نبذة عن الثريد يطلق إسم الثريد على أحد الأطباق المشهورة في البلاد العربية و التي تعتبر من ألذ الأطباق التي يمكن إضافتها على المائدة, كما يتميز طبق الثريد بسهولة إعدادة و فوائده العديدة حيث يحتوي على مجموعة من المكونات التي تزود الجسم بمختلف المعادن والفيتامينات, كما يعد الثريد من الأطباق التي يعود تاريخه إلى عهد الجاهلية ونظرا لمذاقة الرائع وفوائدة فهو ما زال موجودا ومشهورا حتى وقتنا هذا, بالإضافة إلى أنه من الأطباق التي كانت مفضلة عند الرسول صل الله عليه وسلم.   أماكن انتشار الثريد ينتشر طبق الثريد في الكثير من البلدان العربية و لكن قد يختلف مسمى الطبق من بلدة إلى أخرى, يشتهر الثريد في مصر بإسم الفتة و في المغرب والجزائر تسمى بالشخشوخة أما في ليبيا فهي معروفة بإسمي المثرودة والفتات, ويطلق على طبق الثريد في بلدان الخليج العربي إسم التشريب, وتشتهر بشكل عام في بعض المناطق بإسم الفتة كالأردن و فلسطين و سوريا. مكونات الثريد يعد اللحم و الخبز و مرق اللحم المكونات الرئيسية لهذا الطبق, و يتم إضافة بعض المكونات الثانوية مثل الخضار كالبطاطا و البصل و الثوم و معجون الطماطم و بعض البهارات, يمكن استخدام خبز الصاج أو خبز التنور أو خبز البيتا. طريقة تحضير الثريد المكونات يتم إختيار نسب و مكونات الثريد حسب الرغبة كما يمكن إضافة بعض النكهات المفضلة وأنواع مختلفة من الخضار. اللحم مقطع إلى قطع متوسطة الحجم, بصل مفروم ناعم, ثوم مفروم ناعم, خبز مقطع, بطاطا مقطعة إلى مكبات, ملح, بهارات, زيت. الطريقة يتم سلق اللحم المقطع إلى أن ينضج ويضاف إلى ماء السلق البهارات المفضلة و شرائح من البصل و شرائح من الليمون. يوضع الزيت في قدر و يضاف إلية الثوم و البصل المقطع إلى أن يصبح لونهما ذهبي. ثم تضاف قطع اللحم و الملح و البهارات إلى الثوم والبصل وتقلب إلى ان تحمر قطع اللحم قليلا. يضاف بعدها قطع البطاطا ومرق اللحم ( ماء سلق اللحم) وتترك ع النار حتى تنضج, وتنضج عندما تلين البطاطا. يتم وضع قطع الخبز في الطبق ويسكب فوقها اللحم والبطاطا المطهوة وتترك بضع ثوان إلى أن يتشرب الخبز المرق.

ما هو الثريد ؟

ما هو الثريد ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

نبذة عن الثريد

يطلق إسم الثريد على أحد الأطباق المشهورة في البلاد العربية و التي تعتبر من ألذ الأطباق التي يمكن إضافتها على المائدة, كما يتميز طبق الثريد بسهولة إعدادة و فوائده العديدة حيث يحتوي على مجموعة من المكونات التي تزود الجسم بمختلف المعادن والفيتامينات, كما يعد الثريد من الأطباق التي يعود تاريخه إلى عهد الجاهلية ونظرا لمذاقة الرائع وفوائدة فهو ما زال موجودا ومشهورا حتى وقتنا هذا, بالإضافة إلى أنه من الأطباق التي كانت مفضلة عند الرسول صل الله عليه وسلم.

 

أماكن انتشار الثريد

ينتشر طبق الثريد في الكثير من البلدان العربية و لكن قد يختلف مسمى الطبق من بلدة إلى أخرى, يشتهر الثريد في مصر بإسم الفتة و في المغرب والجزائر تسمى بالشخشوخة أما في ليبيا فهي معروفة بإسمي المثرودة والفتات, ويطلق على طبق الثريد في بلدان الخليج العربي إسم التشريب, وتشتهر بشكل عام في بعض المناطق بإسم الفتة كالأردن و فلسطين و سوريا.

مكونات الثريد

يعد اللحم و الخبز و مرق اللحم المكونات الرئيسية لهذا الطبق, و يتم إضافة بعض المكونات الثانوية مثل الخضار كالبطاطا و البصل و الثوم و معجون الطماطم و بعض البهارات, يمكن استخدام خبز الصاج أو خبز التنور أو خبز البيتا.

طريقة تحضير الثريد

المكونات

يتم إختيار نسب و مكونات الثريد حسب الرغبة كما يمكن إضافة بعض النكهات المفضلة وأنواع مختلفة من الخضار.

اللحم مقطع إلى قطع متوسطة الحجم, بصل مفروم ناعم, ثوم مفروم ناعم, خبز مقطع, بطاطا مقطعة إلى مكبات, ملح, بهارات, زيت.

الطريقة

  1. يتم سلق اللحم المقطع إلى أن ينضج ويضاف إلى ماء السلق البهارات المفضلة و شرائح من البصل و شرائح من الليمون.
  2. يوضع الزيت في قدر و يضاف إلية الثوم و البصل المقطع إلى أن يصبح لونهما ذهبي.
  3. ثم تضاف قطع اللحم و الملح و البهارات إلى الثوم والبصل وتقلب إلى ان تحمر قطع اللحم قليلا.
  4. يضاف بعدها قطع البطاطا ومرق اللحم ( ماء سلق اللحم) وتترك ع النار حتى تنضج, وتنضج عندما تلين البطاطا.
  5. يتم وضع قطع الخبز في الطبق ويسكب فوقها اللحم والبطاطا المطهوة وتترك بضع ثوان إلى أن يتشرب الخبز المرق.