البحث عن مواضيع

قسّم الجيولوجيون المراحل التي مرّت على كوكب الأرض إلى العديد من الحقبان الزمنيّة التي أُطلق عليها اسم العصور، وهناك العديد من الحقبان الزمنيّة ويُعتبر العصر الثامن الذي يمتدّ 145 إلى 201 مليون سنة ضاربة في عُمق تاريخ الأرض ويُطلق على هذا العصر اسم العصر الجوراسي أو الجوراويّ نسبةً إلى جبال جورا الممتدة في كلٍّ من فرنسا وسويسرا حاليًا، وهو العصر الواقع بين العصر الترياسيّ والطباشيريّ وينقسم إلى ثلاث فتراتٍ هي المُبكِّر والأوسط والمتأخر، كما يُطلق عليه اسم عصّر الزواحف. أهم المعلومات عن العصر الجوراسي شهد هذا العصّر ظهور أنواع متعددة من الزواحف العملاقة في البرّ والبحر، والحشرات، والنباتات ومنها: الديناصورات ومنها ثيروبودا المفترسة والتي تحوّلت في العصر التالي إلى آكلة للأعشاب وهي أساس عائلات الديناصورات وتجمع في صفاتها بعضًا من صفات الطيور، وصوربودا أحد أنواعها التي ظهرت قبل العصر الجوراسيّ وتطوّرت في هذا العصر وتمتاز بالرقبة الطويلة والرأس الصغير ووجود الذّيل ومن أهم أنواعه ديناصور ديبلودوكس. الطائر الأولي أو الإريكوبتركس أحد أنواع الطيور الجامعة بين صفات الطيور والزواحف والتي تمتاز بالأسنان القويّة، ويماثل الحمامة في الحجم وقد انقرض تمامًا. شهد هذا العصر ظهور بعض أنواع الحشرات كالفراش والنحلّ والنملّ. ومن أنواع النباتات التي ظهرت وما زالت موجودة حتى الآن مع اختلاف في طبيعة شكلها الخارجيّ أشجار الصنوبر ذات الورق الإبريّ الشكل حاليًا بينما كانت في ذلك العصر ذات أوراق كبيرة وعريضةٍ، ونبات الخنشار أو السرخسّ الذي ينتمي إلى فصيلة السرخسيّات وينمو بجانب مصادر المياه حيث كان في العصر الجوراسيّ أضخم وأكبر ممّا عليه في عصّرنا هذا. مناخ العصر الجوراسيّ امتاز هذا العصر بمناخٍ دافئٍ إذ بلغت درجة حرارة سطح الأرض 16.5 درجةٍ مئويّةٍ ممّا سمح بنموّ النباتات في المناطق القريبة من القطبيّن وظهور أنواع متعددة من النباتات والمرجان كما لم يحدثّ الجليد في هذا العصر إلا مع تدهور الوضع المُناخيّ في نهايته، كما امتاز باحتواء الغلاف الجويّ على غازيّ: الأكسجين بنسبة 26%. ثاني أكسيد الكربون بنسبة 0.195%. أبرز أحداث العصر الجوراسيّ لا وجود للإنسان في هذا العصر. انقسام القارة الأم وهي أصل القارات السبع اليوم حيث كانت جميعها قطعةً واحدةً من اليابسة يُطلق عليها اسم بانجيا أو الأم إلى قارتيّن عُرفتا من قبل الجيولوجيين باسم غندوانا وهي الجزء الجنوبيّ من بانجيا، ولوراسيا وهي الجزء الشماليّ. تكوُّن خليج المكسيك بين شبه جزيرة يوكاتان الموجودة حاليًا في المكسيك وأمريكا الشماليّة. ظهور حوض البحر الأبيض المتوسِّط. ضيق في امتداد وتوسع المحيط الأطلسيّ من الناحية الشماليّة أم الناحية الجنوبيّة فكانت أرضًا مغلقةً لم يشقها البحر إلا في العصر التالي لتشكل كامل المحيط الأطلسيّ اليوم.

ما هو العصر الجوراسي

ما هو العصر الجوراسي
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أغسطس، 2017

قسّم الجيولوجيون المراحل التي مرّت على كوكب الأرض إلى العديد من الحقبان الزمنيّة التي أُطلق عليها اسم العصور، وهناك العديد من الحقبان الزمنيّة ويُعتبر العصر الثامن الذي يمتدّ 145 إلى 201 مليون سنة ضاربة في عُمق تاريخ الأرض ويُطلق على هذا العصر اسم العصر الجوراسي أو الجوراويّ نسبةً إلى جبال جورا الممتدة في كلٍّ من فرنسا وسويسرا حاليًا، وهو العصر الواقع بين العصر الترياسيّ والطباشيريّ وينقسم إلى ثلاث فتراتٍ هي المُبكِّر والأوسط والمتأخر، كما يُطلق عليه اسم عصّر الزواحف.

أهم المعلومات عن العصر الجوراسي

شهد هذا العصّر ظهور أنواع متعددة من الزواحف العملاقة في البرّ والبحر، والحشرات، والنباتات ومنها:

  • الديناصورات ومنها ثيروبودا المفترسة والتي تحوّلت في العصر التالي إلى آكلة للأعشاب وهي أساس عائلات الديناصورات وتجمع في صفاتها بعضًا من صفات الطيور، وصوربودا أحد أنواعها التي ظهرت قبل العصر الجوراسيّ وتطوّرت في هذا العصر وتمتاز بالرقبة الطويلة والرأس الصغير ووجود الذّيل ومن أهم أنواعه ديناصور ديبلودوكس.
  • الطائر الأولي أو الإريكوبتركس أحد أنواع الطيور الجامعة بين صفات الطيور والزواحف والتي تمتاز بالأسنان القويّة، ويماثل الحمامة في الحجم وقد انقرض تمامًا.
  • شهد هذا العصر ظهور بعض أنواع الحشرات كالفراش والنحلّ والنملّ.
  • ومن أنواع النباتات التي ظهرت وما زالت موجودة حتى الآن مع اختلاف في طبيعة شكلها الخارجيّ أشجار الصنوبر ذات الورق الإبريّ الشكل حاليًا بينما كانت في ذلك العصر ذات أوراق كبيرة وعريضةٍ، ونبات الخنشار أو السرخسّ الذي ينتمي إلى فصيلة السرخسيّات وينمو بجانب مصادر المياه حيث كان في العصر الجوراسيّ أضخم وأكبر ممّا عليه في عصّرنا هذا.

مناخ العصر الجوراسيّ

امتاز هذا العصر بمناخٍ دافئٍ إذ بلغت درجة حرارة سطح الأرض 16.5 درجةٍ مئويّةٍ ممّا سمح بنموّ النباتات في المناطق القريبة من القطبيّن وظهور أنواع متعددة من النباتات والمرجان كما لم يحدثّ الجليد في هذا العصر إلا مع تدهور الوضع المُناخيّ في نهايته، كما امتاز باحتواء الغلاف الجويّ على غازيّ:

  • الأكسجين بنسبة 26%.
  • ثاني أكسيد الكربون بنسبة 0.195%.

أبرز أحداث العصر الجوراسيّ

  • لا وجود للإنسان في هذا العصر.
  • انقسام القارة الأم وهي أصل القارات السبع اليوم حيث كانت جميعها قطعةً واحدةً من اليابسة يُطلق عليها اسم بانجيا أو الأم إلى قارتيّن عُرفتا من قبل الجيولوجيين باسم غندوانا وهي الجزء الجنوبيّ من بانجيا، ولوراسيا وهي الجزء الشماليّ.
  • تكوُّن خليج المكسيك بين شبه جزيرة يوكاتان الموجودة حاليًا في المكسيك وأمريكا الشماليّة.
  • ظهور حوض البحر الأبيض المتوسِّط.
  • ضيق في امتداد وتوسع المحيط الأطلسيّ من الناحية الشماليّة أم الناحية الجنوبيّة فكانت أرضًا مغلقةً لم يشقها البحر إلا في العصر التالي لتشكل كامل المحيط الأطلسيّ اليوم.