البحث عن مواضيع

إنترنت الأشياء Internet of things ويختصر ب (IOT)، أصبح هذا الموضوع حديث الناس حول العالم، فهذا المفهوم بات يؤثر على طريقة حياتنا وعملنا وقدم لنا الكثير من التسهيلات التي غيرت مجرى حياتنا، فما المقصود به؟ وما هي آلية عمله؟ وكيف يؤثر على حياتنا؟ هذا ما سنناقشه في السطور القادمة. ما هو إنترنت الأشياء ؟ يعتمد إنترنت الأشياء على تقنيات بسيطة، فيكفي توصيل الأجهزة عبر شبكة الإنترنت، ليتم الاتصال بين الأجهزة المرتبطة ببعضها البعض عن طريق أجهزة استشعار خاصة، وأدوات تمثل الذكاء الصناعي كل هذا عن طريق بروتوكول الإنترنت. يقدم إنترنت الأشياء للإنسان القدرة على التحكم بالأشياء عن بعد دون الحاجة أن يكون متواجد في نفس المكان أو بالقرب من الجهاز.  تفيد هذه التقنيات في المنازل الذكية التي تمتلك أجهزة متصلة بالإنترنت، فتستطيع أن تشغل التدفئة عن بعد وأنت في الطريق إلى المنزل إذا كان جهاز التدفئة متصلاً بالإنترنت. سبب تسميته إنترنت الأشياء تثير كلمة الأشياء فضول الكثيرين فهي غامضة ولا تشير إلى شيء محدد، ولكن في الحقيقة الأشياء كلمة عامة وتشير إلى أي شي يمكن ربطه وتوصيله بالإنترنت من خلال إعطائه عنوان انترنت IP. أمثلة على الأشياء أو الأجهزة التي يمكن ربطها على الإنترنت هناك الكثير من الأشياء التي تدرج تحت ما يسمى بإنترنت الأشياء وإن أردنا ذكرها كلها فالقائمة ستطول ولكن أبرزها: السيارات. المكيفات. الأدوات المنزلية المختلفة مثل الثلاجة والغسالة. أجهزة الإنذار. بوابات مداخل العمارات. إيجابيات استخدام انترنت الأشياء وفر إنترنت الأشياء العديد من التسهيلات في عملية التحكم بالأشياء عن بعد وعن قرب بوجود كائن بشري أو عدمه منها: إن كنت خارج المنزل وكان الجو بارداً جداً فتستطيع تدفئة البيت قبل الوصول عن طريق تشغيل المدفأة عن بعد. قد تكون مشغولاً في العمل وفي نفس الوقت تفكر بضرورة التسوق للبيت، لكن الثلاجة وعن طريق اتصالها مع المركز التجاري عبر الإنترنت ستتحقق من الحاجيات الناقصة وترسل أمراً للسوق التجاري فيتم إحضارها بدون أي تدخل منك. السيارة سوف تصطف لوحدها عن طريق استشعار الأبعاد وحواف الرصيف لتتخذ لنفسها بعد ذلك مكاناً مناسباً. سلبيات إنترنت الأشياء يجب إعادة التفكير في مفهوم الخصوصية، وخصوصية البيانات بشكل خاص. ازدياد نسبة البطالة فالأجهزة بهذه الطريقة تؤدي للاستغناء عن وظائف الكثير من الأشخاص. التأثير النفسي على الأشخاص، حيث سيكون هناك تواصل وتخاطب مع الأجهزة وهذه نقلة نوعية في مستوى التواصل الاجتماعي. مشاكل صحية تتعلق باعتماد الناس على إنترنت الأشياء لأداء كثير من المهمات التي كان من المفترض أن يقوموا هم بها، وبالتالي التعود على نمط حياة كسول. اقرأ ايضا: فوائد الانترنت وأضراره ما هو التنمر الالكتروني من هو مخترع الانترنت

ما هو إنترنت الأشياء ؟

ما هو إنترنت الأشياء ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

إنترنت الأشياء Internet of things ويختصر ب (IOT)، أصبح هذا الموضوع حديث الناس حول العالم، فهذا المفهوم بات يؤثر على طريقة حياتنا وعملنا وقدم لنا الكثير من التسهيلات التي غيرت مجرى حياتنا، فما المقصود به؟ وما هي آلية عمله؟ وكيف يؤثر على حياتنا؟ هذا ما سنناقشه في السطور القادمة.

