البحث عن مواضيع

ينشأ الضغط الجوي نتيجة تأثير وزن الهواء، فالضغط الجوي يعادل عمودا من الزئبق ارتفاعه 76 سم عند مستوى سطح البحر، ويمكن تعريفه على انه وزن عمود من الهواء عند مستوى سطح البحر وحتى نهاية الغلاف الجوي على مساحة تقدر ب (واحد سنتمتر مربع)، كما تبلغ كتلة عمود الهواء فوق المتر المربع الواحد 10 اطنان، اما الضغط الجوي عند سطح البحر فهو يبلغ 1.01 مليبار ما إسم الجهاز المستخدم لقياس الضغط الجوي ومن هو مخترعه؟ في عام 1643 اخترع العالم صاحب الجنسية الايطالية إيفانجليستا توريشلي جهاز قياس الضغط سمي بالبارومتر، وهو نوعان بارومتر زئبقي و بارومتر معدني، حيث يكون الزئبقي عبارة عن انبوب مدرج، أما المعدني فهو عبارة عن غرفة مطاطية تتمدد و تنكمش حسب ارتفاع و انخفاض الضغط داخلها، وبعد ذلك يسجل جهاز الباروجراف حجم الضغط، تستخدم الارصاد الجوية حاليا البرومتر لاعتماد النشرات الجوية. أهمية الضغط الجوي للضغط الجوي فواعد عديده في حياتنا نذكر منها: يحدد سرعة الرياح و شدتها و اتجاهها. هو المسؤول عن الحركة الافقية و العمودية للرياح معرفة الضغط الجوي يساعد في عمليات الطيران و الاقلاع و الهبوط العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي؟ تلعب الكثير من العوامل دورا بارزا في ارتفاع و انخفاض الضغط ومن اهم تلك العوامل ما يلي: درجة الحرارة العلاقة بين الضغط الجوي و درجة الحرارة علاقة عسية فكلما زادت درجة الحرارة قل الضغط و العكس صحيح الإرتفاع عن مستوى سطح البحر العلاقة عكسية بين الارتفاع و الضغط  فكلمازاد الارتفاع انخفض الضغط و العكس صحيح. نقطة غليان الماء درجة غليان الماء هي الدرجة التي يصبح فيها ضغط البخار مساويا لضغط للضغط المحيط بالماء، لذلك فإن العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الغليان علاقة طردية فكلما زاد الغليان زاد الضغط و العكس صحيح. هل يؤثر الارتفاع العالي على الانسان؟ عندما يزيد الارتفاع يقل الضغط الجوي و بالتالي يقل الاكسجين وبذلك تتنج مجموعه من الاعراض على الانسان منها: الشعور بالدوار الدوخان و التعب عند الاستمرار في الارتفاع في المرتفعات العالية مثل قمة ايفرست يصاب الناس بحالات الاغماء لذلك يتم استخدام انابيب من الاكسجين.

ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه

ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه
بواسطة: - آخر تحديث: 15 مايو، 2017

ينشأ الضغط الجوي نتيجة تأثير وزن الهواء، فالضغط الجوي يعادل عمودا من الزئبق ارتفاعه 76 سم عند مستوى سطح البحر، ويمكن تعريفه على انه وزن عمود من الهواء عند مستوى سطح البحر وحتى نهاية الغلاف الجوي على مساحة تقدر ب (واحد سنتمتر مربع)، كما تبلغ كتلة عمود الهواء فوق المتر المربع الواحد 10 اطنان، اما الضغط الجوي عند سطح البحر فهو يبلغ 1.01 مليبار

ما إسم الجهاز المستخدم لقياس الضغط الجوي ومن هو مخترعه؟

في عام 1643 اخترع العالم صاحب الجنسية الايطالية إيفانجليستا توريشلي جهاز قياس الضغط سمي بالبارومتر، وهو نوعان بارومتر زئبقي و بارومتر معدني، حيث يكون الزئبقي عبارة عن انبوب مدرج، أما المعدني فهو عبارة عن غرفة مطاطية تتمدد و تنكمش حسب ارتفاع و انخفاض الضغط داخلها، وبعد ذلك يسجل جهاز الباروجراف حجم الضغط، تستخدم الارصاد الجوية حاليا البرومتر لاعتماد النشرات الجوية.

أهمية الضغط الجوي

للضغط الجوي فواعد عديده في حياتنا نذكر منها:

  • يحدد سرعة الرياح و شدتها و اتجاهها.
  • هو المسؤول عن الحركة الافقية و العمودية للرياح
  • معرفة الضغط الجوي يساعد في عمليات الطيران و الاقلاع و الهبوط

العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي؟

تلعب الكثير من العوامل دورا بارزا في ارتفاع و انخفاض الضغط ومن اهم تلك العوامل ما يلي:

  • درجة الحرارة
    العلاقة بين الضغط الجوي و درجة الحرارة علاقة عسية فكلما زادت درجة الحرارة قل الضغط و العكس صحيح
  • الإرتفاع عن مستوى سطح البحر
    العلاقة عكسية بين الارتفاع و الضغط  فكلمازاد الارتفاع انخفض الضغط و العكس صحيح.
  • نقطة غليان الماء
    درجة غليان الماء هي الدرجة التي يصبح فيها ضغط البخار مساويا لضغط للضغط المحيط بالماء، لذلك فإن العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الغليان علاقة طردية فكلما زاد الغليان زاد الضغط و العكس صحيح.

هل يؤثر الارتفاع العالي على الانسان؟

عندما يزيد الارتفاع يقل الضغط الجوي و بالتالي يقل الاكسجين وبذلك تتنج مجموعه من الاعراض على الانسان منها:

  • الشعور بالدوار
  • الدوخان و التعب عند الاستمرار في الارتفاع
  • في المرتفعات العالية مثل قمة ايفرست يصاب الناس بحالات الاغماء لذلك يتم استخدام انابيب من الاكسجين.