مشاكل النوم النوم من المسائل ذات الأهمية البالغة، حيث لا يستطيعُ جسمُ الإنسانِ البقاء دونَ نوم لفترةٍ معيّنةٍ، وهو حاجةٌ فسيولوجية مثلها مثل الطعام والشراب والتنفس، ويُعاني الأشخاص الذين لا ينعمون بنومٍ هادئ وعميق ومريح من الإصابةِ بالعديد من الأعراض المزعجة التي تؤثّر على جودةِ حياتهم، إذ إنّ النومَ من المفترضِ أن يكونَ عميقًا وهادئًا وصحيًا، كما أنّ بعض الأشخاص يكون نومُهم خفيفًا والبعض منهم يكون نومهم ثقيلًا، وفي هذا المقال سيتم شرح طرق الحصول على نوم عميق، كما سيتم تعريف ما معنى نوم عميق. معنى نوم عميق يُقصد بالنوم العميق وصول الإنسان إلى المرحلةِ الأخيرة من مراحلِ النوم بحيث يدخلُ الجسم في وضع الراحة والاسترخاء العميق، وتجري فيه العديد من الوظائف المعقّدة، كما تتوقّف حركة العين السريعة التي تكون كذلك أثناء النوم الخفيف، وتقلّ فيه درجة حرارة الجسم ويُصبح إيقاع التنفس منتظمًا، كما تنتظم فيه دقات القلب، ويبدأ الجسم بإصلاح الخلايا وعمليات النمو المختلفة، وفي هذه المرحلة لا يوجدُ أحلام، ويصبح الاستيقاظ أكثر صعوبة وتقل الحركات الإرادية وتتغير حالة الوعي، والجدير بالذكر أن كبار السن يقضون وقتًا أقل في هذا النوع من النوم، ويكون نومهم خفيفًا على عكس الشباب الذين يكون نومهم عميقًا. عادات تُساعد على النوم العميق النوم العميق مفيد جدًا للجسم، وفيه تحدث العديد من الأنشطة المهمّة والتي تنتهي فور الاستيقاظ من النوم، إذ إنه يُساعد في تخسيس وزن الجسم وزيادة القدرة على التركيز ومنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وللمساعدة في الدخول إلى نوم عميق ومريح يجب التقيد ببعض التعليمات المهمة ومنها ما يأتي: الخلود إلى النوم في وقت منتظم قدر الإمكان. النوم في مكان بعيد عن الضوضاء والأصوات العالية. اختيار غرفة درجة حرارتها معتدلة بحيث لا تكون باردة جدًا أو دافئة جدًا. تجنّب تناول الطعام الدسم قبل ساعتين من الذهاب إلى النوم. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأطعمة الحارة التي تسبب حموضة المعدة وعدم القدرة على النوم بشكل عميق. تجنب تناول المشروبات المنبهة قبل الذهاب إلى النوم بعدة ساعات. تناولُ بعض الأطعمة والمشروبات التي تُساعد على النوم العميق والهادئ مثل: الخسّ لاحتوائه على الميلاتونين الطبيعي، والأطعمة الغنيّة بالتربتوفان مثل: بياض البيض والجبنة قليلة الدسم وبذور اليقطين ولحوم الدجاج والسمسم، وتناول بعضِ أنواع الفاكهة مثل: الموز والأناناس والبرتقال وعصير الكرز الطبيعي. تجنب بعض الأطعمة الغنية بالكافيين قبل موعد النوم مثل: التفاح والشوكولاتة والأطعمة الغنيّة بالكاكاو. فيديو عن ما معنى نوم عميق ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور لؤي الحسيني عن ما معنى نوم عميق:  

ما معنى نوم عميق

ما معنى نوم عميق

بواسطة: - آخر تحديث: 31 مايو، 2018

مشاكل النوم

النوم من المسائل ذات الأهمية البالغة، حيث لا يستطيعُ جسمُ الإنسانِ البقاء دونَ نوم لفترةٍ معيّنةٍ، وهو حاجةٌ فسيولوجية مثلها مثل الطعام والشراب والتنفس، ويُعاني الأشخاص الذين لا ينعمون بنومٍ هادئ وعميق ومريح من الإصابةِ بالعديد من الأعراض المزعجة التي تؤثّر على جودةِ حياتهم، إذ إنّ النومَ من المفترضِ أن يكونَ عميقًا وهادئًا وصحيًا، كما أنّ بعض الأشخاص يكون نومُهم خفيفًا والبعض منهم يكون نومهم ثقيلًا، وفي هذا المقال سيتم شرح طرق الحصول على نوم عميق، كما سيتم تعريف ما معنى نوم عميق.

معنى نوم عميق

يُقصد بالنوم العميق وصول الإنسان إلى المرحلةِ الأخيرة من مراحلِ النوم بحيث يدخلُ الجسم في وضع الراحة والاسترخاء العميق، وتجري فيه العديد من الوظائف المعقّدة، كما تتوقّف حركة العين السريعة التي تكون كذلك أثناء النوم الخفيف، وتقلّ فيه درجة حرارة الجسم ويُصبح إيقاع التنفس منتظمًا، كما تنتظم فيه دقات القلب، ويبدأ الجسم بإصلاح الخلايا وعمليات النمو المختلفة، وفي هذه المرحلة لا يوجدُ أحلام، ويصبح الاستيقاظ أكثر صعوبة وتقل الحركات الإرادية وتتغير حالة الوعي، والجدير بالذكر أن كبار السن يقضون وقتًا أقل في هذا النوع من النوم، ويكون نومهم خفيفًا على عكس الشباب الذين يكون نومهم عميقًا.

عادات تُساعد على النوم العميق

النوم العميق مفيد جدًا للجسم، وفيه تحدث العديد من الأنشطة المهمّة والتي تنتهي فور الاستيقاظ من النوم، إذ إنه يُساعد في تخسيس وزن الجسم وزيادة القدرة على التركيز ومنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وللمساعدة في الدخول إلى نوم عميق ومريح يجب التقيد ببعض التعليمات المهمة ومنها ما يأتي:

  • الخلود إلى النوم في وقت منتظم قدر الإمكان.
  • النوم في مكان بعيد عن الضوضاء والأصوات العالية.
  • اختيار غرفة درجة حرارتها معتدلة بحيث لا تكون باردة جدًا أو دافئة جدًا.
  • تجنّب تناول الطعام الدسم قبل ساعتين من الذهاب إلى النوم.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأطعمة الحارة التي تسبب حموضة المعدة وعدم القدرة على النوم بشكل عميق.
  • تجنب تناول المشروبات المنبهة قبل الذهاب إلى النوم بعدة ساعات.
  • تناولُ بعض الأطعمة والمشروبات التي تُساعد على النوم العميق والهادئ مثل: الخسّ لاحتوائه على الميلاتونين الطبيعي، والأطعمة الغنيّة بالتربتوفان مثل: بياض البيض والجبنة قليلة الدسم وبذور اليقطين ولحوم الدجاج والسمسم، وتناول بعضِ أنواع الفاكهة مثل: الموز والأناناس والبرتقال وعصير الكرز الطبيعي.
  • تجنب بعض الأطعمة الغنية بالكافيين قبل موعد النوم مثل: التفاح والشوكولاتة والأطعمة الغنيّة بالكاكاو.

فيديو عن ما معنى نوم عميق

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور لؤي الحسيني عن ما معنى نوم عميق: