تتنوع أشكال المسطحات المائية منها البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات، وسنتاول في هذا المقال أحد أطول نهر في العالم ، لكن أولا علينا تعريف الطول، ويعتبر طول النهر هو المسافة بين مكان نبع النهر إلى مصبه، حيث يصعب على العلماء التحديد الدقيق لطول الأنهار نظرا لصعوبه تحديد المصدر، ويختلف العلماء في كون نهر النيل هو أطول نهر في العالم، فمنهم من يقول أن أطول نهر هو نهر الأمازون، لكن معظم العلماء قالوا أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم حيث يبلغ طوله٦٦٥٠ تقريبا، أما طول نهر الأمازون يبلغ ٦٤٠٠ تقريبا. معلومات عن أطول نهر في العالم يعد نهر النيل أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله ٦٦٥٠ كم، كما أنه يمر من خلال تسع دول من قارة افريقيا هي، رواندا وتنزانيا و بروندي و زائير واوغندا و كينيا واثيوبيا الى مصر و السودان. تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المغذي الرئيسي لنهر النيل، الذي يحمل معه ٨٦ بليون متر مكعب سنويا من الماء. تقع بحيرة فكتوريا في ثلاثة دول افريقية هي اوغندا وتنزانيا بالإضافة إلى كينيا، ويصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط. يتفرع نهر النيل إلى قسمين رأسيان، هما النيل الأزرق من أثيوبيا، حيث يغذي النيل ب (٨٠-٨٥%) تقريبا، أما القسم الثاني فهو النيل الأبيض في شرق قارة افريقيا، حيث يغذي ب (٢٠-١٥%) تقريبا. بالإضافة إلى مياه الأمطار الموسمية التي تسقط على هضبة الحبشة، ويلتقي النيل الأبيض بالنيل الأزرق مكونة ما يعرف بنهر النيل. أما عن سبب تسمية النهر بهذا الاسم، فهو إشارة إلى اللغة المصرية القديمة، إلى الإله القديمة حي ( به)، حيث يصور في صورتين صورة الإله على الجانب، وصورته وعلى الجانب الآخر، وبينهما رسم لصورة حبل، وهذه دلالة على أن هذا النهر يربط جميع مصر بعضها البعض. يعد نهر النيل عند المصريين القدماء إله، وكانوا يقدمون له الذبائح والقرابين، ويلقون فيه النساء الجميلات اعتقادا منهم أنهم يخففون من غضب هذا الإله. أطول أنهار في العالم تعتبر الأنهار أحد المسطحات المائية المستخدمة يوميا في حياتنا، حيث تعتمد عليها الدول المختلفة للشرب، بالإضافة إلى سقيه المزروعات، و استخراج الطاقة الكهربائية منها عن طريق الاستفادة من طاقتها الحركية، وهنا ترتيب الأنهار من الأطول إلى الأقل طولا. نهر النيل في مصر. نهر الامزون في امريكا الجنوبية. نهر المسيسبي في الولايات المتحدة الأمريكية. نهر تشانغ جيانغ في الصين. نهر أوبي في روسيا. نهر هوانج هو في الصين. نهر ينيسي في روسيا. نهر بارانا في أمريكا الجنوبية. نهر راتش في روسيا. نهر راير في الكونغو. اقرأ ايضا: أين تقع جزر الكناري أين تقع عيون موسى أين تقع جزيرة بالي

ما هو أطول نهر في العالم

ما هو أطول نهر في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تتنوع أشكال المسطحات المائية منها البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات، وسنتاول في هذا المقال أحد أطول نهر في العالم ، لكن أولا علينا تعريف الطول، ويعتبر طول النهر هو المسافة بين مكان نبع النهر إلى مصبه، حيث يصعب على العلماء التحديد الدقيق لطول الأنهار نظرا لصعوبه تحديد المصدر، ويختلف العلماء في كون نهر النيل هو أطول نهر في العالم، فمنهم من يقول أن أطول نهر هو نهر الأمازون، لكن معظم العلماء قالوا أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم حيث يبلغ طوله٦٦٥٠ تقريبا، أما طول نهر الأمازون يبلغ ٦٤٠٠ تقريبا.

معلومات عن أطول نهر في العالم

  • يعد نهر النيل أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله ٦٦٥٠ كم، كما أنه يمر من خلال تسع دول من قارة افريقيا هي، رواندا وتنزانيا و بروندي و زائير واوغندا و كينيا واثيوبيا الى مصر و السودان.
  • تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المغذي الرئيسي لنهر النيل، الذي يحمل معه ٨٦ بليون متر مكعب سنويا من الماء.
  • تقع بحيرة فكتوريا في ثلاثة دول افريقية هي اوغندا وتنزانيا بالإضافة إلى كينيا، ويصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط.
  • يتفرع نهر النيل إلى قسمين رأسيان، هما النيل الأزرق من أثيوبيا، حيث يغذي النيل ب (٨٠-٨٥%) تقريبا، أما القسم الثاني فهو النيل الأبيض في شرق قارة افريقيا، حيث يغذي ب (٢٠-١٥%) تقريبا.
  • بالإضافة إلى مياه الأمطار الموسمية التي تسقط على هضبة الحبشة، ويلتقي النيل الأبيض بالنيل الأزرق مكونة ما يعرف بنهر النيل.
  • أما عن سبب تسمية النهر بهذا الاسم، فهو إشارة إلى اللغة المصرية القديمة، إلى الإله القديمة حي ( به)، حيث يصور في صورتين صورة الإله على الجانب، وصورته وعلى الجانب الآخر، وبينهما رسم لصورة حبل، وهذه دلالة على أن هذا النهر يربط جميع مصر بعضها البعض.
  • يعد نهر النيل عند المصريين القدماء إله، وكانوا يقدمون له الذبائح والقرابين، ويلقون فيه النساء الجميلات اعتقادا منهم أنهم يخففون من غضب هذا الإله.

أطول أنهار في العالم

تعتبر الأنهار أحد المسطحات المائية المستخدمة يوميا في حياتنا، حيث تعتمد عليها الدول المختلفة للشرب، بالإضافة إلى سقيه المزروعات، و استخراج الطاقة الكهربائية منها عن طريق الاستفادة من طاقتها الحركية، وهنا ترتيب الأنهار من الأطول إلى الأقل طولا.

  • نهر النيل في مصر.
  • نهر الامزون في امريكا الجنوبية.
  • نهر المسيسبي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نهر تشانغ جيانغ في الصين.
  • نهر أوبي في روسيا.
  • نهر هوانج هو في الصين.
  • نهر ينيسي في روسيا.
  • نهر بارانا في أمريكا الجنوبية.
  • نهر راتش في روسيا.
  • نهر راير في الكونغو.

اقرأ ايضا:
أين تقع جزر الكناري
أين تقع عيون موسى
أين تقع جزيرة بالي