البحث عن مواضيع

يختلف عدد ساعات النوم الكافية من شخص لآخر، بسبب طبيعة العمل و الحالة الصحية التي يعاني منها، و لكن بشكل عام الشخص البالغ يحتاج ما بين 7-9 ساعات من النوم يوميا، حيث أن أعضاء جسم الإنسان تعمل على مدار الساعة حتى أثناء النوم، إلا إن العمليات الحيوية تنخفض لأدنى مستوياتها خلال النوم كي يحصل الجسم على الراحة اللازمة، لأن النوم هو فترة الراحة للجسم، لذلك يجب أن يحصل المرء على ساعات كافية لينام ويرتاح، لكن الإفراط في النوم ايضا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. مضاعفات قلة النوم من خلال بعض الدراسات الطويلة، توصل الأطباء بأن الأشخاص الذين لا يحصلون على عدد ساعات كافية من النوم، لديهم فرص أكبر للإصابة بالبدانة، و ارتفاع ضغط الدم، و ضعف الخصوبة. مضاعفات زيادة النوم إن النوم لساعات طويلة لا يقل خطورة عن الحرمان من النوم. هناك بعض الحالات الصحية المرتبطة بزيادة النوم، من أبرزها أمراض القلب و الشرايين و الموت البيولوجي المبكر. معلومات أخرى عن عدد ساعات النوم إن عدد ساعات النوم ليس المعيار الوحيد الذي يحدد جودة النوم و مقدار الراحة التي حصل عليها المرء. النوم يقسم لمراحل، و يجب أن تتوزع هذه المراحل على الساعات بشكل صحيح كي يشعر المرء بالراحة. يقسم النوم لأربعة مراحل، و هي ما قبل النوم حيث تبدأ عندما يستلقي المرء و يغمض عيناه و يبدأ بالاسترخاء، و غالبا ما تدوم هذه المرحلة ما بين 1-7 دقائق. النوم الخفيف يبدأ عندما يختلط على المرء الوعي واللاوعي، حيث يتعرض لومضات أحلام مختلطة بالواقع من حوله. خلال مرحلة النوم الخفيف من السهل إيقاظ النائم. كما يمكن أن يتفاعل النائم بهذه المرحلة مع من حوله دون وعي. النوم الضحل، و هي المرحلة ما بين النوم الخفيف والنوم العميق، حيث يفقد المرء وعيه بالكامل مع وجود فرصة ضيئلة للتجاوب مع الأشخاص من حوله دون وعي. أما بالنسبة للمرحلة الأخيرة فهي النوم العميق، والتي يبدأ خلالها الجسم بالراحة وعمليات الإصلاح، كما أنها تعد مرحلة الأحلام. من الصعب إيقاظ المرء خلال هذه المرحلة، و في حال إيقاظه فإنه سوف يشعر بالتعب الشديد. و الجدير بالذكر بأن هذه المراحل تتقلب خلال ساعات النوم الطبيعي، حيث يمكن أن يمر المرء بالمرحلة الثانية أو الثالثة عدة مرات خلال الليلة الواحدة، و كذلك بقية المراحل. اقرأ ايضا: أسباب تجعل الراحة مهمة أكثر مما نعتقد ما أسباب شعورك بالتعب عند الاستيقاظ من النوم ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه

ما عدد ساعات النوم الصحي للبالغين

ما عدد ساعات النوم الصحي للبالغين
بواسطة: - آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2016

يختلف عدد ساعات النوم الكافية من شخص لآخر، بسبب طبيعة العمل و الحالة الصحية التي يعاني منها، و لكن بشكل عام الشخص البالغ يحتاج ما بين 7-9 ساعات من النوم يوميا، حيث أن أعضاء جسم الإنسان تعمل على مدار الساعة حتى أثناء النوم، إلا إن العمليات الحيوية تنخفض لأدنى مستوياتها خلال النوم كي يحصل الجسم على الراحة اللازمة، لأن النوم هو فترة الراحة للجسم، لذلك يجب أن يحصل المرء على ساعات كافية لينام ويرتاح، لكن الإفراط في النوم ايضا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

مضاعفات قلة النوم

من خلال بعض الدراسات الطويلة، توصل الأطباء بأن الأشخاص الذين لا يحصلون على عدد ساعات كافية من النوم، لديهم فرص أكبر للإصابة بالبدانة، و ارتفاع ضغط الدم، و ضعف الخصوبة.

مضاعفات زيادة النوم

  • إن النوم لساعات طويلة لا يقل خطورة عن الحرمان من النوم.
  • هناك بعض الحالات الصحية المرتبطة بزيادة النوم، من أبرزها أمراض القلب و الشرايين و الموت البيولوجي المبكر.

معلومات أخرى عن عدد ساعات النوم

  • إن عدد ساعات النوم ليس المعيار الوحيد الذي يحدد جودة النوم و مقدار الراحة التي حصل عليها المرء.
  • النوم يقسم لمراحل، و يجب أن تتوزع هذه المراحل على الساعات بشكل صحيح كي يشعر المرء بالراحة.
  • يقسم النوم لأربعة مراحل، و هي ما قبل النوم حيث تبدأ عندما يستلقي المرء و يغمض عيناه و يبدأ بالاسترخاء، و غالبا ما تدوم هذه المرحلة ما بين 1-7 دقائق.
  • النوم الخفيف يبدأ عندما يختلط على المرء الوعي واللاوعي، حيث يتعرض لومضات أحلام مختلطة بالواقع من حوله.
  • خلال مرحلة النوم الخفيف من السهل إيقاظ النائم.
  • كما يمكن أن يتفاعل النائم بهذه المرحلة مع من حوله دون وعي.
  • النوم الضحل، و هي المرحلة ما بين النوم الخفيف والنوم العميق، حيث يفقد المرء وعيه بالكامل مع وجود فرصة ضيئلة للتجاوب مع الأشخاص من حوله دون وعي.
  • أما بالنسبة للمرحلة الأخيرة فهي النوم العميق، والتي يبدأ خلالها الجسم بالراحة وعمليات الإصلاح، كما أنها تعد مرحلة الأحلام.
  • من الصعب إيقاظ المرء خلال هذه المرحلة، و في حال إيقاظه فإنه سوف يشعر بالتعب الشديد.
  • و الجدير بالذكر بأن هذه المراحل تتقلب خلال ساعات النوم الطبيعي، حيث يمكن أن يمر المرء بالمرحلة الثانية أو الثالثة عدة مرات خلال الليلة الواحدة، و كذلك بقية المراحل.

اقرأ ايضا:
أسباب تجعل الراحة مهمة أكثر مما نعتقد
ما أسباب شعورك بالتعب عند الاستيقاظ من النوم
ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه