منتجات القمح القمح من أهم المحاصيل التي تزرع في جميع الدول ويعيش القمح في المناطق شبه الجافة، ويستخدم في العديد من أصناف الطعام، كما أنه يمتاز باللون الأصفر المائل إلى الذهبي، ومن أهم منتجاته المعكرونة والبرغل والفريكة والسميد، وتلك المنتجات تعتبر من النظام الغذائي الرئيسي في العالم، وكل منتج من منتجات القمح له طريقة في استخلاصه فمثلًا السميد يمكن تحضيره بعد تنظيف حبوب القمح جيدًا، ثم سلقها على نار مرتفعة الحرارة في أوعية كبيرة وبعد أن تبرد تجرش بواسطة آلات خاصة في المصانع، حتى تصبح سميدًا، وهكذا يمكن معرفة ما هو السميد. ما هو السميد  المصدر الرئيسي الذي يستخرج منه السميد هو القمح، إذًا ما هو السميد؟ السميد هو مستخلص من منتجات القمح وتطلق عليه بعض الدول الطحين الخشن فهو يدخل في صنع العديد من أصناف الأغذية كالمعجنات والحلويات، وهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون لذا فهو يمتاز بالقيمة الغذائية العالية، كما أنه يدخل في صنع الحلويات وأنواع الطعام كالمعكرونة والفطائر، ويأتي على نوعين منه الخشن والناعم، ويعود ذلك الاختلاف إلى نوع القمح الذي يستخلص منه، ويجب أن يخزن بطرق صحيحة؛ لحفظه من التلف والفساد كأن يحفظ في الثلاجة أو في الفريزر؛ لإبقائه مدة أطول دون تلف ويجب الحذر من الإفراط من تناوله خصوصًا عند مرضى الجهاز الهضمي، أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين. فوائد السميد يمتاز السميد بالرائحة والطعم المستساغ، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم والتخلص من الأمراض، كما أنه يستخدم في الطب البديل ومن هذه الفوائد: يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويساعده على الشعور بالحيوية والنشاط خصوصًا للرياضيين. يقوي ويحمي الجهاز العصبي والعظام؛ لاحتوائه على الفسفور والمغنيسيوم والزنك. يفيد في المحافظة على الوزن الطبيعي؛ لأنه يسبب الشعور بالشبع وهضمه بطيء، لاحتوائه على الألياف الغذائية. يحمي الكلى من الإصابة بالأمراض؛ لاحتوائه على البوتاسيوم. يحمي الجسم من بعض الأمراض؛ لاحتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين E و B. يعزز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويقي من الإصابة من الكثير من الأمراض. يحافظ على مستوى السكر في الدم. يقي من حالات الإمساك الشديد، لاحتوائه على الألياف كما أنه ملين للمعدة. يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض مثل قرحة المعدة، ويقي من سرطان الأمعاء. ينشط الدورة الدموية؛ لاحتوائه على الحديد. مفيد للحامل خصوصًا للقلب والأوعية الدموية؛ لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وبروتينات.

ما هو السميد

ما هو السميد

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مايو، 2018

منتجات القمح

القمح من أهم المحاصيل التي تزرع في جميع الدول ويعيش القمح في المناطق شبه الجافة، ويستخدم في العديد من أصناف الطعام، كما أنه يمتاز باللون الأصفر المائل إلى الذهبي، ومن أهم منتجاته المعكرونة والبرغل والفريكة والسميد، وتلك المنتجات تعتبر من النظام الغذائي الرئيسي في العالم، وكل منتج من منتجات القمح له طريقة في استخلاصه فمثلًا السميد يمكن تحضيره بعد تنظيف حبوب القمح جيدًا، ثم سلقها على نار مرتفعة الحرارة في أوعية كبيرة وبعد أن تبرد تجرش بواسطة آلات خاصة في المصانع، حتى تصبح سميدًا، وهكذا يمكن معرفة ما هو السميد.

ما هو السميد 

المصدر الرئيسي الذي يستخرج منه السميد هو القمح، إذًا ما هو السميد؟ السميد هو مستخلص من منتجات القمح وتطلق عليه بعض الدول الطحين الخشن فهو يدخل في صنع العديد من أصناف الأغذية كالمعجنات والحلويات، وهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون لذا فهو يمتاز بالقيمة الغذائية العالية، كما أنه يدخل في صنع الحلويات وأنواع الطعام كالمعكرونة والفطائر، ويأتي على نوعين منه الخشن والناعم، ويعود ذلك الاختلاف إلى نوع القمح الذي يستخلص منه، ويجب أن يخزن بطرق صحيحة؛ لحفظه من التلف والفساد كأن يحفظ في الثلاجة أو في الفريزر؛ لإبقائه مدة أطول دون تلف ويجب الحذر من الإفراط من تناوله خصوصًا عند مرضى الجهاز الهضمي، أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

فوائد السميد

يمتاز السميد بالرائحة والطعم المستساغ، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم والتخلص من الأمراض، كما أنه يستخدم في الطب البديل ومن هذه الفوائد:

  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويساعده على الشعور بالحيوية والنشاط خصوصًا للرياضيين.
  • يقوي ويحمي الجهاز العصبي والعظام؛ لاحتوائه على الفسفور والمغنيسيوم والزنك.
  • يفيد في المحافظة على الوزن الطبيعي؛ لأنه يسبب الشعور بالشبع وهضمه بطيء، لاحتوائه على الألياف الغذائية.
  • يحمي الكلى من الإصابة بالأمراض؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.
  • يحمي الجسم من بعض الأمراض؛ لاحتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين E و B.
  • يعزز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويقي من الإصابة من الكثير من الأمراض.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم.
  • يقي من حالات الإمساك الشديد، لاحتوائه على الألياف كما أنه ملين للمعدة.
  • يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض مثل قرحة المعدة، ويقي من سرطان الأمعاء.
  • ينشط الدورة الدموية؛ لاحتوائه على الحديد.
  • مفيد للحامل خصوصًا للقلب والأوعية الدموية؛ لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وبروتينات.