التنكس البقعي حالة مرضية تصيب كبار السن و تؤدي لفقدان البصر في مركز المجال البصري بسبب التلف الذي يحدث في الشبكية، ويعتبر مرض التنكس البصري السبب الرئيسي لضعف البصر و فقدانه تدريجيا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام. عند الإصابة بالمرض تظهر بعض الأعراض على المصاب مثل الحاجة إلى إضاءة أكثر من المعتاد عند القيام ببعض الأعمال الدقيقة، كما أنه يواجه صعوبة في القراءة، عدم امكانية التعرف على الوجوة، زيادة تدريجية في ضبابية الرؤية المركزية و تظهر بقع داكنة داخل العين تؤثر في البصر بشكل مباشر، تتطور هذه الأعراض ليصبح المريض يعاني من فقدان البصر في أحد العينين، و الجدير بالذكر أن التنكس البقعي يؤثر في الرؤية المركزية لا الرؤية المحيطة، لذلك فهو لا يسبب العمى الكلي عند المريض. يصبح من الصعب على المريض عند الإصابة بالمرض قيادة السيارة أو الدراجة، كما أنه لا يستطيع الخروج بمفردة في بعض الحالات بسبب الرؤية المشوشة و الغير واضحة. عما هي عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالمرض؟ 1. العمر: تزداد فرصة الإصابة بعد سن الخمسين. 2. التدخين. 3. النظام الغذائي الغير صحي. 4. أمراض القلب و الأوعية الدموية. 5. ارتفاع الكوليسترول. 6. تاريخ عائلي من التنكس البقعي. 7. السمنة. هل يعالج مرض التنكس البقعي؟ يهدف العلاج للتقليل من أعراض و مضاعفات المرض التي تؤثر على المصاب، أن الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة تمنع تحول المرض من تنكس بقعي جاف إلى تنكس بقعي رطب حسب معهد الصحة الوطنية الأمريكية لذلك يوصى بأخذها ضمن ما يوصي به الطبيب المختص.

ما هو التنكس البقعي؟؟

ما هو التنكس البقعي؟؟

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

التنكس البقعي حالة مرضية تصيب كبار السن و تؤدي لفقدان البصر في مركز المجال البصري بسبب التلف الذي يحدث في الشبكية، ويعتبر مرض التنكس البصري السبب الرئيسي لضعف البصر و فقدانه تدريجيا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام.

عند الإصابة بالمرض تظهر بعض الأعراض على المصاب مثل الحاجة إلى إضاءة أكثر من المعتاد عند القيام ببعض الأعمال الدقيقة، كما أنه يواجه صعوبة في القراءة، عدم امكانية التعرف على الوجوة، زيادة تدريجية في ضبابية الرؤية المركزية و تظهر بقع داكنة داخل العين تؤثر في البصر بشكل مباشر، تتطور هذه الأعراض ليصبح المريض يعاني من فقدان البصر في أحد العينين، و الجدير بالذكر أن التنكس البقعي يؤثر في الرؤية المركزية لا الرؤية المحيطة، لذلك فهو لا يسبب العمى الكلي عند المريض.
يصبح من الصعب على المريض عند الإصابة بالمرض قيادة السيارة أو الدراجة، كما أنه لا يستطيع الخروج بمفردة في بعض الحالات بسبب الرؤية المشوشة و الغير واضحة.
عما هي عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالمرض؟
1. العمر: تزداد فرصة الإصابة بعد سن الخمسين.
2. التدخين.
3. النظام الغذائي الغير صحي.
4. أمراض القلب و الأوعية الدموية.
5. ارتفاع الكوليسترول.
6. تاريخ عائلي من التنكس البقعي.
7. السمنة.

هل يعالج مرض التنكس البقعي؟

يهدف العلاج للتقليل من أعراض و مضاعفات المرض التي تؤثر على المصاب، أن الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة تمنع تحول المرض من تنكس بقعي جاف إلى تنكس بقعي رطب حسب معهد الصحة الوطنية الأمريكية لذلك يوصى بأخذها ضمن ما يوصي به الطبيب المختص.