انحراف الوتيرة يشكو العديد من الناس من انحراف الوتيرة الأنفية ومشاكلها، حيث أن حوالي 80 % من الناس يعانون من هذا الانحراف، وهنا سوف نعرف ما هو انحراف الوتيرة وكيف يمكن أن يؤثر على عملية التنفس عند الإنسان، وما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه. ما هو الحاجز الأنفي؟ الحاجز الأنفي عبارة عن جدار يفصل الأنف إلى فتحتين متساويتين تقريبا، يتكون من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي، وهو مبطن بغشاء رقيق، يكون منذ الولادة الحاجز الأنفي في المنتصف خلال فترة الطفولة، لكنه أحيانا ينحرف مع النمو إلى إحدى الجهات دون سبب واضح، فترة المراهقة تعتبر من أكثر الفترات تعرض الشخص إلى ضربات على الأنف مسببة انحراف الحاجز، وكذلك انحراف منظر الأنف الخارجي. ما هو انحراف الوتيرة إن انحراف الوتيرة الأنفية يعني اعوجاج الحاجز الأنفي، الذي يقسم الأنف إلى شقين الشق الأيمن والشق الأيسر وبالتالي تضيق أحد الشقين أو كلاهما. أعراض انحراف الوتيرة انحراف الوتيرة يسبب العديد من المضاعفات والأعراض، بسبب انسداد مجرى التنفس وعدم دخول الهواء وعدم ترطيب الأغشية الأنفية، ومن هذه الأعراض: صداع مزمن. انسداد مزمن في الأنف. التهاب مزمن في الجيوب الأنفية. التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب إغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والأنف. التهابات متكررة في الحلق. تشوه مظهر الأنف الخارجي وانحرافه باتجاه انحراف الحاجز: القاعدة تقول " أينما يتجه الحاجز الأنفي فيتجه المظهر الخارجي للأنف، ولا يصلح المظهر الخارجي ألا بعد تعديل الحاجز". النزيف الأنفي بسبب جفاف الأغشية الأنفية وعدم ترطيب الهواء. انسداد الأنف من الجهة المقابلة للانحراف، بسبب تضخم القرنيات في الجهة الأخرى، وبسبب وجود فراغ كبير في الفتحة الأنفية المقابلة للانحراف. علاج انحراف الوتيرة عن طريق إجراء العملية العلاج الوحيد لانحراف الحاجز الأنفي هو إجراء العملية، لكن متى يتوجب إجراء العملية؟ لا يحتاج كل إنسان لديه إحراف إلى تعديله حيث أن أغلب البشر لديهم هذا الانحراف. يتم تعديل الحاجز الأنفي في الحالات التالية: صعوبة التنفس أو انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز. تشوه مظهر الأنف وانحرافه الخارجي بسبب الحاجز. حدوث مضاعفات بسبب الانحراف، كالتهاب الجيوب الأنفية والصداع المزمن والشخير والنزيف الأنفي والتهاب الأذن المتكرر وغيرها. كيف تتم عملية انحراف الوتيرة يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف، ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، وفي بعض الأحيان توضع حشوة أنفية صغيرة في الأنف ويتم إزالتها خلال 24 ساعة، وفي أحيان أخرى لا يتم وضع حشوة أنفية ويغادر المريض ويستطيع العودة إلى عمله خلال يومين. أما نسبة نجاح العملية عالية جدا، والمضاعفات نادرة الحدوث، وتعطي شعور لدى المريض بفرق كبير في التنفس مقارنة بقبل العملية، و في حالة انحراف المظهر الخارجي للأنف فإن ذلك يستدعي عملية تجميل الأنف، حيث أنه أثناء عملية التجميل يتم تعديل الوتيرة بنفس العملية لضمان تعديل المظهر الخارجي للأنف. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب انحراف الوتيرة الأنفية وطريقة علاجها.

