البحث عن مواضيع

يعد الجلاب من المشروبات الشعبية التي تنتشر في بلاد الشام و خصوصا في سوريا و لبنان, و يزيد الاقبال على هذا المشروب خلال شهر رمضان الفضيل, يمكن تحضير شراب الجلاب بأكثر من طريقة و نكهة, حيث أن هناك جلاب التمر و جلاب زبيب و جلاب الخروب, و لكن يعتبر جلاب الزبيب من أكثر الأصناف انتشارا، و لكون شراب الجلاب مصنع من مواد طبيعية فإنه يعتبر من المشروبات المفيدة و التي تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية. طريقة التحضير يتم تحضير شراب الجلاب عن طريق طحن الزبيب و غليه بالماء حتى يذوب و يتشكل سائل كثيف. ثم يصفى السائل من الشوائب و يضاف له ماء الورد و السكر و تتكرر عملية غليه مرة أخرى. و من ثم يصفى مرة أخرى و يوضع في وعاء محكم الإغلاق لمدة ثلاثة أيام داخل الثلاجة و بعد ذلك يصبح مركز الشراب جاهز للتحضير. و لتحضير لتر واحد من شراب الجلاب يضاف مقدار كأس من الشراب المركز و السكر حسب الرغبة, و كما تضاف المكسرات على الشراب في بعض المجتمعات, و الجدير بالذكر بأنه يمكن الاحتفاظ بمركز الشراب لمدة عشر أيام فقط قبل أن يتلف. القيمة الغذائية للجلاب إن مكونات شراب الجلاب الطبيعية تعطيه قيمة غذائية عالية, حيث انه يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور, و كما يحتوي على فيتامين ج و فيتامين ك و فيتامينات ب 3 و 6, و بالإضافة إلى هذه العناصر فإن الجلاب يحتوي على كميات بسيطة من دهون الأوميجا3 المفيدة. فوائد الجلاب إن أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول شراب الجلاب هي: تحسين بناء خلايا الدماغ  و الخلايا العصبية.  يزيد من الخصوبة و يعمل على إزالة حموضة المعدة.  كما يعتبر ملين طبيعية للجهاز الهضمي. يمكن للرياضيين الاستفادة من شراب الجلاب حيث أنه يمد العضلات بالطاقة التي تحتاجها و يساعد على إزالة الشعور بالعطش بشكل فعال. و لكن الجدير بالذكر بأن شراب الجلاب غير مناسب لمرضى السكري و الضغط, و لذلك يفضل تناوله بكميات محدودة.

ما هو الجلاب ؟

ما هو الجلاب ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أبريل، 2017

يعد الجلاب من المشروبات الشعبية التي تنتشر في بلاد الشام و خصوصا في سوريا و لبنان, و يزيد الاقبال على هذا المشروب خلال شهر رمضان الفضيل, يمكن تحضير شراب الجلاب بأكثر من طريقة و نكهة, حيث أن هناك جلاب التمر و جلاب زبيب و جلاب الخروب, و لكن يعتبر جلاب الزبيب من أكثر الأصناف انتشارا، و لكون شراب الجلاب مصنع من مواد طبيعية فإنه يعتبر من المشروبات المفيدة و التي تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية.

طريقة التحضير

  • يتم تحضير شراب الجلاب عن طريق طحن الزبيب و غليه بالماء حتى يذوب و يتشكل سائل كثيف.
  • ثم يصفى السائل من الشوائب و يضاف له ماء الورد و السكر و تتكرر عملية غليه مرة أخرى.
  • و من ثم يصفى مرة أخرى و يوضع في وعاء محكم الإغلاق لمدة ثلاثة أيام داخل الثلاجة و بعد ذلك يصبح مركز الشراب جاهز للتحضير.

و لتحضير لتر واحد من شراب الجلاب يضاف مقدار كأس من الشراب المركز و السكر حسب الرغبة, و كما تضاف المكسرات على الشراب في بعض المجتمعات, و الجدير بالذكر بأنه يمكن الاحتفاظ بمركز الشراب لمدة عشر أيام فقط قبل أن يتلف.

القيمة الغذائية للجلاب

إن مكونات شراب الجلاب الطبيعية تعطيه قيمة غذائية عالية, حيث انه يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور, و كما يحتوي على فيتامين ج و فيتامين ك و فيتامينات ب 3 و 6, و بالإضافة إلى هذه العناصر فإن الجلاب يحتوي على كميات بسيطة من دهون الأوميجا3 المفيدة.

فوائد الجلاب

إن أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول شراب الجلاب هي:

  • تحسين بناء خلايا الدماغ  و الخلايا العصبية.
  •  يزيد من الخصوبة و يعمل على إزالة حموضة المعدة.
  •  كما يعتبر ملين طبيعية للجهاز الهضمي.
  • يمكن للرياضيين الاستفادة من شراب الجلاب حيث أنه يمد العضلات بالطاقة التي تحتاجها و يساعد على إزالة الشعور بالعطش بشكل فعال.

و لكن الجدير بالذكر بأن شراب الجلاب غير مناسب لمرضى السكري و الضغط, و لذلك يفضل تناوله بكميات محدودة.