اختلاف الآراء وأهميته يعيش المرء ضمن مجتمعات تحتوي على أطياف مختلفة من الناس، ويختلف هؤلاء في ثقافاتهم، ودياناتهم، ومعتقداتهم، وطريقة تفكيرهم، ونظرتهم الخاصة للأشياء، وهذا ينعكس بشكل مباشر على آرائهم التي يُبدُونَ بها تجاه مختلف الأمور، ومن الطبيعي أن يوجد الاختلاف في الرأي أو وجهة النظر من شخص إلى آخر، بحسب ما يراه الإنسان مناسبًا ومتوافقًا مع بيئته ونظام حياته، وتوجهاته الخاصة، ولا يمكن لمجتمع ما أن يكون أحادي وجهة النظر، ففي اختلاف الرأي فائدة عظيمة تتمثل في وجود العديد من الحلول الممكنة لذات المشكلة، لكن بعض الأشخاص في المجتمع يتصفون بالتزمُّت، والتشدد، وعدم قبول رأي غيرهم، ويكونون متعصبين لرأيهم، فما هو التعصب؟ مفهوم التعصب يعرف على أنه شعور داخلي يجعل الإنسان يرى نفسه بأنه على حق وحده، وأن الآخرين على باطل، وهذا يجعله لا يقبل برأي أحد، ولا يأخذ به، ولا يحترمه، ويظهر ذلك على الواقع العملي من خلال بعض الممارسات تظهر فيها الحدة مع الآخر، ومع أصحاب هذا الرأي، وقد يصل الأمر إلى انتقاص المختلفين معه في الرأي أو التقليل من شأنهم، وعدم احترام مشاعرهم، وحقوقهم، وإنسانيتهم. أنواع التعصب قد يكون التعصب لرأي ما، أو لجماعة ما، أو لمبدأ ما، وهذا ما يجعله يتخذ العديد من الأشكال والتي من أهمها ما يلي: التعصب الديني: وهو الذي يبنى على كره أبناء ديانة لأبناء ديانة أخرى بسبب اختلاف وجهة النظر الدينية في مسائل الحياة المختلفة. التعصب الإقليمي: والذي يكون على شكل تحيز أصحاب منطقة أو إقليم معين لنفسهم، وتشددهم، وعدم قبولهم لآراء وأفكار الأقاليم الأخرى. التعصب العرقي: وهو التشدد الذي يكون لصالح عرق على حساب عرق آخر، فلا يظهر هؤلاء الاحترام للأعراق الأخرى، وقد يتجاوز ذلك إلى التعدي على حقوهم، وتهمشيهم، وعدم الاعتراف بإنسانيتهم، ومن أهم صوره الحية تعصب العرق الأبيض تجاه العرق الأسود. التعصب الفكري: وهو الذي يبنى على التشدد للأفكار والمعتقدات الخاصة، بحيث أن التوجهات الفكرية لا ترى فيما سواها أي فائدة، أو قيمة، وهذه ما يجعل أصحابها ينغلقون على أنفسهم ولا يقبلون بآراء غيرهم، ولا يحترمون أصحاب الفكر الذي يخالفهم. التعصب الرياضي: وهو نوع يظهر على المستوى ألعاب الرياضة المختلفة، والذي يكون بالتشدد تجاه نادٍ معين، أو منتخب معين، أو لاعب معين على حساب الأندية والمنتخبات واللاعبين الآخرين، ويظهر هذا التشدد على شكل عدة سلوكيات قد تصل إلى محاولة إيذاء المتعصب لمن يختلفون معه في التوجه الرياضي، بسبب عدم انتمائهم إلى ما ينتمي إليه. التعصب الطبقي: ويظهر هذا النوع بسبب اختلاف الأشخاص في الحالة الاجتماعية أو المستوى المعيشي، فلا يُظهِر الأغنياء الاحترام لذوي الدخل المتدني، ولا يحترمون آرائهم، أو نظرهم إلى الأشياء.

