البحث عن مواضيع

نبذة عن البرزخ تقوم العقيدة الاسلامية على عدة اركان تقع تحت تصنيف اركان الاسلام و اركان الايمان، وكل من يطبق تلك الركان يؤمن تماما ان هناك حياة بعد الحياة الدنيا وبعد انتهاء عمر الانسان تكون هنالك حياة اخرى تقع ما بين الحياة الدنيا و حياة الاخرة تسمى بالبرزخ، فما هو البرزخ ؟ ما هو البرزخ ؟ ورد مصطلح البرزخ في كل من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة وهو يدل على الحياة التي تقع بين الحياة الدنيا و الحياة الاخرة، فالانسان بعد وضعة في القبر ينتقل الى عالم البرزخ وهناك يسأل عن عملة وتكون حياته في البرزخ مطابقة لاعمالة وتستمر حياة البرزخ الى قيام الساعة. ذكر البرزخ في القرآن الكريم تم ذكر البرزخ في عدة سور و آيات في القرآن الكريم وبذلك اوجد دليل قاطع على وجود عالم البرزخ ومنها: -قال الله تعالى في القرآن الكريم : ﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ﴾. -و قال تعالى أيضا : ﴿ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا ﴾. -و قال الله تعالى أيضا : ﴿ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾. حقيقة عالم البرزخ لا يوجد حقائق كثيرة عن عالم البرزخ الا ما ذكر في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة وهو ما اكد وجود البرزخ، ومن الحقائق التي عرفت عن عالم البرزخ ما يلي: -أن الحياة لا تنعدم بعد الموت. -ينتقل بعد موته الى حياة اخرى تتوسط حياة الدنيا و حياة الاخرة تسمى بالبرزخ. -يلتقي الميت بمنكر و نكير بعد وضعة في القبر ليسأل عن عملة فإذا كان صالحا نال الجنة واذا كان سيئا يدخل النار. -يعيش الشهداء أيضا في عالم البرزخ و الدليل على ذلك قوله تعالى ﴿ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ ﴾، وفي موضع اخر قال الله تعالى ﴿ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾. -حالة الانسان في البرزخ تتوافق مع عملة فإذا كان العمل صالحا عاش في نعيم واذا كان العكس عاش في جحيم..

ما هو البرزخ ؟

ما هو البرزخ ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

نبذة عن البرزخ

تقوم العقيدة الاسلامية على عدة اركان تقع تحت تصنيف اركان الاسلام و اركان الايمان، وكل من يطبق تلك الركان يؤمن تماما ان هناك حياة بعد الحياة الدنيا وبعد انتهاء عمر الانسان تكون هنالك حياة اخرى تقع ما بين الحياة الدنيا و حياة الاخرة تسمى بالبرزخ، فما هو البرزخ ؟

478

ما هو البرزخ ؟

ورد مصطلح البرزخ في كل من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة وهو يدل على الحياة التي تقع بين الحياة الدنيا و الحياة الاخرة، فالانسان بعد وضعة في القبر ينتقل الى عالم البرزخ وهناك يسأل عن عملة وتكون حياته في البرزخ مطابقة لاعمالة وتستمر حياة البرزخ الى قيام الساعة.

ذكر البرزخ في القرآن الكريم

تم ذكر البرزخ في عدة سور و آيات في القرآن الكريم وبذلك اوجد دليل قاطع على وجود عالم البرزخ ومنها:

-قال الله تعالى في القرآن الكريم : ﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ﴾.

-و قال تعالى أيضا : ﴿ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا ﴾.

-و قال الله تعالى أيضا : ﴿ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾.

حقيقة عالم البرزخ

لا يوجد حقائق كثيرة عن عالم البرزخ الا ما ذكر في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة وهو ما اكد وجود البرزخ، ومن الحقائق التي عرفت عن عالم البرزخ ما يلي:

-أن الحياة لا تنعدم بعد الموت.

-ينتقل بعد موته الى حياة اخرى تتوسط حياة الدنيا و حياة الاخرة تسمى بالبرزخ.

-يلتقي الميت بمنكر و نكير بعد وضعة في القبر ليسأل عن عملة فإذا كان صالحا نال الجنة واذا كان سيئا يدخل النار.

-يعيش الشهداء أيضا في عالم البرزخ و الدليل على ذلك قوله تعالى ﴿ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ ﴾، وفي موضع اخر قال الله تعالى ﴿ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾.

-حالة الانسان في البرزخ تتوافق مع عملة فإذا كان العمل صالحا عاش في نعيم واذا كان العكس عاش في جحيم..