هناك العديد من الاختلافات بين اليهود والنصارى في جوانب عدة، فاليهود: هم من عرفوا الحق ولم يؤمنوا به، وصفاتهم أنهم قتلة أنبياء الله ونقضة المواثيق والعهود، وقد أرسل الله تعالى سيدنا موسى مؤيداً بالتوراة، واتبعوه وبعد ذلك تحرف التوراة، ومنذ ذلك الوقت وديانتهم محرفة ولا يجوز لأي مسلم اتّباعهم. النصارى: هم الضّالين، كما ورد في كتاب الله (ولا الضالين)، وقد حرفوا الكتاب الذي أنزله الله تعالى على سيدنا المسيح عيسى بن مريم وهو الإنجيل، وهي ديانة منتشرة في مختلف بلاد العالم، وتعرف هذه الديانة عند البعض بالمسيحية، وهذا تعبير خاطئ لأنه لم يذكرهم الله تعالى في كتابه إلّا بالنصارى، فنقول نصراني ولا نقول مسيحي. أهم الفروقات بين معتقد اليهود والنصارى معتقدات النصارى التثليث والألوهية: يعتقدوا بوجود إله وخالق عظيم لهذا الكون لأنهم في الأصل من أهل الكتاب، لكنهم يشركوا مع الإله الابن وهو عيسى بن مريم، بالإضافة الى الروح القدس. الدينونة: يعتقدون بوجود حساب في الآخرة، لكن هذا الحساب سوف يتوكل به سيدنا عيسى بن مريم،  لأنه مخلوق بشري مما يساعده ذلك في محاسبة الناس على أفعالهم. تقديس الصليب: يعد الصليب شعار للنصارى، ويعتبر في موضع تقديس لدى الكثير منهم، وحمله يعني أنهم من أتباع سيدنا المسيح. الصلاة: لا يوجد عدد محدد ولكن هناك تركيز على صلاتي الصباح والمساء، والصلاة عبارة عن أدعية وإنشاد وتسابيح، وليست اجبارية إنمّا اختيارية. الصوم: ويكون بالامتناع عن الأطعمة الدسمة، وكل المأكولات التي تحتوب على الحيوانات أو مشتقات الحيوان، ويعتمدوا فقط على أكل البقول، وتختلف كل فرقة عن الأخرى في مدة الصيام. التعميد: وهو الارتماس بالماء أو رشه باسم الأب والابن والروح القدس، ليكفروا عن ذنوبهم وخطاياهم. الاعتراف: الإفضاء إلى رجل دين بكل ما قام به الشخص من أخطاء وذنوب، وباعتقادهم أن هذا الاعتراف يسقط عنهم الذنوب ويطهرهم، لأن رجل الدين هو الذي يطلب الغفران لهم من الله تعالى. صكوك الغفران: ويقصد به صك يغفر الذنوب جميعها لمن يشتريه، وقد يمنح الفرد بناء على هذه الصكوك أمتار من الجنة حسب مقدار المبلغ الذي دفعه. معتقدات اليهود يعتقد اليهود أن الذبيح من أولاد إبراهيم هو إسحاق ابن سارة، والصحيح أنه إسماعيل. التابوت: وهو عبارة عن صندوق يحفظوا فيه أغلى ما يملكون من مواثيق وكتب مقدسة وثروات. يعتقدون أنهم هم شعب الله المختار، وأن اليهود أرواحهم جزء من الله تعالى، وأن اليهودية ديانة خاصة بهم فقط. يعتقدون أن الثواب والعقاب يكون في الدنيا، ويكون الثواب بالنصر والتأييد، والعقاب هو الذل والخسران. من بلغ العشرين من عمره ولم يتزوّج يستحق اللعنة، ويجوز تعدد الزوجات بدون حد. يجوز لليهود غش من هو غير يهودي وخيانته وسرقته وشهادة الزور ضده واقتراضه بالربا الفاحش. موقف الإسلام من اليهود والنصارى أمرنا الإسلام باحترام الديانات والكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على رسله وأنبياءه، الذي بعثهم لهداية الناس جميعاً. دين الإسلام هو دين الهداية، فعلينا بالإحسان لأصحاب الديانات الأخرى وهدايتهم بالحسنى إلى ديننا الحنيف.  

