تعريف السد السد هو إنشاء هندسي يتم إنشاؤه فوق وادٍ أو منخفض وذلك لحجز المياه، والسد هي من أكبر المنشآت المائية التي ينفذّها الإنسان على الأنهار دائمة الجريان أو الوديان الموسميّة، حيث بدأ الإنسان بإقامة السدود لتخزين المياه من أجل استخدامها في المستقبل القريب أو البعيد، وإمكانية استخدامها في توليد الكهرباء، ولتنظيم وإدارة الموارد المائية، وتوفير احتياجات الإنسان في المياه الصالحة للشرب وللزراعة والاستخدامات المنزلية والصناعة والزراعة المرويّة، وقد يكون الهدف من بناؤها لتجنب خطر متكرر الحدوث مثل الفيضانات والسيول ومخاطر المدّ والجزر. وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو أكبر سد في العالم. أنواع السدود تقسّم السدود وفق الهدف من إنشائها: سدود تخزينية. سوء درء الفيضان. سدود ترشيحية لتغذية المياه الجوفيّة. تقسّم السدود وفق مواد إنشائها إلى: سدود خرسانيّة، حيث تتصف بكلفتها العالية وذلك بسبب ارتفاع كلفة الخرسانة وفولاذ التسليح وتقنيات التنفيذ المعقّدة. سدود ترابيّة. أكبر سد في العالم سد الممرات الثلاثة (Three Gorges Dam) وهو أكبر سد هيدروليكي في العالم بُني على نهر اليانغتسي في الصين، ويعد من أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الإنساني الذي وافقت الحكومة الصينية على بناء السد عام 1992، وتمت المباشرة بالعمل عام 1994، وتم إنجاز بناؤه في عام 2006، حيث يبلغ طول جدار السد 2.3 كيلومتراً، ويرتفع عن قعر النهر 183 متراً. وهو مبني من الخرسانة والفولاذ، حيث استخدم حوالي 510000 طن من الفولاذ، وتبلغ مساحته 405 ميلاً مربعاً، وهذه المساحة الكبيرة تساهم في وصول كميات كبيرة من مياه المحيطات، ويمنع حدوث الفيضانات في تلك المنطقة. وكانت تكلفة بناء هذا السدّ ما يقارب 30 مليار دولار. حيث كان الهدف من بناء هذا السد كالتالي: توليد الطاقة؛ حيث يتم توليد طاقة تصل إلى 84.6 مليار كيلوواط/ساعة من هذا السد وتكون هذه الطاقة نظيفة ولا تسبّب تلوث للبيئة. الملاحة البحريّة، حيث يسمح للسفن الكبيرة في الحركة ونقل البضائع. السياحة، حيث يعتبر أكبر سد كهرومائي على مستوى، وبالتالي كان نقطة لجذب السيّاح من كافة أرجاء العالم. الحدّ من الفيضانات، فهو يسيطر على حوالي 22.15 مليار مترمكعّب من المياه، وبالتالي يحدّ من الفيضانات. أكبر السدود في العالم يعد سد الممرات الثلاثة في العالم وهناك العديد من السدود الضخمة الموجودة في العالم وهي: سد إيتايبو، وقد بني هذا السد في البرازيل وهو ثاني أكبر سد في العالم بعد سدّ الممرات الثلاثة. سد هوفر، ويقع في أمريكا. سد أكوسومبو، وق بني هذا السدّ في غانا الإفريقية. سد جراند ديكسنز، وقد بني في سويسرا في جبال الألب. سد بحر الشّمال، ويقع في هولندا. سد ألمندرا، ويقع في إسبانيا على نهر تورمس. سد جوري، بني سدجوري في فنزويلا. سد بينيت، وبني في كندا.

ما هو أكبر سد في العالم

ما هو أكبر سد في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير، 2018

تصفح أيضاً

تعريف السد

السد هو إنشاء هندسي يتم إنشاؤه فوق وادٍ أو منخفض وذلك لحجز المياه، والسد هي من أكبر المنشآت المائية التي ينفذّها الإنسان على الأنهار دائمة الجريان أو الوديان الموسميّة، حيث بدأ الإنسان بإقامة السدود لتخزين المياه من أجل استخدامها في المستقبل القريب أو البعيد، وإمكانية استخدامها في توليد الكهرباء، ولتنظيم وإدارة الموارد المائية، وتوفير احتياجات الإنسان في المياه الصالحة للشرب وللزراعة والاستخدامات المنزلية والصناعة والزراعة المرويّة، وقد يكون الهدف من بناؤها لتجنب خطر متكرر الحدوث مثل الفيضانات والسيول ومخاطر المدّ والجزر. وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو أكبر سد في العالم.

أنواع السدود

تقسّم السدود وفق الهدف من إنشائها:

  • سدود تخزينية.
  • سوء درء الفيضان.
  • سدود ترشيحية لتغذية المياه الجوفيّة.

تقسّم السدود وفق مواد إنشائها إلى:

  • سدود خرسانيّة، حيث تتصف بكلفتها العالية وذلك بسبب ارتفاع كلفة الخرسانة وفولاذ التسليح وتقنيات التنفيذ المعقّدة.
  • سدود ترابيّة.

أكبر سد في العالم

سد الممرات الثلاثة (Three Gorges Dam) وهو أكبر سد هيدروليكي في العالم بُني على نهر اليانغتسي في الصين، ويعد من أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الإنساني الذي وافقت الحكومة الصينية على بناء السد عام 1992، وتمت المباشرة بالعمل عام 1994، وتم إنجاز بناؤه في عام 2006، حيث يبلغ طول جدار السد 2.3 كيلومتراً، ويرتفع عن قعر النهر 183 متراً. وهو مبني من الخرسانة والفولاذ، حيث استخدم حوالي 510000 طن من الفولاذ، وتبلغ مساحته 405 ميلاً مربعاً، وهذه المساحة الكبيرة تساهم في وصول كميات كبيرة من مياه المحيطات، ويمنع حدوث الفيضانات في تلك المنطقة. وكانت تكلفة بناء هذا السدّ ما يقارب 30 مليار دولار. حيث كان الهدف من بناء هذا السد كالتالي:

  • توليد الطاقة؛ حيث يتم توليد طاقة تصل إلى 84.6 مليار كيلوواط/ساعة من هذا السد وتكون هذه الطاقة نظيفة ولا تسبّب تلوث للبيئة.
  • الملاحة البحريّة، حيث يسمح للسفن الكبيرة في الحركة ونقل البضائع.
  • السياحة، حيث يعتبر أكبر سد كهرومائي على مستوى، وبالتالي كان نقطة لجذب السيّاح من كافة أرجاء العالم.
  • الحدّ من الفيضانات، فهو يسيطر على حوالي 22.15 مليار مترمكعّب من المياه، وبالتالي يحدّ من الفيضانات.

أكبر السدود في العالم

يعد سد الممرات الثلاثة في العالم وهناك العديد من السدود الضخمة الموجودة في العالم وهي:

  • سد إيتايبو، وقد بني هذا السد في البرازيل وهو ثاني أكبر سد في العالم بعد سدّ الممرات الثلاثة.
  • سد هوفر، ويقع في أمريكا.
  • سد أكوسومبو، وق بني هذا السدّ في غانا الإفريقية.
  • سد جراند ديكسنز، وقد بني في سويسرا في جبال الألب.
  • سد بحر الشّمال، ويقع في هولندا.
  • سد ألمندرا، ويقع في إسبانيا على نهر تورمس.
  • سد جوري، بني سدجوري في فنزويلا.
  • سد بينيت، وبني في كندا.