العلاج الفيزيائي هو أحد طرق الرعاية الطبية العلاجية التي يتم تقديمها للأفراد الذين يتعرضون لإصاباتٍ معينة، وتؤثر على حركة أجسامهم، حيث يقوم بمحاولة إعادة الحركة إلى طبيعتها، وتحفيز القدرة الوظيفية لأعضاء الجسم على العمل، كما يزيد من مستوى اللياقة البدنية، ويمكن تقديمه للأفراد بكافة مراحل الحياة، سواء كانوا أطفالاً أم شباناً أم كباراً في السن. معلومات عن العلاج الفيزيائي أولا : يتم القيام بإجرائه عندما تكون حركة الجسم مهددة بسبب التعرض لإصاباتٍٍ نتيجة: التعرض لحادثٍ ما. بسبب الشيخوخة. بسبب بعض العوامل البيئية والوراثية. الإصابة بالأمراض العضوية مثل السكتات الدماغية. ثانيا :  العلاج يكون على ثلاث مراحل تتمثل بما يلي:- تحسين ظروف حياة المريض. تحسين قدرته على الحركة ضمن ظروف معينة بالاعتماد على الوقاية والعلاج وتأهيل المريض. تحسين أداء أجهزة جسمه. ثالثا : يقوم بالعلاج الفيزيائي طبيب متخصص فيه، بالإضافة إلى الفنيين ومقدمي خدمة الرعاية الصحية، وإرشاد الأهالي إلى طرق العلاج الفيزيائي الصحيحة. رابعا : هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها قبل العلاج مثل:- يتم عمل بعض الفحوصات المخبرية وصور الأشعة للمريض. يتم أيضاً استخدام بعض التقنيات مثل تقنية الاختيار الكهربائي، والتي تقوم باختبار سرعة التوصيل العصبي. اجراء التخطيط الكهربائي لعضلات الجسم. خامسا :  يندرج العلاج الفيزيائي ضمن العديد من التخصصات مثل:- طب القلب. طب الأعصاب. طب أمراض الشيخوخة. طب الأطفال. جراحة العظام. و من أبرز المعلومات أيضا ما يلي :  يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بالقلب بعمل علاج طبيعي للأوعية الدموية والقلب وتخفيف الاضطرابات التي تعاني منها عضلة القلب، ويخضع لهذا النوع من العلاج، الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في القلب أو في الرئتين. يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بأمراض الشيخوخة بالتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، وعلاج هشاشة العظام، ومرض الزهايمر، وأمراض السرطان، والذين يعانون من سلس في البول، واضطرابات القدرة على التوازن، وكذلك المسنين الذين يخضعون لعمليات استبدال المفاصل، مثل مفصل الورك. يهتم العلاج الفيزيائي المتخصص بالأمراض العصبية بعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل اعتلال الأعصاب الحركية، وأمراض الشلل الدماغي والأعصاب، والسكتة الدماغية، والتصلب اللويحي المتعدد، وإصابات الحبل الشوكي، وإصابات الدماغ. يعمل العلاج الفيزيائي المتخصص بالعظام بمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للكسور والمصابين بالروماتيزم، واسترخاء العضلات، وأمراض خشونة الركبة، والأشخاص الذين يخضعون لجراحة الرباط الصليبي. يهتم العلاج الفيزيائي المكترث بعلاج الأطفال في علاج المشكلات الصحية التي يتعرض لها الأطفال وحديثي الولادة مثل نقص أكسجين الدماغ، وتشوهات الرقبة، وتأخر النمو، والشلل الدماغي، والتأخر الحسي والإدراكي، والتشوهات الخلقية المتعلقة بالعضلات والعظام والاعصاب وغيرها. فيديو عن ما هو العلاج الطبيعي وما أهميته في هذا الفيديو تتحدث أخصائية العلاج الطبيعي آلاء دويكات عن ما هو العلاج الطبيعي وما أهميته. 