ما هو التعصب

ما هو التعصب

بواسطة: - آخر تحديث: 24 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

اختلاف الآراء وأهميته

يعيش المرء ضمن مجتمعات تحتوي على أطياف مختلفة من الناس، ويختلف هؤلاء في ثقافاتهم، ودياناتهم، ومعتقداتهم، وطريقة تفكيرهم، ونظرتهم الخاصة للأشياء، وهذا ينعكس بشكل مباشر على آرائهم التي يُبدُونَ بها تجاه مختلف الأمور، ومن الطبيعي أن يوجد الاختلاف في الرأي أو وجهة النظر من شخص إلى آخر، بحسب ما يراه الإنسان مناسبًا ومتوافقًا مع بيئته ونظام حياته، وتوجهاته الخاصة، ولا يمكن لمجتمع ما أن يكون أحادي وجهة النظر، ففي اختلاف الرأي فائدة عظيمة تتمثل في وجود العديد من الحلول الممكنة لذات المشكلة، لكن بعض الأشخاص في المجتمع يتصفون بالتزمُّت، والتشدد، وعدم قبول رأي غيرهم، ويكونون متعصبين لرأيهم، فما هو التعصب؟

مفهوم التعصب

يعرف على أنه شعور داخلي يجعل الإنسان يرى نفسه بأنه على حق وحده، وأن الآخرين على باطل، وهذا يجعله لا يقبل برأي أحد، ولا يأخذ به، ولا يحترمه، ويظهر ذلك على الواقع العملي من خلال بعض الممارسات تظهر فيها الحدة مع الآخر، ومع أصحاب هذا الرأي، وقد يصل الأمر إلى انتقاص المختلفين معه في الرأي أو التقليل من شأنهم، وعدم احترام مشاعرهم، وحقوقهم، وإنسانيتهم.

أنواع التعصب

قد يكون التعصب لرأي ما، أو لجماعة ما، أو لمبدأ ما، وهذا ما يجعله يتخذ العديد من الأشكال والتي من أهمها ما يلي:

  • التعصب الديني: وهو الذي يبنى على كره أبناء ديانة لأبناء ديانة أخرى بسبب اختلاف وجهة النظر الدينية في مسائل الحياة المختلفة.
  • التعصب الإقليمي: والذي يكون على شكل تحيز أصحاب منطقة أو إقليم معين لنفسهم، وتشددهم، وعدم قبولهم لآراء وأفكار الأقاليم الأخرى.
  • التعصب العرقي: وهو التشدد الذي يكون لصالح عرق على حساب عرق آخر، فلا يظهر هؤلاء الاحترام للأعراق الأخرى، وقد يتجاوز ذلك إلى التعدي على حقوهم، وتهمشيهم، وعدم الاعتراف بإنسانيتهم، ومن أهم صوره الحية تعصب العرق الأبيض تجاه العرق الأسود.
  • التعصب الفكري: وهو الذي يبنى على التشدد للأفكار والمعتقدات الخاصة، بحيث أن التوجهات الفكرية لا ترى فيما سواها أي فائدة، أو قيمة، وهذه ما يجعل أصحابها ينغلقون على أنفسهم ولا يقبلون بآراء غيرهم، ولا يحترمون أصحاب الفكر الذي يخالفهم.
  • التعصب الرياضي: وهو نوع يظهر على المستوى ألعاب الرياضة المختلفة، والذي يكون بالتشدد تجاه نادٍ معين، أو منتخب معين، أو لاعب معين على حساب الأندية والمنتخبات واللاعبين الآخرين، ويظهر هذا التشدد على شكل عدة سلوكيات قد تصل إلى محاولة إيذاء المتعصب لمن يختلفون معه في التوجه الرياضي، بسبب عدم انتمائهم إلى ما ينتمي إليه.
  • التعصب الطبقي: ويظهر هذا النوع بسبب اختلاف الأشخاص في الحالة الاجتماعية أو المستوى المعيشي، فلا يُظهِر الأغنياء الاحترام لذوي الدخل المتدني، ولا يحترمون آرائهم، أو نظرهم إلى الأشياء.