البحث عن مواضيع

الفايرومايالجيا هو اضطراب العضلات و العظام على نطاق واسع, أو ما يدعى متلازمة آلآم العضلات المزمنة, و يرافق هذا المرض مشاكل في النوم,  الذاكرة, المزاج , و يعتقد الباحثون أن الفايبرومايالجيا تضخم الاحاسيس المؤلمة التي تؤثر على طريقة الدماغ في معالجة إشارت الألم. و تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة بمرض الفايرومالجيا مقارنة مع الرجال, و يصاب الاشخاص بهذا بالمرض بالصداع و متلازمة القولون العصبي, و القلق, الاكتئاب, و من الاعراض المرافقة لمرض الفايبرومايالجيا ما يلي :- الألم على نطاق واسع: غالبا يوصف الألم المتسبب من مرض الفايبرومايالجيا على انه ألم مستمر ربما لغاية 3 أشهر على الأقل, فيما يحصل الألم ضمن نطاق واسع  على جانب الجسم و فوق و تحت الخصر. التعب :- غالبا يستيقظ الاشخاص المصابون بمرض الفايبرومايالجيا وهم يشعرون بالتعب, على الرغم من حصولهم على لساعات طويلة من النوم , و كذلك يصاب الكثير من المرضى باضطرابات أخرى كصعوبة التنفس أثناء النوم. صعوبات في الإدراك:- يتعرض الاشخاص المصابين بمرض الفايبرومايالجيا إلى ضعف القدرة على التركيز و الانتباه, و يواجه الكثير منهم الاكتئاب و الصداع, و تقلصات في أسفل البطن. اما الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بمرض الفايبرومايالجيا :- اسباب وراثية:-  يعتقد العلماء وجود بعض الطفرات الجينية التي تجعل الفرد معرضا للاصابة بهذا المرض. الالتهابات:- هناك بعض الامراض التي ربما قد تفاقم حدوث مرض الفايبرومايالجيا. صدمة جسدية أو عاطفية:- الاضطرابات ما بعد الصدمة مثل الاجهاض قد تؤدي إلى هذا المرض. و تتمثل معاناة الاشخاص المصابين بمرض الفايبروماياليجيا بصراعهم مع الألم مما يؤثر على جميع جوانب الحياة النفسية و الاجتماعية و الجسدية, هذا و لا يوحي المظهر الخارجي للاشخاص على اصابتهم بمرض الفايبرومايالجيا, فهو عبارة عن صراع داخلي مع الألم يحتاج إلى التحلي بالصبر و القوة في مواجهته. ما هو مرض السايكو؟! الطبيب الأول هو ضوء الشمس

ما هومرض الفايبرومايالجيا؟

GTY_doctor_patient_kab_140725_16x9_992-300x168
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

الفايرومايالجيا هو اضطراب العضلات و العظام على نطاق واسع, أو ما يدعى متلازمة آلآم العضلات المزمنة, و يرافق هذا المرض مشاكل في النوم,  الذاكرة, المزاج , و يعتقد الباحثون أن الفايبرومايالجيا تضخم الاحاسيس المؤلمة التي تؤثر على طريقة الدماغ في معالجة إشارت الألم.

و تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة بمرض الفايرومالجيا مقارنة مع الرجال, و يصاب الاشخاص بهذا بالمرض بالصداع و متلازمة القولون العصبي, و القلق, الاكتئاب, و من الاعراض المرافقة لمرض الفايبرومايالجيا ما يلي :-

  • الألم على نطاق واسع: غالبا يوصف الألم المتسبب من مرض الفايبرومايالجيا على انه ألم مستمر ربما لغاية 3 أشهر على الأقل, فيما يحصل الألم ضمن نطاق واسع  على جانب الجسم و فوق و تحت الخصر.
  • التعب :- غالبا يستيقظ الاشخاص المصابون بمرض الفايبرومايالجيا وهم يشعرون بالتعب, على الرغم من حصولهم على لساعات طويلة من النوم , و كذلك يصاب الكثير من المرضى باضطرابات أخرى كصعوبة التنفس أثناء النوم.
  • صعوبات في الإدراك:- يتعرض الاشخاص المصابين بمرض الفايبرومايالجيا إلى ضعف القدرة على التركيز و الانتباه, و يواجه الكثير منهم الاكتئاب و الصداع, و تقلصات في أسفل البطن.

اما الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بمرض الفايبرومايالجيا :-

  • اسباب وراثية:-  يعتقد العلماء وجود بعض الطفرات الجينية التي تجعل الفرد معرضا للاصابة بهذا المرض.
  • الالتهابات:- هناك بعض الامراض التي ربما قد تفاقم حدوث مرض الفايبرومايالجيا.
  • صدمة جسدية أو عاطفية:- الاضطرابات ما بعد الصدمة مثل الاجهاض قد تؤدي إلى هذا المرض.

و تتمثل معاناة الاشخاص المصابين بمرض الفايبروماياليجيا بصراعهم مع الألم مما يؤثر على جميع جوانب الحياة النفسية و الاجتماعية و الجسدية, هذا و لا يوحي المظهر الخارجي للاشخاص على اصابتهم بمرض الفايبرومايالجيا, فهو عبارة عن صراع داخلي مع الألم يحتاج إلى التحلي بالصبر و القوة في مواجهته.

ما هو مرض السايكو؟!

الطبيب الأول هو ضوء الشمس

مواضيع من نفس التصنيف