تعريف الزواج الزواج هو تلك العلاقة التي تربط بين الرجل والمرأة، بحيث تقوم هذه العلاقة على عددٍ من الأسس التي تنظم هذا الزواج، ويتكون من طرفين رئيسيين هما الزوج والزوجة، بحيث يسكن كلُ منهما إلى الآخر، ويقومان بتأسيس الأسرة وإنجاب الأبناء، وإشباع رغبات بعضهما البعض الجسدية والنفسية والعاطفية، وتحكم هذه العلاقة العديد من المفاهيم الدينية والمجتمعية والثقافية، وهو إطار قانوني لممارسة العلاقة الجنسية وإنجاب الأبناء، كما تؤثر عليه العادات والتقاليد المختلفة باختلاف المجتمعات والشعوب، وفي الوطن العربي بشكل عام، تعتبر رابطة الزواج رابطة مقدسة تقوم على مبادئ الإسلام بالنسبة للمسلمين، ومبادئ المسيحية بالنسبة للمسيحيين، وفي هذا المقال سنذكر ما هو تعريف الزواج. شروط الزواج يوجد العديد من الشروط الواجب توافرها كي يكون الزواج صحيحاً، وأهم هذه الشروط هو ما وضعه الدين الإسلامي، وهو كما يلي: أن يكون الرجل والمرأة غير محرمين على بعضهما البعض، فمثلاً لا يجوز زواج الرجل من أمه أو أخته أو عماته أو خالاته وغيرهن من المحارم. الإيجاب والقبول، إذ يجب أن يكون الزواج بموافقة كل من الرجل والمرأة، وموافقة ولي المرأة إذا كانت قاصراً. وجود شاهدين على الزواج، ولا يجوز العقد إلا بوجود شاهدين. الإشهار، إذ أن الأصل في الزواج إعلانه وإشهاره. حقوق الزوجة على زوجها حقها في المسكن والنفقة، وما يترتب على هذا من نفقات أخرى واجبة من الزوج تجاه زوجته من مأكل وملبس، ويشمل هذا أيضاً الإنفاق على الأبناء. معاشرة الزوجة بالمعروف، بحيث تكون معاملتها حسنة مليئة باللطف واللين والخلق الطيب، وعدم التقصير في حقوقها. الصبر عليها ومداراتها، وعدم ظلمها. أن يشبع حاجاتها الفطرية الجنسية بالمعروف. عدم التعدي عليها والتجاوز عليها، ومعاملتها بالنصح والإرشاد، وتعليمها والدفاع عنها. تنفيذ الزوج لشروط زوجته التي تفرضها عند العقد ويوافق عليها برغبة منه، وعدم سلب الزوجة أي من أموالها الخاصة أو مهرها إلا عن طيب نفس ورضى كامل منها. احترام الرجل لأهل زوجته، والسماح لها بزيارتهم والاطمئنان عليهم. حقوق الزوج على زوجته طاعته بالمعروف وبما يرضي الله تعالى. ِإشباع حاجات الزوج الفطرية، وتمكينه من الاستمتاع بزوجته، وعدم رفض طلبه بالمعاشرة الزوجية. احترام أهله وخصوصاً والديه. عدم إدخال الأشخاص الذين يكرههم إلى البيت، وعدم إدخال الرجال الغرباء من غير المحارم إلى البيت. عدم الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن الزوج. خدمة المرأة لزوجها وقيامها بتنفيذ احتياجاته اليومية مثل صنع الطعام له، والاهتمام بشؤون البيت والأبناء.

ما هو الزواج

ما هو الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

تعريف الزواج

الزواج هو تلك العلاقة التي تربط بين الرجل والمرأة، بحيث تقوم هذه العلاقة على عددٍ من الأسس التي تنظم هذا الزواج، ويتكون من طرفين رئيسيين هما الزوج والزوجة، بحيث يسكن كلُ منهما إلى الآخر، ويقومان بتأسيس الأسرة وإنجاب الأبناء، وإشباع رغبات بعضهما البعض الجسدية والنفسية والعاطفية، وتحكم هذه العلاقة العديد من المفاهيم الدينية والمجتمعية والثقافية، وهو إطار قانوني لممارسة العلاقة الجنسية وإنجاب الأبناء، كما تؤثر عليه العادات والتقاليد المختلفة باختلاف المجتمعات والشعوب، وفي الوطن العربي بشكل عام، تعتبر رابطة الزواج رابطة مقدسة تقوم على مبادئ الإسلام بالنسبة للمسلمين، ومبادئ المسيحية بالنسبة للمسيحيين، وفي هذا المقال سنذكر ما هو تعريف الزواج.

شروط الزواج

يوجد العديد من الشروط الواجب توافرها كي يكون الزواج صحيحاً، وأهم هذه الشروط هو ما وضعه الدين الإسلامي، وهو كما يلي:

  • أن يكون الرجل والمرأة غير محرمين على بعضهما البعض، فمثلاً لا يجوز زواج الرجل من أمه أو أخته أو عماته أو خالاته وغيرهن من المحارم.
  • الإيجاب والقبول، إذ يجب أن يكون الزواج بموافقة كل من الرجل والمرأة، وموافقة ولي المرأة إذا كانت قاصراً.
  • وجود شاهدين على الزواج، ولا يجوز العقد إلا بوجود شاهدين.
  • الإشهار، إذ أن الأصل في الزواج إعلانه وإشهاره.

حقوق الزوجة على زوجها

  • حقها في المسكن والنفقة، وما يترتب على هذا من نفقات أخرى واجبة من الزوج تجاه زوجته من مأكل وملبس، ويشمل هذا أيضاً الإنفاق على الأبناء.
  • معاشرة الزوجة بالمعروف، بحيث تكون معاملتها حسنة مليئة باللطف واللين والخلق الطيب، وعدم التقصير في حقوقها.
  • الصبر عليها ومداراتها، وعدم ظلمها.
  • أن يشبع حاجاتها الفطرية الجنسية بالمعروف.
  • عدم التعدي عليها والتجاوز عليها، ومعاملتها بالنصح والإرشاد، وتعليمها والدفاع عنها.
  • تنفيذ الزوج لشروط زوجته التي تفرضها عند العقد ويوافق عليها برغبة منه، وعدم سلب الزوجة أي من أموالها الخاصة أو مهرها إلا عن طيب نفس ورضى كامل منها.
  • احترام الرجل لأهل زوجته، والسماح لها بزيارتهم والاطمئنان عليهم.

حقوق الزوج على زوجته

  • طاعته بالمعروف وبما يرضي الله تعالى.
  • ِإشباع حاجات الزوج الفطرية، وتمكينه من الاستمتاع بزوجته، وعدم رفض طلبه بالمعاشرة الزوجية.
  • احترام أهله وخصوصاً والديه.
  • عدم إدخال الأشخاص الذين يكرههم إلى البيت، وعدم إدخال الرجال الغرباء من غير المحارم إلى البيت.
  • عدم الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن الزوج.
  • خدمة المرأة لزوجها وقيامها بتنفيذ احتياجاته اليومية مثل صنع الطعام له، والاهتمام بشؤون البيت والأبناء.