنطباعي

ما هو الفرق بين الفن التعبيري والإنطباعي

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يُعدُ الفن التعبيري والإنطباعي من الحركات التي ظهرت في عالم الفن، حيثُ أن الفن الإنطباعي ظَهَر في باريس عام 1860، أما الفَن التعبيري فهو الحركة الفنية التي ظَهَرت في ألمانيا عام 1905.

تعريف الفن التعبيري

هو الحركة الفنية التي ظهرت عام 1860 في باريس، وقد كان ذو تأثيرٍ كبير على الفنانين والمسرحيين وغيرهم في المجالِ الفني في أوروبا والولايات المتحدة، وقَد بدأ هذا الفَن الإنطباعي ردةَ فعلِ للفنانين الذين كانو رافضين للمؤسسات الفنية، لأنهم كانو يريدون التَركيز على التقاط التأثير اللحظي للمشهد، كما وركزوا على تجاوز عملية التركيز على الآثار بعفوية.
كما وساد في الفن الإنطباعي التركيز على استخدام الألوان النابضة بالحياة، ومن الفنانين والشخصيات الذين ارتبطوا بحركة الفَن الإنطباعي، ألفريد سيسلي، وكميل بيسارو، وماري كاسات، وكلود مونيه، وإدغار ديغا، وأوجست رينورا.

تعريف الفن التعبيري

هو حركة ظهرت عام 1905 في ألمانيا واستمرت حتى عام 1920، وذلكَ خلال وجود الحركة الكلاسيكية للفن التعبيري، وهي رد فعل للفن الإنطباعي، وقد ركز الفن التعبيري على التخلص من الأصالة والروحانية، والرسومات التشويهية في اللوحات، وقَد رَكَز الفَن التعبيري على تسليط الضوء على الرأسمالية في ذلك الوقت، والشرور الإجتماعية، والإغتراب، والتَحَضر وغيرها.
يُستخدم الألوان القوية في حركة الفَن التعبيري، وذلكَ لتسليط الضوء على الظلام والقلق وغيرها من المشاعر المُظلمة، كما وأيد هذه الحركة الفنية الكثير من الفنانين والشخصيات الرئيسية مثل: فنسنت فان جوخ، وجيمس إنسور، ومارك شاغال، وإدوارد مونش، وهنري ماتيس، وفاسيلي كاندينسكي،  وبولي كلي، وفرانز ماك، وأغسطس ماسك.

الفرق بين الفن التعبيري والإنطباعي

إن الفَرق الرئيسي بين الفن التعبيري والفَن الإنطباعي هو أن الفنن التعبيري يُركز على تقديم العواطف والمشاعر المبالغ فيها والمشوهة من خلال الفَن، أما الفَن الإنطباعي هو فَن يُرَكز على تصوير الإنطباع والتأثير اللحظي لمشهدٍ معين.

  • حركة الفن الإنطباعي ظهرت في باريس عام (1860)، أما حركة الفن التعبيري ظهرت في ألمانيا عام (1905).
  • الخصائص الفنية للفن الإنطباعي هو التقاط الإنطباع والتأثير لحظة المُشاهدة، أما الخصائص الفنية للفن التعبيري هو عَرض العواطف المشوهة والمبالغ فيها من خلال الفن.
  • الألوان المُستخدمة في لوحات الفَن الإنطباعي هي الألوان النابضة بالحياة، أما الألوان المُستخدمة في لوحات الفن التعبيري هي الألوان القوية، والألوان المُكثَفة.
  • المشاعر المُستخرجة من لوحات الفن الإنطباعي هي مشاعر عاطفية وحقيقية، أما المشاعر المُستخرجة من لوحات الفن التعبيري هي مشاعر متزايدة ومبالغ فيها.

اقرأ أيضا:
ما هو الفرق بين الغريزة و الفطرة ؟
ما الفرق بين الظلم والقهر
ما هو الفرق بين الرجل الذكي و الحكيم