البحث عن مواضيع

نبذة عن العصيان المدني تتعرض الكثير من الشعوب الى الظلم و القهر و القمع، ويجبرون على تنفيذ سياسات وقوانين لا تصب في مصلحتهم، وهذا الأمر يزيد من الضغوط على تلك الشعوب التي لها قدرة محدودة على التحمل، فيلجأ الكثير للتعبير عن غضبهم وعدم موافقتهم للقرارات التي تتخذها حكوماتهم فالخروج في مظاهرات و رفع اللافتات احدى تلك الوسائل لكن في بعض الاحيان يحدث ما يسمى بالعصيان المدني، فما هو العصيان المدني ؟ تعريف العصيان المدني العصيان المدني مصطلح برز في القرن التاسع عشر واخذ مفهومه السياسي من الباحث هنري دافيد فقد استخدمه في بحث له نشره عام 1849 عندما رفض دفع الضريبة لتمويل الحرب الامريكية ضد المكسيك تحت عنوان " مقاومة الحكومة المدنية" و العصيان المدني هو عبارة عن مصطلح سياسي يتمتع بحضور العمل السلمي الجماعي الذي يتعارض مع قوانين و قرارات الحكومة فمن خلاله يستطيع الشعب التعبير عن مطالبهم دون اللجوء الى العنف ففيه لا يستجيب المواطنين الى قرارات الحكومة ويحاولون اجبار الحكومه على التخلي عن تلك القرارات و القوانين التي تتعارض مع مصلحة المواطنين. الخصائص التي يمتاز بها العصيان المدني يتميز العصيان المدني و يتسم بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن باقي اشكال الرفض و المعارضة وتقديم المطالب ومن تلك الخصائص ما يلي: -عمل يكون بصورة جماعية يتخلله السلم و النظام و الهدف الواحد. -يعمل العصيان المدني بوعي كامل بعيدا عن التخلف. -يتميز بخرق القوانين و الابتعاد عن السلطة. -يكون العصيان المدني في العلن وامام وسائل الاعلام، وهو يختلف عن العصيان الاجرامي الذي يكون بالخفاء و لاهداف محددة. -يكون العصيان المدني تحت رساله واحده ولهدف واحد جماعي. لماذا يلجأ الناس الى العصيان المدني؟ يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب السلمي المدني الحضاري عندما تمتنع السلطات ونظام الحكم عن الاستجابة لمطالب عامة للمواطنين التي يتبنّاها كل الرأي العام أو جزء مؤثر معتبر فيه، وبعد مطالبات بوسائل سلمية مختلفة وتعنّت من النظام الحاكم قد يصل إلى استخدام العنف ضد المواطنين، اما المواطنين لا يميلون الى العنف بل الى اجبار الحكومه على تلبية مطالبهم.

ما هو العصيان المدني ؟

2
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

نبذة عن العصيان المدني

تتعرض الكثير من الشعوب الى الظلم و القهر و القمع، ويجبرون على تنفيذ سياسات وقوانين لا تصب في مصلحتهم، وهذا الأمر يزيد من الضغوط على تلك الشعوب التي لها قدرة محدودة على التحمل، فيلجأ الكثير للتعبير عن غضبهم وعدم موافقتهم للقرارات التي تتخذها حكوماتهم فالخروج في مظاهرات و رفع اللافتات احدى تلك الوسائل لكن في بعض الاحيان يحدث ما يسمى بالعصيان المدني، فما هو العصيان المدني ؟

2

تعريف العصيان المدني

العصيان المدني مصطلح برز في القرن التاسع عشر واخذ مفهومه السياسي من الباحث هنري دافيد فقد استخدمه في بحث له نشره عام 1849 عندما رفض دفع الضريبة لتمويل الحرب الامريكية ضد المكسيك تحت عنوان ” مقاومة الحكومة المدنية” و العصيان المدني هو عبارة عن مصطلح سياسي يتمتع بحضور العمل السلمي الجماعي الذي يتعارض مع قوانين و قرارات الحكومة فمن خلاله يستطيع الشعب التعبير عن مطالبهم دون اللجوء الى العنف ففيه لا يستجيب المواطنين الى قرارات الحكومة ويحاولون اجبار الحكومه على التخلي عن تلك القرارات و القوانين التي تتعارض مع مصلحة المواطنين.

الخصائص التي يمتاز بها العصيان المدني

يتميز العصيان المدني و يتسم بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن باقي اشكال الرفض و المعارضة وتقديم المطالب ومن تلك الخصائص ما يلي:

-عمل يكون بصورة جماعية يتخلله السلم و النظام و الهدف الواحد.

-يعمل العصيان المدني بوعي كامل بعيدا عن التخلف.

-يتميز بخرق القوانين و الابتعاد عن السلطة.

-يكون العصيان المدني في العلن وامام وسائل الاعلام، وهو يختلف عن العصيان الاجرامي الذي يكون بالخفاء و لاهداف محددة.

-يكون العصيان المدني تحت رساله واحده ولهدف واحد جماعي.

لماذا يلجأ الناس الى العصيان المدني؟

يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب السلمي المدني الحضاري عندما تمتنع السلطات ونظام الحكم عن الاستجابة لمطالب عامة للمواطنين التي يتبنّاها كل الرأي العام أو جزء مؤثر معتبر فيه، وبعد مطالبات بوسائل سلمية مختلفة وتعنّت من النظام الحاكم قد يصل إلى استخدام العنف ضد المواطنين، اما المواطنين لا يميلون الى العنف بل الى اجبار الحكومه على تلبية مطالبهم.

مواضيع من نفس التصنيف