ما هو العلاج الفيزيائي ؟

ما هو العلاج الفيزيائي ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

العلاج الفيزيائي هو أحد طرق الرعاية الطبية العلاجية التي يتم تقديمها للأفراد الذين يتعرضون لإصاباتٍ معينة، وتؤثر على حركة أجسامهم، حيث يقوم بمحاولة إعادة الحركة إلى طبيعتها، وتحفيز القدرة الوظيفية لأعضاء الجسم على العمل، كما يزيد من مستوى اللياقة البدنية، ويمكن تقديمه للأفراد بكافة مراحل الحياة، سواء كانوا أطفالاً أم شباناً أم كباراً في السن.

معلومات عن العلاج الفيزيائي

أولا : يتم القيام بإجرائه عندما تكون حركة الجسم مهددة بسبب التعرض لإصاباتٍٍ نتيجة:

  • التعرض لحادثٍ ما.
  • بسبب الشيخوخة.
  • بسبب بعض العوامل البيئية والوراثية.
  • الإصابة بالأمراض العضوية مثل السكتات الدماغية.

ثانيا :  العلاج يكون على ثلاث مراحل تتمثل بما يلي:-

  • تحسين ظروف حياة المريض.
  • تحسين قدرته على الحركة ضمن ظروف معينة بالاعتماد على الوقاية والعلاج وتأهيل المريض.
  • تحسين أداء أجهزة جسمه.

ثالثا : يقوم بالعلاج الفيزيائي طبيب متخصص فيه، بالإضافة إلى الفنيين ومقدمي خدمة الرعاية الصحية، وإرشاد الأهالي إلى طرق العلاج الفيزيائي الصحيحة.

رابعا : هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها قبل العلاج مثل:-

  • يتم عمل بعض الفحوصات المخبرية وصور الأشعة للمريض.
  • يتم أيضاً استخدام بعض التقنيات مثل تقنية الاختيار الكهربائي، والتي تقوم باختبار سرعة التوصيل العصبي.
  • اجراء التخطيط الكهربائي لعضلات الجسم.

خامسا :  يندرج العلاج الفيزيائي ضمن العديد من التخصصات مثل:-

  • طب القلب.
  • طب الأعصاب.
  • طب أمراض الشيخوخة.
  • طب الأطفال.
  • جراحة العظام.

و من أبرز المعلومات أيضا ما يلي : 

  • يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بالقلب بعمل علاج طبيعي للأوعية الدموية والقلب وتخفيف الاضطرابات التي تعاني منها عضلة القلب، ويخضع لهذا النوع من العلاج، الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في القلب أو في الرئتين.
  • يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بأمراض الشيخوخة بالتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، وعلاج هشاشة العظام، ومرض الزهايمر، وأمراض السرطان، والذين يعانون من سلس في البول، واضطرابات القدرة على التوازن، وكذلك المسنين الذين يخضعون لعمليات استبدال المفاصل، مثل مفصل الورك.
  • يهتم العلاج الفيزيائي المتخصص بالأمراض العصبية بعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل اعتلال الأعصاب الحركية، وأمراض الشلل الدماغي والأعصاب، والسكتة الدماغية، والتصلب اللويحي المتعدد، وإصابات الحبل الشوكي، وإصابات الدماغ.
  • يعمل العلاج الفيزيائي المتخصص بالعظام بمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للكسور والمصابين بالروماتيزم، واسترخاء العضلات، وأمراض خشونة الركبة، والأشخاص الذين يخضعون لجراحة الرباط الصليبي.
  • يهتم العلاج الفيزيائي المكترث بعلاج الأطفال في علاج المشكلات الصحية التي يتعرض لها الأطفال وحديثي الولادة مثل نقص أكسجين الدماغ، وتشوهات الرقبة، وتأخر النمو، والشلل الدماغي، والتأخر الحسي والإدراكي، والتشوهات الخلقية المتعلقة بالعضلات والعظام والاعصاب وغيرها.

فيديو عن ما هو العلاج الطبيعي وما أهميته

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية العلاج الطبيعي آلاء دويكات عن ما هو العلاج الطبيعي وما أهميته.