البحث عن مواضيع

تعرف نبتة الزعفران بأنها احدى النباتات الصبغية والعطرية والتي تستخدم في الكثير من الأطعمة وكذلك العلاجات, كما يعرف بلونه الأحمر المائل للون البرتقالي والذي يضيف اللون الذهبي عند استخدامة لتلوين مختلف الأطعمة والحلويات, كما أنه يشتهر بنكهتة اللذيذة ورائحته العطرية النفاذة, وتعتبر مياسم زهرة الزعفران الجزء الفعال والذي يتم استخدامه في مختلف الأطعمة والحلويات والذي يضاف أحيانا الى القهوة العربية, كما أن 75000 زهرة من زهور الزعفران يمكن أن تنتج رطل واحد من توابل الزعفران, ويزع الزعفران بكميات هائلة يحتاج عاملين بعدد كبير لحصادة نظرا لانه يحصد باليد الأمر الذي يجعل الزعفران من أغلى التوابل ثمنا في العالم.   استخدامات الزعفران يستخدم الزعفران لعلاج مشاكل الربو والسعال والسعال الديكي, كما يستخدم كمقشع لتخفيف البلغم, ويستخدم للتخلص من مشاكل الإضطراب في النوم كالأرق, كما يعد الزعفران من العلاجات التي تساهم في علاج تصلب الشرايين والتخلص من الغازات الموجودة في المعدة, كما تستخدم في علاج حالات الإكتئاب ومرض الزهايمر والخوف و الصدمة والحرقة, بالإضافة الى ان الزعفران يعد إحدى مسكنات الألم, حيث تقوم النساء بإستخدام الزعفران في علاج الألم الناتج عن تقلصات الرحم أثناء الطمث. بعض الأثار الجانبية لاستخدام الزعفران يعتبر الزعفران آمن جدا الا انه في بعض الأحيان قد يضطر بعض الأشخاص الى تناول الزعفران كدواء لمدة 6 أسابيع متتالية الأمر الذي قد يسبب جفاف الفم والقلق والدوخة والغثيان والنعاس وتغير في الشهية والصداع. ان تناول كميات كبيرة من الزعفران غير آمنة أي أن الجرعات الكبيرة من الزعفران قد تسبب التسمم, بالإضافة الى حدوث اصفرار في العينين والجلد وكذلك الأغشية المخاطية, ويسبب أيضا التقيؤ والإسهال الدموي ونزيف في الأنف والخدر, لذلك يجب استشارة الطبيب والأخذ بنصائحة قبل الإقدام على العلاج بإستخدام جرعات الزعفران, ومن الجدير بالذكر أن تناول 12-20 غراما من الزعفران يمكن أن يسبب الموت. نصائح عتد تناول الزعفران ينصح بعدم تناول الزعفران بكميات كبيرة عن طريق الفم أكبر من الكميات المسموح فيها والموجودة بشكل طبيعي في الاطعمة من قبل الحوامل لان ذلك يمكن أن يسبب الإجهاض. قد يسبب تناول كميات كبيرة من الزعفران الى الإصابة ببعض أمراض القلب ويعود السبب في ذلك أن الزعفران يزيد من ضربات القلب ويمكن ان يعمل على اضطراب دقات القلب.

ما هو الزعفران ؟

ما هو الزعفران ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 27 يوليو، 2017

تعرف نبتة الزعفران بأنها احدى النباتات الصبغية والعطرية والتي تستخدم في الكثير من الأطعمة وكذلك العلاجات, كما يعرف بلونه الأحمر المائل للون البرتقالي والذي يضيف اللون الذهبي عند استخدامة لتلوين مختلف الأطعمة والحلويات, كما أنه يشتهر بنكهتة اللذيذة ورائحته العطرية النفاذة, وتعتبر مياسم زهرة الزعفران الجزء الفعال والذي يتم استخدامه في مختلف الأطعمة والحلويات والذي يضاف أحيانا الى القهوة العربية, كما أن 75000 زهرة من زهور الزعفران يمكن أن تنتج رطل واحد من توابل الزعفران, ويزع الزعفران بكميات هائلة يحتاج عاملين بعدد كبير لحصادة نظرا لانه يحصد باليد الأمر الذي يجعل الزعفران من أغلى التوابل ثمنا في العالم.

 

استخدامات الزعفران

يستخدم الزعفران لعلاج مشاكل الربو والسعال والسعال الديكي, كما يستخدم كمقشع لتخفيف البلغم, ويستخدم للتخلص من مشاكل الإضطراب في النوم كالأرق, كما يعد الزعفران من العلاجات التي تساهم في علاج تصلب الشرايين والتخلص من الغازات الموجودة في المعدة, كما تستخدم في علاج حالات الإكتئاب ومرض الزهايمر والخوف و الصدمة والحرقة, بالإضافة الى ان الزعفران يعد إحدى مسكنات الألم, حيث تقوم النساء بإستخدام الزعفران في علاج الألم الناتج عن تقلصات الرحم أثناء الطمث.

بعض الأثار الجانبية لاستخدام الزعفران

يعتبر الزعفران آمن جدا الا انه في بعض الأحيان قد يضطر بعض الأشخاص الى تناول الزعفران كدواء لمدة 6 أسابيع متتالية الأمر الذي قد يسبب جفاف الفم والقلق والدوخة والغثيان والنعاس وتغير في الشهية والصداع.

ان تناول كميات كبيرة من الزعفران غير آمنة أي أن الجرعات الكبيرة من الزعفران قد تسبب التسمم, بالإضافة الى حدوث اصفرار في العينين والجلد وكذلك الأغشية المخاطية, ويسبب أيضا التقيؤ والإسهال الدموي ونزيف في الأنف والخدر, لذلك يجب استشارة الطبيب والأخذ بنصائحة قبل الإقدام على العلاج بإستخدام جرعات الزعفران, ومن الجدير بالذكر أن تناول 12-20 غراما من الزعفران يمكن أن يسبب الموت.

نصائح عتد تناول الزعفران

ينصح بعدم تناول الزعفران بكميات كبيرة عن طريق الفم أكبر من الكميات المسموح فيها والموجودة بشكل طبيعي في الاطعمة من قبل الحوامل لان ذلك يمكن أن يسبب الإجهاض.

قد يسبب تناول كميات كبيرة من الزعفران الى الإصابة ببعض أمراض القلب ويعود السبب في ذلك أن الزعفران يزيد من ضربات القلب ويمكن ان يعمل على اضطراب دقات القلب.