البحث عن مواضيع

البوركيني نوع من ملابس السباحة المخصصة للنساء المسلمات، حيث يغطي هذا اللباس جسم المرأة كاملا ما عدا الوجه و اليدين و القدمين، و يعود تصميمه إلى المصممة الأسترالية عاهدة زناتي الذي حصلت على براءة اختراع بإسمها. و لاقى لباس البوركيني رواجا كبير في دول أوروبا، حيث عمدت النساء المسلمات إلى ارتداءه للسباحة في شواطئ المدن الأوروبية و المسابح. من أين جاءت تسمية البوركيني تتألف كلمة  Burkini من جزئين، أولهما  bur و هي اختصار لكلمة البرقع وتعني النقاب، أما الجزء الثاني هو Kini والذي يعني لباس البحر العاري. مما يتكون البوركيني يتكون من 3 قطع و هي: قميص طويل أو كنزة طويلة. سروال طويل. غطاء للرأس. تاريخ ظهور البوركيني يعود ظهوره إلى عام 2003، من قبل المصممة عاهدة زناتي. جاءت فكرة تصميم اللباس من خلال تجربة عاشتها المصممة عاهدة، عندما كانت ترى معاناة إبنة أخيها المحجبة وهي ترتدي ملابس ثقيلة أثناء ممارسة السباحة، من أجل تغطية جسدها، الأمر الذي ألهمها إلى تصميم هذا اللباس الذي يتمتع بالخفة و المرونة. حصل اللباس على العلامة التجارية في عام 2007، ومنذ ذلك الوقت أصبح اللباس متوافر على مواقع الإنترنت، وفي بعض المحلات في أوروبا و الدول العربية أيضا. الهدف من البوركيني يهدف هذا اللباس لتلبية حاجة النساء المسلمات في ستر أجسادهن عند السباحة، دون التقيد بملابس ثقيلة وحارة. بحسب تصريحات المصصمة، إن نسبة النساء غير المسلمات اللواتي يرتدين هذا اللباس يشكل 40%، و ذلك لرغبتهم للحماية من الشمس على شواطئ أستراليا التي تتميز بشمسها الحارقة. يمتاز هذا اللباس في خصائص تتمثل في التخلص من الماء، كونه مصنع من البوليستر. تلجأ العديد من النساء لارتداء هذا اللباس، من أجل حماية بشرتهن من أشعة الشمس الحارة التي تسبب السرطان. الدول التي منعت لباس البوركيني حظرت بعض الدول ارتداء هذا اللباس كونه رمز ديني للمسلمين، حيث قامت فرنسا في الآونة الأخيرة بحظر ارتداءه في مسابح فرنسا، وكذلك قامت كل من بلجكيا وسويسرا و النمسا بحظره في المسابح والشواطئ الأوروبية، الأمر الذي شكل موجة غضب عارمة عند العرب المسلمين هناك. اقرأ ايضا: فوائد السبحة للكرش الأضرار الصحية للملابس الضيقة كيف تحسن اسلوبك في ارتداء الملابس

ما هو البوركيني

ما هو البوركيني
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

البوركيني نوع من ملابس السباحة المخصصة للنساء المسلمات، حيث يغطي هذا اللباس جسم المرأة كاملا ما عدا الوجه و اليدين و القدمين، و يعود تصميمه إلى المصممة الأسترالية عاهدة زناتي الذي حصلت على براءة اختراع بإسمها.
و لاقى لباس البوركيني رواجا كبير في دول أوروبا، حيث عمدت النساء المسلمات إلى ارتداءه للسباحة في شواطئ المدن الأوروبية و المسابح.

من أين جاءت تسمية البوركيني

تتألف كلمة  Burkini من جزئين، أولهما  bur و هي اختصار لكلمة البرقع وتعني النقاب، أما الجزء الثاني هو Kini والذي يعني لباس البحر العاري.

مما يتكون البوركيني

يتكون من 3 قطع و هي:

  • قميص طويل أو كنزة طويلة.
  • سروال طويل.
  • غطاء للرأس.

تاريخ ظهور البوركيني

  • يعود ظهوره إلى عام 2003، من قبل المصممة عاهدة زناتي.
  • جاءت فكرة تصميم اللباس من خلال تجربة عاشتها المصممة عاهدة، عندما كانت ترى معاناة إبنة أخيها المحجبة وهي ترتدي ملابس ثقيلة أثناء ممارسة السباحة، من أجل تغطية جسدها، الأمر الذي ألهمها إلى تصميم هذا اللباس الذي يتمتع بالخفة و المرونة.
  • حصل اللباس على العلامة التجارية في عام 2007، ومنذ ذلك الوقت أصبح اللباس متوافر على مواقع الإنترنت، وفي بعض المحلات في أوروبا و الدول العربية أيضا.

الهدف من البوركيني

  • يهدف هذا اللباس لتلبية حاجة النساء المسلمات في ستر أجسادهن عند السباحة، دون التقيد بملابس ثقيلة وحارة.
  • بحسب تصريحات المصصمة، إن نسبة النساء غير المسلمات اللواتي يرتدين هذا اللباس يشكل 40%، و ذلك لرغبتهم للحماية من الشمس على شواطئ أستراليا التي تتميز بشمسها الحارقة.
  • يمتاز هذا اللباس في خصائص تتمثل في التخلص من الماء، كونه مصنع من البوليستر.
  • تلجأ العديد من النساء لارتداء هذا اللباس، من أجل حماية بشرتهن من أشعة الشمس الحارة التي تسبب السرطان.

الدول التي منعت لباس البوركيني

حظرت بعض الدول ارتداء هذا اللباس كونه رمز ديني للمسلمين، حيث قامت فرنسا في الآونة الأخيرة بحظر ارتداءه في مسابح فرنسا، وكذلك قامت كل من بلجكيا وسويسرا و النمسا بحظره في المسابح والشواطئ الأوروبية، الأمر الذي شكل موجة غضب عارمة عند العرب المسلمين هناك.

اقرأ ايضا:
فوائد السبحة للكرش
الأضرار الصحية للملابس الضيقة
كيف تحسن اسلوبك في ارتداء الملابس