ما هو إنترنت الأشياء ؟

  • يعتمد إنترنت الأشياء على تقنيات بسيطة، فيكفي توصيل الأجهزة عبر شبكة الإنترنت، ليتم الاتصال بين الأجهزة المرتبطة ببعضها البعض عن طريق أجهزة استشعار خاصة، وأدوات تمثل الذكاء الصناعي كل هذا عن طريق بروتوكول الإنترنت.
  • يقدم إنترنت الأشياء للإنسان القدرة على التحكم بالأشياء عن بعد دون الحاجة أن يكون متواجد في نفس المكان أو بالقرب من الجهاز.
  •  تفيد هذه التقنيات في المنازل الذكية التي تمتلك أجهزة متصلة بالإنترنت، فتستطيع أن تشغل التدفئة عن بعد وأنت في الطريق إلى المنزل إذا كان جهاز التدفئة متصلاً بالإنترنت.

سبب تسميته إنترنت الأشياء

تثير كلمة الأشياء فضول الكثيرين فهي غامضة ولا تشير إلى شيء محدد، ولكن في الحقيقة الأشياء كلمة عامة وتشير إلى أي شي يمكن ربطه وتوصيله بالإنترنت من خلال إعطائه عنوان انترنت IP.

أمثلة على الأشياء أو الأجهزة التي يمكن ربطها على الإنترنت

هناك الكثير من الأشياء التي تدرج تحت ما يسمى بإنترنت الأشياء وإن أردنا ذكرها كلها فالقائمة ستطول ولكن أبرزها:

  • السيارات.
  • المكيفات.
  • الأدوات المنزلية المختلفة مثل الثلاجة والغسالة.
  • أجهزة الإنذار.
  • بوابات مداخل العمارات.

إيجابيات استخدام انترنت الأشياء

وفر إنترنت الأشياء العديد من التسهيلات في عملية التحكم بالأشياء عن بعد وعن قرب بوجود كائن بشري أو عدمه منها:

  • إن كنت خارج المنزل وكان الجو بارداً جداً فتستطيع تدفئة البيت قبل الوصول عن طريق تشغيل المدفأة عن بعد.
  • قد تكون مشغولاً في العمل وفي نفس الوقت تفكر بضرورة التسوق للبيت، لكن الثلاجة وعن طريق اتصالها مع المركز التجاري عبر الإنترنت ستتحقق من الحاجيات الناقصة وترسل أمراً للسوق التجاري فيتم إحضارها بدون أي تدخل منك.
  • السيارة سوف تصطف لوحدها عن طريق استشعار الأبعاد وحواف الرصيف لتتخذ لنفسها بعد ذلك مكاناً مناسباً.

سلبيات إنترنت الأشياء

  • يجب إعادة التفكير في مفهوم الخصوصية، وخصوصية البيانات بشكل خاص.
  • ازدياد نسبة البطالة فالأجهزة بهذه الطريقة تؤدي للاستغناء عن وظائف الكثير من الأشخاص.
  • التأثير النفسي على الأشخاص، حيث سيكون هناك تواصل وتخاطب مع الأجهزة وهذه نقلة نوعية في مستوى التواصل الاجتماعي.
  • مشاكل صحية تتعلق باعتماد الناس على إنترنت الأشياء لأداء كثير من المهمات التي كان من المفترض أن يقوموا هم بها، وبالتالي التعود على نمط حياة كسول.

اقرأ ايضا:
فوائد الانترنت وأضراره
ما هو التنمر الالكتروني
من هو مخترع الانترنت