البحث عن مواضيع

التنمر الالكتروني يشبه كثيرا التنمر الذي يتواجد في المدارس أو حتى في الشارع، و يكون الغرض منه هو فرض عقوبة على الطرف الضعيف و استغلاله لمصالح شخصية، و الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة قد انتشرت حالة التنمر عبر مواقع الانترنت و خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، و يكون الغرض منها فعليا هو الأذية و العنف. أسباب التنمر الالكتروني تعود الأسباب التي تدفع المتنمرين على البدء في شن الهجوم الالكتروني على الطرف الآخر لمجموعة كبيرة من الأسباب متعددة الجوانب، و من أهمها ما يلي : الشعور المتنمر القاتل بالرغبة في السيطرة على الطرف الأخر. تعد الغيرة من أسباب التنمر الذي يحدث على الشبكة الالكترونية. أنواع التنمر الالكتروني إن استعمال هوية الضحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي و العمل على تشويه الصورة العامة له هي أحدى أنواع تنمر الانترنت. ارسال صور و فيديوهات غير اخلاقية إلى الطرف المراد التنمر عليه، يعد من أسوء أنواع هذا التنمر. قيام المتنمر بسرقة حسابات شخصية للضحية و استعمالها لأهداف غير مقبولة أو استعمال هذه الحسابات بغرض التطفل على خصوصياته الشخصية. اساءة المتنمر للضحية الكترونيا و تهديده بالايذاء و انتهاك حرمة حياته الشخصية على أرض الواقع، كمكان عمله أو منزله و حياته الشخصية. طرق التخلص من ظاهرة التنمر الالكتروني يتوجب على الجميع التحفظ على المعلومات الشخصية و الصور الشخصية بعيدا عن متناول الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يجب على الضحية أن يكون أكثر وضوحا مع المقربين منه و طلب مساعدتهم في التخلص من هذه المشكلة. يجب على الجميع التعرف على القوانين التي تشتمل عليها سياسة مواقع التواصل الاجتماعي مع الحرص على معرفة كيف يمكن مقاضاة المتنمر الكترونيا. يجب على الضحية ألا يظهر بصورة المتنازل عن حقوقه أمام المتنمر، أو أن يكون ضعيف و خائف منه، بهذه الطريقة يمكن ايقاف هذه الاساءات الالكترونية. يجب على الضحية القيام بتصوير الأعمال التي قام بها المتنمر ضدها و ارسالها إلى مركز الأمن لاتخاذ الاجراءات اللازمة. إقرأ أيضا دراسة تحذر من الخرف الالكتروني و اثره على الدماغ لماذا يضفي البريد الالكتروني الكثير من مشاعر القلق القراءة الالكترونية قد تضر بالصحة و النوم

ما هو التنمر الالكتروني

ما هو التنمر الالكتروني
بواسطة: - آخر تحديث: 27 فبراير، 2017

التنمر الالكتروني يشبه كثيرا التنمر الذي يتواجد في المدارس أو حتى في الشارع، و يكون الغرض منه هو فرض عقوبة على الطرف الضعيف و استغلاله لمصالح شخصية، و الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة قد انتشرت حالة التنمر عبر مواقع الانترنت و خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، و يكون الغرض منها فعليا هو الأذية و العنف.

أسباب التنمر الالكتروني

تعود الأسباب التي تدفع المتنمرين على البدء في شن الهجوم الالكتروني على الطرف الآخر لمجموعة كبيرة من الأسباب متعددة الجوانب، و من أهمها ما يلي :

  • الشعور المتنمر القاتل بالرغبة في السيطرة على الطرف الأخر.
  • تعد الغيرة من أسباب التنمر الذي يحدث على الشبكة الالكترونية.

أنواع التنمر الالكتروني

  • إن استعمال هوية الضحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي و العمل على تشويه الصورة العامة له هي أحدى أنواع تنمر الانترنت.
  • ارسال صور و فيديوهات غير اخلاقية إلى الطرف المراد التنمر عليه، يعد من أسوء أنواع هذا التنمر.
  • قيام المتنمر بسرقة حسابات شخصية للضحية و استعمالها لأهداف غير مقبولة أو استعمال هذه الحسابات بغرض التطفل على خصوصياته الشخصية.
  • اساءة المتنمر للضحية الكترونيا و تهديده بالايذاء و انتهاك حرمة حياته الشخصية على أرض الواقع، كمكان عمله أو منزله و حياته الشخصية.

طرق التخلص من ظاهرة التنمر الالكتروني

  • يتوجب على الجميع التحفظ على المعلومات الشخصية و الصور الشخصية بعيدا عن متناول الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يجب على الضحية أن يكون أكثر وضوحا مع المقربين منه و طلب مساعدتهم في التخلص من هذه المشكلة.
  • يجب على الجميع التعرف على القوانين التي تشتمل عليها سياسة مواقع التواصل الاجتماعي مع الحرص على معرفة كيف يمكن مقاضاة المتنمر الكترونيا.
  • يجب على الضحية ألا يظهر بصورة المتنازل عن حقوقه أمام المتنمر، أو أن يكون ضعيف و خائف منه، بهذه الطريقة يمكن ايقاف هذه الاساءات الالكترونية.
  • يجب على الضحية القيام بتصوير الأعمال التي قام بها المتنمر ضدها و ارسالها إلى مركز الأمن لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

إقرأ أيضا
دراسة تحذر من الخرف الالكتروني و اثره على الدماغ
لماذا يضفي البريد الالكتروني الكثير من مشاعر القلق
القراءة الالكترونية قد تضر بالصحة و النوم