ما الفرق بين اليهود والنصارى

ما الفرق بين اليهود والنصارى

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

هناك العديد من الاختلافات بين اليهود والنصارى في جوانب عدة، فاليهود: هم من عرفوا الحق ولم يؤمنوا به، وصفاتهم أنهم قتلة أنبياء الله ونقضة المواثيق والعهود، وقد أرسل الله تعالى سيدنا موسى مؤيداً بالتوراة، واتبعوه وبعد ذلك تحرف التوراة، ومنذ ذلك الوقت وديانتهم محرفة ولا يجوز لأي مسلم اتّباعهم.
النصارى: هم الضّالين، كما ورد في كتاب الله (ولا الضالين)، وقد حرفوا الكتاب الذي أنزله الله تعالى على سيدنا المسيح عيسى بن مريم وهو الإنجيل، وهي ديانة منتشرة في مختلف بلاد العالم، وتعرف هذه الديانة عند البعض بالمسيحية، وهذا تعبير خاطئ لأنه لم يذكرهم الله تعالى في كتابه إلّا بالنصارى، فنقول نصراني ولا نقول مسيحي.

أهم الفروقات بين معتقد اليهود والنصارى

معتقدات النصارى

  • التثليث والألوهية:
    يعتقدوا بوجود إله وخالق عظيم لهذا الكون لأنهم في الأصل من أهل الكتاب، لكنهم يشركوا مع الإله الابن وهو عيسى بن مريم، بالإضافة الى الروح القدس.
  • الدينونة:
    يعتقدون بوجود حساب في الآخرة، لكن هذا الحساب سوف يتوكل به سيدنا عيسى بن مريم،  لأنه مخلوق بشري مما يساعده ذلك في محاسبة الناس على أفعالهم.
  • تقديس الصليب:
    يعد الصليب شعار للنصارى، ويعتبر في موضع تقديس لدى الكثير منهم، وحمله يعني أنهم من أتباع سيدنا المسيح.
  • الصلاة:
    لا يوجد عدد محدد ولكن هناك تركيز على صلاتي الصباح والمساء، والصلاة عبارة عن أدعية وإنشاد وتسابيح، وليست اجبارية إنمّا اختيارية.
  • الصوم:
    ويكون بالامتناع عن الأطعمة الدسمة، وكل المأكولات التي تحتوب على الحيوانات أو مشتقات الحيوان، ويعتمدوا فقط على أكل البقول، وتختلف كل فرقة عن الأخرى في مدة الصيام.
  • التعميد:
    وهو الارتماس بالماء أو رشه باسم الأب والابن والروح القدس، ليكفروا عن ذنوبهم وخطاياهم.
  • الاعتراف:
    الإفضاء إلى رجل دين بكل ما قام به الشخص من أخطاء وذنوب، وباعتقادهم أن هذا الاعتراف يسقط عنهم الذنوب ويطهرهم، لأن رجل الدين هو الذي يطلب الغفران لهم من الله تعالى.
  • صكوك الغفران:
    ويقصد به صك يغفر الذنوب جميعها لمن يشتريه، وقد يمنح الفرد بناء على هذه الصكوك أمتار من الجنة حسب مقدار المبلغ الذي دفعه.

معتقدات اليهود

  • يعتقد اليهود أن الذبيح من أولاد إبراهيم هو إسحاق ابن سارة، والصحيح أنه إسماعيل.
  • التابوت: وهو عبارة عن صندوق يحفظوا فيه أغلى ما يملكون من مواثيق وكتب مقدسة وثروات.
  • يعتقدون أنهم هم شعب الله المختار، وأن اليهود أرواحهم جزء من الله تعالى، وأن اليهودية ديانة خاصة بهم فقط.
  • يعتقدون أن الثواب والعقاب يكون في الدنيا، ويكون الثواب بالنصر والتأييد، والعقاب هو الذل والخسران.
  • من بلغ العشرين من عمره ولم يتزوّج يستحق اللعنة، ويجوز تعدد الزوجات بدون حد.
  • يجوز لليهود غش من هو غير يهودي وخيانته وسرقته وشهادة الزور ضده واقتراضه بالربا الفاحش.

موقف الإسلام من اليهود والنصارى

  • أمرنا الإسلام باحترام الديانات والكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على رسله وأنبياءه، الذي بعثهم لهداية الناس جميعاً.
  • دين الإسلام هو دين الهداية، فعلينا بالإحسان لأصحاب الديانات الأخرى وهدايتهم بالحسنى إلى ديننا الحنيف.