ما هو انحراف الوتيرة أعراضه وعلاجه

ما هو انحراف الوتيرة أعراضه وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

انحراف الوتيرة

يشكو العديد من الناس من انحراف الوتيرة الأنفية ومشاكلها، حيث أن حوالي 80 % من الناس يعانون من هذا الانحراف، وهنا سوف نعرف ما هو انحراف الوتيرة وكيف يمكن أن يؤثر على عملية التنفس عند الإنسان، وما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه.

ما هو الحاجز الأنفي؟

الحاجز الأنفي عبارة عن جدار يفصل الأنف إلى فتحتين متساويتين تقريبا، يتكون من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي، وهو مبطن بغشاء رقيق، يكون منذ الولادة الحاجز الأنفي في المنتصف خلال فترة الطفولة، لكنه أحيانا ينحرف مع النمو إلى إحدى الجهات دون سبب واضح، فترة المراهقة تعتبر من أكثر الفترات تعرض الشخص إلى ضربات على الأنف مسببة انحراف الحاجز، وكذلك انحراف منظر الأنف الخارجي.

ما هو انحراف الوتيرة

إن انحراف الوتيرة الأنفية يعني اعوجاج الحاجز الأنفي، الذي يقسم الأنف إلى شقين الشق الأيمن والشق الأيسر وبالتالي تضيق أحد الشقين أو كلاهما.

أعراض انحراف الوتيرة

انحراف الوتيرة يسبب العديد من المضاعفات والأعراض، بسبب انسداد مجرى التنفس وعدم دخول الهواء وعدم ترطيب الأغشية الأنفية، ومن هذه الأعراض:

  • صداع مزمن.
  • انسداد مزمن في الأنف.
  • التهاب مزمن في الجيوب الأنفية.
  • التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب إغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والأنف.
  • التهابات متكررة في الحلق.
  • تشوه مظهر الأنف الخارجي وانحرافه باتجاه انحراف الحاجز: القاعدة تقول ” أينما يتجه الحاجز الأنفي فيتجه المظهر الخارجي للأنف، ولا يصلح المظهر الخارجي ألا بعد تعديل الحاجز”.
  • النزيف الأنفي بسبب جفاف الأغشية الأنفية وعدم ترطيب الهواء.
  • انسداد الأنف من الجهة المقابلة للانحراف، بسبب تضخم القرنيات في الجهة الأخرى، وبسبب وجود فراغ كبير في الفتحة الأنفية المقابلة للانحراف.

علاج انحراف الوتيرة عن طريق إجراء العملية

العلاج الوحيد لانحراف الحاجز الأنفي هو إجراء العملية، لكن متى يتوجب إجراء العملية؟

لا يحتاج كل إنسان لديه إحراف إلى تعديله حيث أن أغلب البشر لديهم هذا الانحراف.

يتم تعديل الحاجز الأنفي في الحالات التالية:

  • صعوبة التنفس أو انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز.
  • تشوه مظهر الأنف وانحرافه الخارجي بسبب الحاجز.
  • حدوث مضاعفات بسبب الانحراف، كالتهاب الجيوب الأنفية والصداع المزمن والشخير والنزيف الأنفي والتهاب الأذن المتكرر وغيرها.

كيف تتم عملية انحراف الوتيرة

يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف، ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، وفي بعض الأحيان توضع حشوة أنفية صغيرة في الأنف ويتم إزالتها خلال 24 ساعة، وفي أحيان أخرى لا يتم وضع حشوة أنفية ويغادر المريض ويستطيع العودة إلى عمله خلال يومين.

أما نسبة نجاح العملية عالية جدا، والمضاعفات نادرة الحدوث، وتعطي شعور لدى المريض بفرق كبير في التنفس مقارنة بقبل العملية، و في حالة انحراف المظهر الخارجي للأنف فإن ذلك يستدعي عملية تجميل الأنف، حيث أنه أثناء عملية التجميل يتم تعديل الوتيرة بنفس العملية لضمان تعديل المظهر الخارجي للأنف.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب انحراف الوتيرة الأنفية وطريقة علاجها.